YOUTH Magazine

تعرف على أفضل 5 كتب لدى أينشتاين

646

كتب أينشتاين –

يعتبر ألبرت أينشتاين واحد من أعضم ما أنجت البشرية، ويلقب أيضا بأب النسبية كونه واضع النسبية الخاصة والنسبية العامة الشهيرتين اللتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة. ولم يصل أينشتاين إلى هذا المستوى من فراغ، إذ قضى حياته في الدراسة و التعلم و البحث و الاكتشافات و خاصة قراءة الكتب.

بالرغم من شهرة الفيزيائي الألماني و شهرة نظرياته و انجازاتها، لم يتمكن أحد في تحديد كتبه المفضلة. لذلك سعى الكاتب والمؤلف “باول رانتر” في استكشاف كتبه المفضلة من خلال تصريحاته و كتاباته و رسائله.

في هذا المقال سنقدم لكم 5 من أفضل الكتب لدى العالم الشهير ألبرت أينشتاين حسب ما نشره “باول رانتر” في مقاله على موقع “بيج ثينك”.

1951: German born physicist who formulated the theories of relativity, Albert Einstein (1879 – 1955) ponders a problem in his paper-filled study in Princeton, New Jersey. A Nobel prize-winner for Physics in 1921. (Photo by Ernst Haas/Ernst Haas/Getty Images)

1- أعمال Johann Wolfgang von Goethe

بحسب الكاتب، أغبلية كتب أينشتاين كانت للمؤلف الألماني يوهان فون جوته، إذ كانت لديه جميع أعماله المتكونة من 36 مجلدا بالإضافة إلى 12 مجلدًا إضافيًا، ومجلدي “علم البصريات” (يشمل الرسائل المتبادلة بين جوته وشيلر)، ومجلد آخر لكتاب «فاوست».و كان أينشتاين من معجبين جوت، إذ كتب في رسالةٍ عام 1932 للطبيب ليوبولد كاسبر إنَّه عشق جوته “باعتباره شاعرًا لا مثيل له، وأحد أذكى وأحكم الرجال في كل العصور”.

امتلك أينشتاين أيضًا وفقًا للتقرير تمثالًا نصفيًا لجوته، وعُرف باستشهاده بالشاعر أثناء حواره مع مساعديه الذين يتحدثون الألمانية. إذ كتب في رسالةٍ عام 1932 للطبيب ليوبولد كاسبر إنَّه عشق جوته «باعتباره شاعرًا لا مثيل له، وأحد أذكى وأحكم الرجال في كل العصور». وأضاف «حتى أفكاره العلمية تستحق أن تحظى بتقديرٍ كبير، وأخطاؤه أخطاء رجل عظيم».

2- “رسالة في الطبيعة البشرية” لديفيد هيوم

يحاول الكاتب في كتابه فهم العلاقة بين العلوم والطبيعة البشرية. و كان لهذا الكتاب أثر كبير على أينشتاين. فعمل هيوم الذي بلور الفلسفة الأخلاقية بشكلٍ علمي جذب أينشتاين، ذلك أنَّ الكتاب يدعو إلى الانتقال من التكهنات الميتافيزيقية الغيبية إلى الحقائق التي يمكنك رصدها.

ووفقًا للكاتب، كان لدى هيوم تحفظًا هامًا مع ذلك، إذ رأى أنَّه لا يمكن إدراك قوانين الطبيعة بالملاحظة وحدها. وكانت لدلالة ذلك أثر عظيم على تطور أفكار أينشتاين غير البديهية.

3- “علم الأخلاق” لباروخ سبينوزا

هو أحد الأعمال الجوهرية في الفكر الغربي لباروخ سبينوزا، إذ وصف علم الكونيات كاملًا وقدَّم صورةً عن الواقع، وإرشاداتٍ لقيادة حياة أخلاقية. ويصف الكتاب الله بأنَّه النظام الطبيعي، والبشر بأنَّهم «أشكال» من الإله. ووفقًا لسبينوزا فكل ما يحدث ينبع من طبيعة الله.

كتب أينشتاين –

4- “دون كيخوته” لميجيل دي ثيربانتس

يشير رانتر إلى أنَّ الفيزيائي ليوبولد إنفيلد، الذي عمل مع أينشتاين، كتب في سيرته الذاتية «السعي» عن حب أينشتاين لـقصة ثيربانتس الكلاسيكية عن الفارس النبيل دون كيخوته: «يستلقي أينشتاين على السرير دون قميصٍ أو منامة، ودون كيخوته على طاولته قراءته الليلية. فهذا هو الكتاب الذي يستمتع به ويحب قراءته للاسترخاء».

5- “تحليل الأحاسيس” لإرنست ماخ

بحسب الكاتب، كان تطوير أينشتاين لنظرية النسبية باعترافه متأثرًا بعمل إرنست ماخ، الفيلسوف والفيزيائي النمساوي الذي عاش في القرن التاسع عشر. إذ كتب ماخ في كتاب «تحليل الأحاسيس» عن طبيعة مشاعر البشر المراوغة، وتحولات الذات.

من بين الكتب التي بفضلها أينشتاين «الإخوة كارامازوف» لفيودور دوستويفسكي، و«كشف النقاب عن إيزيس» لهيلينا بتروفنا بلافاتسكي.

 

كتب أينشتاين –

المصادر: 1، 2

Facebook Comments