إعلان

تعاطي المنشطات الذهنية أوقات الامتحانات .. بين “شبح” الاختبارات و “براثن” الإدمان

0 671

إعلان

تعاطي المنشطات الذهنية أوقات الامتحانات –

إن فترة الامتحانات تعتبر من أهم الفترات التي يمر بها الطالب خلال مرحلته الدراسية والجامعية، وذلك لما تحمله من أهمية بالغةٍ يصاحبها الكثير من التوتر والقلق وغيرهما. الأمر الذي يجعل اللجوء إلى حلولٍ مساعدة تزيد من التركيز وتخطي صعوبات هذه المرحلة أمرًا غايةً في التداول.

لذلك يعتبر تناول المشروبات والعقاقير المنبهة بأنواعها أيام الامتحانات إحدى التقاليد المتعارف عليها بين أوساط الطلاب، خاصة أثناء فترة السهر، فهي تؤدي عند تعاطيها إلى اليقظة وزيادة الطاقة والنشاط وتقلل الجوع، وعند حلول مواسم الاختبارات يلجأ كثير من الطلبة والطالبات للأنواع المختلفة من المنبهات، لاعتقادهم أنها الوسيلة الأنجح في زيادة كفاءة المخ على الاستيعاب في فترة زمنية أقل، فضلاً عن طرد الصداع والخمول والكسل عنهم.

إعلان

إعلان

ويعد الأمفيتامين من أوسع منبهات الجهاز العصبي المركزي انتشارا، ويباع تحت الاسم التجاري “أديرال” و هو يساهم في تحسين التركيز و يمنح المرء وقتاً أطول من أوقات اليقظة من دون شعور بالإرهاق أو التعب . غير أن العديد من الدراسات حذرت من الآثار الجانبية الخطيرة لهذا المنشط فهو يسبب اضطرابات في النوم وتأثيرات جانبية خطيرة على القلب والأوعية الدموية ، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية. كما أنه يزيد من مخاطر مشاكل الصحة العقلية ، بما في ذلك الاكتئاب والاضطراب الثنائي القطب والسلوكيات غير العادية بما في ذلك السلوك العدواني أو العدائي.

المنشطات الذهنية
المنشطات الذهنية

كما أكد العديد من الخبراء أن التركيب الكيميائي للأمفيتامين يشبه تركيب الميثافيتامين البلوري أو كريستال ميث، وهو أحد أنواع المخدرات القوية التي يؤدي تعاطيها للإدمان، وقد دمر الميثافيتامين حياة عدد لا يحصى من مدمنيه، وقد يؤدي إلى الموت.

وفي النهاية يجدر التنويه بأن اللجوء إلى الأدوية لا بد وأن يمثل حلًا أخيرًا لا يتم استخدامه إلا في حالات ضرورة قصوى و بالرجوع إلى الطبيب  فتنظيم الوقت و الحصول على قسط كافٍ من النوم و تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة من أهم ما ينصح به من طرف الخبراء، والذي يُمَكِّنُ من الحفاظ على توازن الجسم بشكلٍ يسمح بثباته طوال فترة الامتحانات.

 

تعاطي المنشطات الذهنية أوقات الامتحانات –

إعلان

Facebook Comments