YOUTH Magazine

تريد أن نجح وتحقق أحلامك؟ استثمر في 5 أشياء تمتلكها الآن

459
أشياء تستثمر فيها لكي تنجح –
يسعى معظم الشباب في الحصول على أسرار و مفاتيح تحقيق النجاح بسرعة و بأي طريقة و ذلك للهروب من الفشل و البطالة و شبح الفقر الذي يهدد مستقبلهم كالحصول على وظيفة ممتازة أو اطلاق مشروع. ولكن في طريقهم تواجههم عدّة صعوبات و عثرات الفشل التي تدفع العديد منهم إلى الاستسلام لأمر الواقع المرير.
و في هذا المقال، سنقدم لكم 5 أشياء عليك أن تستثمر فيها ستساعدك في ظمان تقدّمك و الوصول إلى أهدافك المرجوه.

 

1- استثمر في نفسك

استثمر في نفسك
استثمر في نفسك

إن كنت تريد النجاح و تحقيق أحلامك، عليك أولا أن تبدأ في الاستثمار في نفسك. كيف؟ عليك أن تنفق الأموال على نفسك لتطوير ذاتك كالذهاب إلى قاعة الرياضة أو الانخراط في نادي ولعب الرياضة التي تحبها أو أن تدرس لغة جديدة لطالما أردت أن تدرسها أو أن تشتري ملابس أنيقة تعطي انطباعا جيّدا في عملك. كل هذا سيغّير جانبا من جوانب حياتك للأفضل.

يجب عليك أن تعرف نفسك جيّدا; ماذا تحب و ماذا تكره، ماهي نقاط ضعفك و نقاط قوّتك، ماهي الأولاوياتك و ماهي الأشياء الثانوية أو التي لا تنفعك و يجب عليك التخلي و الابتعاد عنها. و لا تنسى أن تعاتب نفسك باستمرار: كيف يمضي أسبوع كامل ولم أتعلم شيئا جديدا يطور تفكيري ومهاراتي؟

“استثمر على الاقل 3% من دخلك فى تطوير نفسك من أجل أن تضمن لنفسك مستقبل”.

– براين تريسي

2- استثمر في وقتك

استثمر في وقتك
استثمر في وقتك

ثاني طرق النجاح هي اعطاء قيمة كبيرة للوقت. لا تهدر وقتك في أشياء تافهة لا تعود عليك بالنفع، لأن الوقت إذا مرّ لن يعود. اسال نفسك كيف تقضي وقتك في المعهد أو الجامعة أو العمل، ثم قم بحساب مدة كل شيء قمت به، وحاول أن تتبع كل عمل قمت به و اكتشف ما إذا كان قد عاد عليم بالفائدة أم أنه دون منفعة، وستُذهَل من مقدارها، هذه هي الخطوة الأولى للاستغلال الأمثل لوقتك.

تعلّم أيضا كيف تدير وقتك، فإدارته ستمكنك من ربح دقائق و ساعات إضافية في يومك. و ركّز على تطوير عملك و ما تقوم به تجاه اهدافك، وليس مجرد إدارته ليصبح روتينا لا غير. (يمكنك قراءة مقالنا حول كيفية إدارة الوقت من هنا)

“لقد لاحظت أن معظم الأشخاص يُحرِزون تقدما أثناء تضييع الآخرين لوقتهم”.

– هنري فورد: مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات.

3- استثمر في مواردك

تعلّمنا الكثير من قصص النجاح و فيديوهات TED أن الناجحين انطلقوا من الصفر، بفقرهم و عاهاتهم و سلبياتهم و عيوبهم و لكن تمكنو من الوصول إلى القمة و تحقيق أحلامه. لكن كيف؟ لا يملكون المال الكافي و العلاقات و لا شيء !!

بل بسبب رفع التحدي والانطلاق من الموارد المتاحة. أغلب المتألقين لم يرثوا نجاحهم عن ذويهم، وإنما استثمرا في أحلامهم وشغفهم وإمكاناتهم وطوَّروها. فضلا عن أن صناعة الثروة لم تعد تتطلب عقودا أو سنوات طويلة كما كان في السابق، فقد ساهم قطاع التكنولوجيا، وثورة مواقع التواصل الاجتماعي في صنع عدد من المليارديرات الشباب.

ستحكم على نفسك بالموت البطيء إذا جلست تكتب قائمة بما كنت ترغب أن تولد به ولم تنله، بدل السعي وشق طريق النجاح واستثمار ما تملك من الموارد والإمكانيات، وارتقاء سلم النجاح بثبات.

4- استثمر في شبابك

استثمر في شبابك
استثمر في شبابك

لا تجعل اليأس و التفكير السلبي و محيطك السيء يحطم مستقبلك لأنه سيخفض من مستوى طاقتك وإنتاجيتك. لذا فأول شيء أنت مطالب به لتكون شخصا ناجحا هي أن ترفع مستوى طاقتك الإيجابية وتطرد كل المثبطات والافكار السلبية.

استثمر في شبابك، لأنك في أكثر وقت تتمتع فيه بالحوية والنشاط و الوقت في حياتك يكفيك لتصنع المستقبل الذي تتمناه، فقط عليك أن تتعلم كيف تشغلها ثم تستغلها.

ولا شك في أن استثمار طاقتك ستعود عليك بالنفع العظيم، فهؤلاء الذين تراهم بوافر النشاط والتميّز والنجاح في محيطك، ماهم إلا أناس مثلك، لكنهم عرفوا كيف يدرون و يتحكمون و يوجهون طاقتهم.

5. استثمر في علاقاتك

استثمر في علاقاتك
استثمر في علاقاتك

إذا كنت تتقبل في النصائح من الفاشلين فستصبح واحدا منهم أيضا، أو حتى أعظم منهم لأنك نتيجة للبيئة التي تحيط بك. كم مرة حدثتك نفسك ألا ترافق ذوي الأهداف الكبيرة والهمم العالية، بل تجرُّك إلى الجلوس مع من يوفرون لك أكبر قدر من المرح والمتعة اللحظية ؟

أسأل نفسك، هل علاقاتك الاجتماعية الحالية تعلو بك أم تهبط بك. أن تحيط نفسك بالناجحين والعظماء سيمكنك من أن تصبح واحدا منهم عاجلا أم آجلا، أن تكون في بيئة النجاح لهو نصف الطريق نحو الحياة التي ترغب فيها فعلا.

ابحث عن أشخاص حققوا أهدافا كبيرة تتمنى أن تنجح مثلهم، وكوّن علاقات معهم، لا تبدأ من الصفر وتعيد اختراع العجلة بينما تستطيع أن تستفيد وتستثمر في خبرات وتجارب من سبقوك.

 

أشياء تستثمر فيها لكي تنجح –

Facebook Comments