إعلان

تريد أن تتقن فن التواصل؟ إليك 6 مهارات تحقق التواصل الفعال

مهارات فن التواصل –

1 – ما التواصل؟

إعلان

التواصل هو ظاهرة اجتماعية ترتبط بطبيعة الإنسان وهو تلك العملية التي نعبر من خلالها عما نشعر به من مشاعر و عما يدور في رأسك من افكار تريد طرحها و للمشاركة بها، كما تتمكن من فهم رسائل الآخرين و ما يريدون ايصاله لك. و تختلف عملية التواصل باختلاف الطرق او الوسائل، و في ما يلي أبرز مهارات التواصل “community skills” التي ينبغي عليك معرفتها.

2 – إليك 6 مهارات من مهارات التواصل

 

  • اللطف: يعتبر اللطف من أهم الخصال التي يجب عليك أن تتمتع بها أثناء التواصل كأن تبتسم في وجه زملائك في الدراسة او العمل و أن تسأل عن أحوالهم، أو أن تمدح انجازاتهم و لو كانت بسيطة. لذا كن طيبا في تعاملك مع الآخرين فكلمة طيبة واحدة قادرة علي جعل يوم أحدهم أفضل.
مهارات فن التواصل - اللطف
مهارات فن التواصل – اللطف

إعلان

  • كن مستمعا جيدا: و نعني بذلك أنه عليك أن تستمع جيدا لما يقال لك كم قبل الطرف الآخر، و ان تعيره كل اهتمامك و تركيزك و ان تبعد عنك كل الملهيات كالحاسوب و الهاتف الجوال و أن تكون كلك آذان صاغية، فقد يعرف عن الأشخاص الذين يجيدون الاستماع الجيد انهم يتمتعون بسمعة جيدة و يكسبون الاحترام من قبل زملائهم و اصدقائهم كأن تستمع لشخص يعبر عن حزنه و ألمه، أو شخص متحمس بشأن فكرة خطرت له و يرغب في مشاركتها معك، أو شخص يحاول أن يقدم لك نصائح تفيد مصلحتك، أو شخص يرغب في مشاركة فرحته معك من خلال التعبير، فمن غير الأدب تجاهل شخص خصص جزءا من وقته الثمين ليتواصل معك.

 

  • الثقة: تعتبر الثقة من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها الإنسان، فالناس عادة يميلون و ينجذبون للشخص الواثق تماما مما يقوله حتى و لو لم تكن فكرته إبداعية، في حين يتجاهلون أفكارا مثالية لأن قائلها غير واثق من نفسه و من فكرته. فقوّة الإنسان تكمن في ثقته بنفسه و قدراته و في حضوره الكاريزمي أمام الآخرين و قدرته على إيصال فكرته دون خجل او تردد و دون خوف من الانتقادات. لذلك ثق بنفسك فكلام الناس آراء و ليس حقيقة.
مهارات فن التواصل - الثقة
مهارات فن التواصل – الثقة

إعلان

إعلان

  • وضوح الصوت و النبرة و آداب الحوار: من الهام أن يكون صوتك مفهوما و واضحا أثناء محادثاتك للاخرين لتتمكن من إيصال موقفك بالشكل الصحيح، و هذه علامة من علامات الثقة، كما أنه عليك حسن اختيار النبرة التي ستتحدث بها فقد يفهم البعض النبرة العالية على أنها قلة احترام و وقاحة و النبرة الخافتة على أنها دليل على ضعف الشخصية. كما يجب أن تتمتع بآداب الحوار كأن تفسح المجال لغيرك للتكلم و احترام موقفه و ورأيه دون أن تكون انانيا و مغرورا.

 

  • التعاطف: نعني بالتعاطف أن تقدر مشاعر الآخرين و تفهمها أن تحسن اختيار الكلمات التي تتوجه بها لهم و ان تكون حذرا من أن تسبب لهم ألما معنويا او نفسيا مهما كان بسيطا فكلمة واحدة قادرة على أن تسبب تعاسة أحدهم. لذلك حاول دعم ذلك الشخص كما تحب أن يدعمك الآخرون و ان تحاول اشعاره بالتحسن من خلال بعض الموجات الايجابية “motivation”.

 

  • إقتصر في الكلام: لا تتردّد في استخدام الفواصل والاستراحات بدلاً من الحشو. حيث أنّ الصمت لعدّة ثوان أثناء الحديث يجعل فكرتك أقوى، ويمنح المستمع إليك وقتًا أكثر لفهم ما تقوله.وتجنّب استخدام كلمات مثل: بصراحة، يعني، مثلا. أو مثل: ممم، هاه، هممم، اووه…الخ.
مع تعدد فنون التواصل و اهمية وجوده في حياتنا، علينا أن نعي قبل ذلك أن نتقبل الاخر و نتعايش معه. و ان نحاول تحقيق السلم فيما بيننا و تجنب الفوضى و الحروب ففي نهاية الأمر كلنا بشر و ننتمي إلى نفس الوحدة البشرية و العالم الإنساني و مصيرنا واحد.
فلا يجب أن نسمح بمجال للكراهية او الحقد و العنصرية أو التعصب بل بدل ذلك علينا أن نسعى لجعل كوكبنا و حياتنا و مجتمعاتنا مكانا أفضل و أرقى نتمكن فيه من التواصل فيما بيننا فهذا سبب وجودنا من البداية.

 

إعلان

مهارات فن التواصل –

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.