تأثير دانينغ كروجر.. لماذا يظن الأغبياء أنهم أذكياء؟

191

إعلان

تأثير دانينغ كروجر

ظهر هذا المصطلح عام 1999 وذلك بسبب ورقة علمية نشرها عالم النفس “ديفيد دانتينغ” و جوستين كروجر من جامعة كورنيل. إختبر الباحثان منطق المشاركين وقواعدهم اللغوية و حس الدعابة لديهم، ووجدوا أن الأشخاص الذين كانت نتائجهم في الربع الأدنى قد قيّموا مهارتهم أعلى بكثير من الحد المتوسط. على سبيل المثال، الأشخاص الذين كانت نتيجتهم 12% كان متوسط تقييمهم لمهارتهم نحو 62%. نَسَبَ الباحثان هذا التوجه إلى مشكلة ما وراء المعرفة “metacognition“, وهي قدرة الفرد على تحليل أفكاره أو أداءها، وقد كتبا في الورقة العلمية: ” يعاني الأشخاص الذين لديهم معرفة محدودة في مجال ما من عبء مزدوج، لا يقتصر الأمر على وصولهم إلى إستنتاجات خاطئة وإرتكابهم أخطاء مؤسفة فحسب، ولكن عدم كفاءتهم تمنعهم من إدراك ذلك أيضا”.

كما أظهرت دراسة المتابعة التي أجراها المؤلفان في مجموعة من هواة الأسلحة نتائج مماثلة. استخدم دوننغ وكروجر منهجية مماثلة، حيث طرحا أسئلة على الهواة حول سلامة السلاح وتقييم مدى أدائهم في المسابقة. أولئك الذين أجابوا عن عدد قليل من الأسئلة بشكل صحيح بالغوا في تقديرهم إتقان معرفة السلاح الناري.

 

إعلان

ووجد دوننغ وكروجر أن الأشخاص غير الأكْفاء ليسوا فقط من ذوي الأداء الضعيف، بل إنهم غير قادرين أيضاً على تقييم جودة عملهم. وهذا هو السبب الذي يجعل الطلاب الذين يحصلون على درجات فاشلة بالإمتحانات يشعرون في بعض الأحيان بأنهم يستحقون درجة أعلى من ذلك بكثير. إنهم يبالغون في تقدير معرفتهم وقدرتهم وهم غير قادرين على رؤية رداءة أدائهم.

لا يستطيع أصحاب الأداء المتدني التعرف على مستويات المهارة والكفاءة لدى الآخرين، وهذا جزء من السبب الذي يجعلهم ينظرون إلى أنفسهم باستمرار على أنهم أفضل قدرة وأكثر معرفة من غيرهم.

أسباب تأثير دانينغ كروجر

 

  • عدم القدرة على التعرف على نقص المهارات والأخطاء
  • المبالغة في تقدير مستوى مهاراته
  • قليل من المعرفة يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في الثقة

لسوء الحظ، يمكن أن نتعرض جميعاً لتأثير دوننغ كروجر، لأنه بغض النظر عن مدى معرفتنا أو خبرتنا، فكل منا لديه مجالات غير مطَّلع عليها وغير كفء فيها. قد يكون الشخص ذكياً وماهراً في عديد من المجالات، ولكن لا يوجد شخص خبير في كل شيء.

إعلان

كيف تتجنب تأثير دانينغ كروجر؟

كيف تتجنب تأثير دانينغ كروجر؟
كيف تتجنب تأثير دانينغ كروجر؟

تجنُّب الوقوع فريسة لتأثير دوننغ كروجر، يمكن أن يشكك الناس بصدق وروتين، في قاعدة معارفهم والنتائج التي يستخلصونها، بدلاً من قبولها عمياء، ويلجؤون إلى البحث عن كل ما هو جديد في مجال معرفتهم.

يمكن أن ينجو الأشخاص من فخ “دانينغ – كروجر” من خلال البحث عن الآخرين ذوي الخبرة التي قد تساعدهم في توضيح الأمور المجهولة لديهم، مثل اللجوء إلى زميل أو صديق من أجل النصيحة أو النقد البناء، كما يزيد الإستمرار في دراسة موضوع معين قدرة الفرد على التركيز بشكل أوضح.

 

المراجع: 1، 2، 3

تأثير دانينغ كروجر –

إعلان

Facebook Comments