YOUTH Magazine

برقو-سليانة: إكتشاف قرية تعود الى الفترة النوميدية (صور)

0 123

إكتشاف قرية

أكّد الباحث وممثل المعهد الوطني للتراث بسليانة شكري الطويهري أنّه في إطار التدخلات الميدانية للمعهد الوطني للتراث وإثر حفريات إستعجالية في بعض المواقع الأثرية المتاخمة لمشروع مضاعفة الطريق الوطنية في 4 بولاية سليانة، تم اكتشاف قرية تعود الى الفترة النوميدية بسيدي سعيد من معتمدية برقو .  

الإكتشاف يتمثل، حسب فريق البحث الأثري، في قرية محصنة تعود إلى الفترة التي تسبق الحضور الروماني وتتكون من سور  ذو تحصينات دفاعية سميكة ونواتات سكنية ومبني عقائدي حسب المعطيات الأولية للحفريات .

وأضاف أنّ أغلب اللقي الأثرية تتكون من الخزف اليدوي ويعود تاريخه الى الفترة النوميدية الوسيطة (القرن الرابع والثالث قبل ميلاد المسيح) وهي المرة الأولى التي تنجز فيها حفريات تهتم بالسكن النوميدي (نمط سكني محصن  في أعالي الهضاب) وقعت دراسته وتوثيقه سابقا بالمسح الأثري فقط خاصة من قبل الباحثة ”نايدي فرشيو”.

وأبرز في الإطار ذاته، أنّ تاريخ وطبيعة المستويات الأثرية  للقرية المكتشفة بسيدي سعيد يشبه عموما تلك التي عرفتها مدينة كركوان بالوطن القبلي ويثري بنك المعلومات حول العمران والسكن الأصلي قبل الحضور الروماني بالبلاد التونسية.

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد