YOUTH Magazine

انجاز تونسي جديد: عالم الكواكب بناسا “مهدي بنّا” يكتشف وجود الماء على سطح القمر (فيديو)

1٬245

بعد الإطلاع على نتائج البيانات التي جمعتها سفينة فضاء هندية من القمر، أعلنت “ناسا” عن وجود المياه في مئات من المناطق القطبية على سطح القمر.

وصرّح “جيم بريندنستين”، مدير إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، لوسائل الإعلام عن هذا الاكتشاف حيث وجدت ناسا نحو “مئات مليارات الأطنان” من المياه المتجمدة على سطح القمر. كما صرّحت الوكالة بأن هذه النتيجة توصّلت إليها بفضل جهود ودراسات و بحوث العالم التونسي مهدي بنّا التي تؤكد وجود الماء نظريا على سطح القمر.

ويعد هذا الاكتشاف الأول من نوعه بعد عودة البشر للقمر للمرة الأولى منذ نصف قرن، حيث أن وجود مياه لا يعد فقط مصدرا قيما للشرب، وإنما أيضا لإنتاج المزيد من وقود الصواريخ و مصدرا للأكسجين.

الفريق الذي عمل على اكتشاف المياه في مئات من المناطق القطبية على سطح القمر
الفريق الذي عمل على اكتشاف المياه في مئات من المناطق القطبية على سطح القمر

مهدي بنّا

مهدي بنّا
مهدي بنّا

مهدي البنا هو من الكفاءات التونسية الشابة المنتشرة حول العالم والمتألقة في مجالاتها والتي نعلم عنها الكثر، فهو حاليا عالم في ووكالة الفضاء الامريكية “النازا” مختص في دراسة المناخ على الكواكب. حصل الدكتور بنا على شهادته في الهندسة الكهربائية من كلية الهندسة بتونس (ENIT) في عام 1999. بعد حصوله على درجة الماجستير في الاتصالات اللاسلكية من جامعة تونس في عام 2000 ، حصل على الدكتوراه في عام 2002. في علوم الفضاء من جامعة تولوز في فرنسا. من عام 2002 إلى عام 2003 ، كان الدكتور بينا عالمًا مشاركًا في مختبر الجيوفيزياء الكواكب والأرض (CNRS) في فرنسا ، ومن عام 2003 إلى عام 2006 ، كان زميلًا بعد الدكتوراة في مركز NRC في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا.

 

Facebook Comments