YOUTH Magazine

انجاز: براءة اختراع للباحثة التونسيّة “حنان نجاح” بعد اكتشاف مضاد لمرض سرطان الدم

0 1٬248

مضاد لمرض سرطان الدم –

تحصل معهد المناطق القاحلة بمدنين على براءة اختراع اثر اكتشافه أن نبتة الأزول أو “اللازول” كما هو اسمها بمناطق الجنوب الشرقي، مضادة لمرض سرطان الدم وتعتبر علاجا لهذا المرض الخبيث وأمراض أخرى. براءة الاختراع تحصّل عليها المعهد بعد بحوث استمرت لنحو ثلاث سنوات وقامت بها الباحثة حنان نجاح مع فريق عمل متكامل وبالشراكة مع معهد باستور بالعاصمة.

وأفادت الباحثة حنان نجاح ان دراستها لنبتة “اللاّزول” انطلقت منذ مرحلة الماجيستار لكنها تواصلت بأكثر تعمق في مرحلة ما بعد الدكتوراه حيث دخل معهد المناطق القاحلة في شراكة مع معهد باستور وقاموا باجراء عدة بحوث من بينها مقارنة فعالية اللاّزول بأدوية مطروحة في السوق مضادّة لمرض السرطان ليكتشفوا أن الخصائص البيولوجية لهذه النبتة تجعلها أحيانا أكثر نجاعة من هذه الأدوية.

وأضافت نجاع أنّ الدراسات قادت أيضا إلى اكتشاف أنّ نتبتة اللاّزول بالجنوب الشرقي أكثر فعالية من نظيراتها في باقي جهات البلاد نظرا لكون ان المناخ الجاف والقاسي يجعل هذه النبتتة تنتج مواد فعالة طبيا تمكنها من التاقلم مع البيئة القاسية.

هذا واشار الباحث بالمعهد محمد النفاتي الى ان هذه النبتة اصبحت مهددة بالانقراض بفعل جمعها من طرف الناس بطرق عشوائية وفي موسم إزهارها مطالبا السلط بالتدخل لحماية هذه الثروة النباتية على الأقل داخل المحميات خاصا بالذكر محميتي سيدي التوي ببنقردان ومحمية واد دكوك بتطاوين.

ولتثمين براءة الإختراع هذه يتوجّب العثور على شريك صناعي لترجمة هذا الإكتشاف الطبي الثمين إلى أدوية أو مكملات غذائية تُباع للعموم.

 

المصدر: NOUS ∑ LES INGENIEURS

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد