امتحان TOEFL و IELTS.. ما الفرق بينهما و أيهما الأفضل؟

568

إعلان

الفرق بين TOEFL و IELTS –

مَن مِنّا لا يحلم بالدراسة في الدول المتقدّمة، أين تتواجد أكبر وأعرق الجامعات العالمية مثل هارفرد و ميشنغان و أوكسفورد و غيرها.. لكن في المقابل سيكون على الذين يودون استكمال دراستهم بهذه الجامعات أن يثبتوا استطاعتهم فهم اللغة الانجليزية و التعامل بها كشرط أساسي لقبولهم مهما كان التخصص الذي يرغبون فيه.. و يرجع ذلك لوجودهم في أغلب البلدان الناطقة بالانجليزية كأمريكا و بريطانيا و أستراليا و كندا..

و لإثبات مهاراتك، عزيزي القارئ، لهذه الجامعات يجب عليك أن تجتاز إحدى الامتحانات المعروفة و المطلوبة حسب الجامعة المتقدّم إليها.

و يعتبر امتحان التوفل (TOEFL) والآيلتس (IELTS) أكثر اختبارات الكفاءة الإنجليزية انتشارًا حول العالم وطلبا من قبل الجامعات الكبرى، إلاّ أنهما يختلفان عن بعضهما البعض في العديد من الجوانب. و كثيرا ما يحتار الطلاب في اختيار الامتحان الأنسب لإجتيازه. لذا، سنقدّم لك في هذا المقال الفرق بين هذين الاختبارين، و أيهما أفضل.

إعلان

إعلان

ما هو TOEFL؟

TOEFL
TOEFL

التوفل هو اختصار لـ (Test Of English as Foreign Language )، وتعني اختبار في اللغة الإنجليزية “كَلُغة أجنبية”.. وهو اختبار مقياس وتم وضعه و ضبطه من قبل خدمة الاختبارات التعليمية  ETS Educational Testing Service في جامعة برينستون بالولايات المتحدة، بهدف تقييم مدى إجادة الطلاب الدوليين الراغبين في الإلتحاق بها للغة الإنجليزية، وبالتالي التعامل مع المؤسسات الدراسية شكل جيّد، وتحصيل العلوم المختلفة التي يتم تدريسها في هذه المؤسسات. و ينقسم هذا الاختبار إلى 4 أجزاء

  • اختبار شفاهي
  • اختبار كتابي
  • اختبار قراءة
  • اختبار سمعي

** من يعترف بهذه الشهادة؟

في البداية كانت المؤسسات الجامعية الأمريكية هي أول من بدأ بالعمل بها، إلى جانب بعض الجامعات في بريطانيا ونيوزيلندا وكندا وغيرها.. والآن أصبح توفل معترف به من أغلب المؤسسات التعليمية في أنحاء العالم والشركات أيضا.

ما هو  IELTS؟

IELTS - الفرق بين TOEFL و IELTS -
IELTS – الفرق بين TOEFL و IELTS –

الأيلتس أو باختصار: (International English Language Testing System)، هو اختبار لقياس قدرتك على التواصل باللغة الإنجليزية، والذي يثبت أن لديك مستوى معين مقبول في اللغة الإنجليزية، سواء لأغراض العمل أو الدراسة أو غيرها.. اختبار الIELTS للغة الانجليزية  يعمل على تقييم جميع المهارات اللغوية الأربعة : الاستماع و القراءة و التحدث و الكتابة.

** من يعترف بشهادة ال  IELTS؟

تعترف الجامعات ببريطانيا واستراليا ونيوزيلندا وهونغ كونغ وإيرلندا وجنوب أفريقيا، وعدد كبير من الهيئات المهنية في جميع أنحاء العالم،  بما في ذلك دائرة الهجرة في نيوزيلندا،  والمجلس الطبي العام التابع للملكة المتحدة.. كلهم يعترفون باختبار الـIELTS  للغة الانجليزية.. إلى جانب أن هذه الشهادة تعترف بها أكثر من  6000 مؤسسة أخرى، من مختلف المؤسسات في جميع أنحاء العالم.

إعلان

ما الفرق بينهما؟

في هذه الفقرة سنقدم لك الفرق بين الاختبارين :

**التسمية

  • TOEFL: اختبار اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (Test of English as a Foreign Language)
  • IELTS: اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (International English Language Testing System)

**المؤسسة المديرة للاختبار

  • TOEFL: يتمّ تنظيم وإدارة هذا الاختبار من قبل خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية المعروفة اختصارًا بـ ETS.
  • IELTS: يتمّ تنظيم هذا الاختبار من قبل عدد من المراكز الدولية أهمّها المجلس الثقافي البريطاني “British Council”، منظّمة IDP للتعليم في أستراليا، ونقابة الاختبارات المحلية بجامعة كامبريدج.

**أماكن انتشاره

  • TOEFL: تنتشر مراكز تقديمه فيما يزيد على 500 مؤسسة في أمريكا وأكثر من 4500 مكان حول العالم.
  • IELTS: تنتشر مراكز تقديمه فيما يزيد على 59 مؤسسة في الولايات المتحدة وأكثر من 900 مكان حول العالم.

**أماكن اعتماده

  • TOEFL: يتم اعتماده بشكل أساسي في الجامعات الأمريكية والكندية.
  • IELTS: يتم اعتماده بشكل أساسي في الجامعات البريطانية والأسترالية، والاسكتلندية.

**أنواع الاختبار

  • TOEFL: ينقسم إلى نوعين رئيسيين: التوفل الورقي TOEFL PBT و التوفل على الإنترنت TOEFL IBT
  • IELTS: ينقسم إلى نوعين رئيسيين: اختبار الآيلتس الأكاديمي Academic و اختبار الآيلتس العام General Training

**الأقسام

  • TOEFL: القراءة: (60-80 دقيقة) و الاستماع: (60-90 دقيقة) و الكتابة: (50 دقيقة) و المحادثة: (20 دقيقة) و تتمّ عبر الميكروفون.
  • IELTS: الاستماع: (30 دقيقة) و القراءة: (60 دقيقة) و الكتابة: (60 دقيقة) و المحادثة: (11-14 دقيقة) و تتمّ من خلال التحدث وجهًا لوجه مع أحد منظّمي الاختبار.

**المدّة

  • TOEFL: أربع ساعات
  • IELTS: ساعاتان و 45 دقيقة

**نظام الدرجات

  • TOEFL: يتم تقييم اختبار التوفل IBT بدرجة تتراوح بين 0 إلى 120 درجة.
  • IELTS: يتمّ تقييم الاختبار بدرجة تتراوح بين 0 إلى 9 درجات.

أيهما الأفضل؟

لا يوجد اختلاف كبير بين الاختبارين.

المقاطع الصوتية تكون أكثر طولا في اختبارالتوفل، أما بالنسبة لآيلتس فهو أقصر.

الكتابة في اختبار التوفل تكون على الكمبيوتر، أما في اختبار الآيلتس فتكون باستخدام الورقة والقلم.

المحادثة في اختبار التوفل تكون من خلال الكمبيوتر بدون خصوصية أو في بيئة غير هادئة وبوجود أشخاص كثر حول المتقدم وفي نفس اليوم لتقديمه الأجزاء الأخرى من الاختبار.

بينما في اختبار الآيلتس تكون المحادثة في يوم مستقل ومع شخص حقيقي في بيئة هادئة ومريحة.

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن الاختباران دقيقان و مقبولان في أغلب المؤسسات و الشركات و السفارات حول العالم. قبل أن تقرر أيهما تختار، راجع متطلبات المؤسسة التي تودّ الدراسة فيها أو السفارة أو الشركة.

المراجع: 1، 2، 3، 4، 5

الفرق بين TOEFL و IELTS –

إعلان

Facebook Comments