إعلان

اليك دراسة تكشف أن إضافة الملح إلى الطعام .. تقصر عمر الرجل سنتين والمرأة 18 شهرا

إعلان

إضافة الملح إلى الطعام تقصر عمر –

 

 

في فترة اخير أظهرت دراسة بعد ما أجريت على 500 ألف بريطاني منتصف العمر..أن إضافة الملح إلى وجبات الطعام مرتبط بالوفاة المبكرة.

اكتشف الباحثون أن إضافة الملح دائمًا إلى الطعام تقلل أكثر من عامين من متوسط ​​العمر المتوقع للرجال وسنة ونصف السنة بالنسبة للنساء.

هذا لا يشمل عملية التتبيل أثناء عملية الطهي، بل ما يضاف على الطبق على المائدة.

إعلان

وما يصل إلى 20% من تناول الصوديوم في الدول الغربية يأتي من الملح المضاف على المائدة، وفق صحيفة غارديان theguardian التي نقلت الدراسة..

لم يستبعد الباحثون في الدراسة بشكل قاطع العوامل الأخرى ، مثل تناول الملح كمؤشر على نمط حياة أقل صحة بشكل عام، لكن الباحثين قالوا إن الدليل كان مقنعًا بما يكفي بحيث يجب على الناس التفكير في تجنب إضافة الملح لوجباتهم.

إعلان

تقلل من تناول الصوديوم..

قال البروفيسور لو تشي من كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة بجامعة تولين في نيو أورلينز، والذي قاد العمل “حسب علمي، فإن دراستنا هي الأولى لتقييم العلاقة بين إضافة الملح إلى الأطعمة والوفاة المبكرة”.

وأضاف “حتى انخفاض ضئيل في تناول الصوديوم، عن طريق إضافة القليل من الملح أو عدم إضافة الملح إلى الطعام على المائدة، من المرجح أن يؤدي إلى فوائد صحية كبيرة، خاصة عندما يتم تحقيقه في عموم السكان”.

استندت النتائج إلى بحث شارك فيه أكثر من 500 ألف مشارك في دراسة بيوبانك Biobank بالمملكة المتحدة، والذين تمت متابعتهم لمدة 9 سنوات في المتوسط. وعند الانضمام إلى الدراسة بين عامي 2006 و2010، تم سؤالهم عبر استبيان عما إذا كانوا يضيفون الملح إلى طعامهم وكم مرة.

 

إضافة الملح إلى الطعام تقصر عمر - 
إضافة الملح إلى الطعام تقصر عمر – 

 

بالمقارنة مع أولئك الذين لم يضفوا الملح أبدًا أو نادرًا ، فإن أولئك الذين يضيفون الملح دائمًا إلى طعامهم لديهم خطر متزايد بنسبة 28٪ للوفاة قبل الأوان.

في سن الخمسين ، كان متوسط ​​عمر الرجال والنساء الذين يضيفون الملح دائمًا أقل بمقدار 2.3 سنة و 1.5 سنة على التوالي.

 

تم أخذ العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على النتائج في الاعتبار ، بما في ذلك العمر والجنس والعرق والحرمان.

ومؤشر الانتقاء والتدخين والاستهلاك والنشاط البدني والنظام الغذائي والحالات الطبية مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.

وما يقرب حوالي 70٪ من مدخول الصوديوم في الدول الغربية يأتي من الأطعمة المصنعة والمعالجة ، منها 8-20٪ يأتي من ملح الطعام.

إعلان

الملح والأمراض غير السارية.. ؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يعتبر تناول الملح بكميات كبيرة أحد العوامل وراء زيادة الأمراض غير السارية في جميع أنحاء العالم.

تعد الأمراض غير السارية السبب الرئيسي للوفاة المبكرة في القرن الحادي والعشرين.

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية من الأمراض الرئيسية غير السارية وتقول المنظمة إن الدليل العلمي الذي يربط بين ارتفاع ضغط الدم وتناول الملح بكثرة هو دليل قاطع.

في البلدان التي انخفض فيها تناول الملح بمقدار جرام واحد لكل شخص يوميًا ، انخفضت الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية والنوبات القلبية بأكثر من 7٪.
يتواجد الملح في كل شيء نأكله تقريبًا ، إما بسبب وجود مستويات عالية منه في معظم الأطعمة المصنعة والمجهزة ، أو لأننا نضيفه عند تحضير الطعام. يوجد الملح على طاولات الطعام في المطابخ المنزلية والتجارية وفي معظم مرافق تجهيز الأغذية التجارية.
يمكن أن يؤدي تقليل تناول الملح إلى أقل من 5 جرامات للشخص الواحد يوميًا إلى الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، وهي القاتل الأول في جميع أنحاء العالم.

إعلان

ما هو الملح أم الصوديوم.. ؟

الصوديوم عنصر غذائي ضروري للحفاظ على حجم البلازما ، والتوازن الحمضي القاعدي ، ونقل النبضات العصبية ، ووظيفة الخلية الطبيعية ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

تقول المنظمة إن المصدر الرئيسي للصوديوم في وجباتنا الغذائية هو الملح ، على الرغم من أنه يأتي من غلوتامات الصوديوم ، والتي تستخدم كتوابل في أجزاء كثيرة من العالم.

هل تناول الملح أو الصوديوم غير صحي.. ؟

يعتبر استهلاك الملح ضمن الحدود التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية أمرًا صحيًا ، لكن الاستهلاك المفرط للملح غير صحي.

ويرتبط ذلك بعواقب صحية سلبية ، مثل زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.

ما هو مستوى الملح الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية.. ؟

توصي منظمة الصحة العالمية بأن يحد البالغون من تناول الملح إلى أقل من 5 جرامات للفرد يوميًا (2 جرام من الصوديوم يوميًا).

 

ما هي الأطعمة الغنية بالملح أو الصوديوم.. ؟

يضاف الملح للطعام أثناء الطهي (مكعبات الصلصة) أو على المائدة (صلصة الصويا ، صلصة السمك ، ملح الطعام).

يوجد الصوديوم أيضًا في غلوتامات الصوديوم ، والتي تستخدم كمضافات غذائية في العديد من الأطعمة المصنعة.

 

Content Protection by DMCA.com