“المقياس – El Megyes” مشروع لنادي “Enactus ESCT” لإعادة احياء سوق النحاس

0 691

El Megyes – Concept Store

في السنوات الأخيرة، شهد قطاع الحرف و الصناعات التقليديّة أزمة خانقة حسبما أكده عدد من أهل الميدان، مما دفعت بعدد منهم نحو البطالة الوجوبية والإفلاس.

سوق النحاس في قلب المدينة العتيقة بتونس العاصمة المعروف بتجارة النحاس من أقدم المهن على الإطلاق إذ عرفت عصرها الذهبي وازدهارها في السنوات الماضية و تداولت عليها أجيال من أرباب الاختصاص بالوراثة.

اليوم كل شيء تغير والمشهد يبدو مختلفا تماما عن السنين الماضية فلا أثر لدكاكين”النحايسيّة” التي كانت متوزعة يمنة ويسرة على طول الزقاق، وأرباب المهنة هجروا القطاعن بعضهم مات والبعض الآخر عاشو أزمة مالية خانقة أدت إلى افلاس البعض منهم أو تغيير النشاط تماما إلى تجارة المفروشات والملابس الجاهزة.

من بين هؤلاء “وسام العقربي”،  نحايسي في المدينة العتيقة مر بهذه الأزمة الخانقة منذ عامين أدّت إلى افلاسه بالإضافة إلى سقوط ورشته.

لكن الورشة عادت الروح فيها من جديد بفضل نادي Enactus ESCT. حيث قام الطلبة لإعادة تهيأة المحل و اطلاقه تحت مشروع “المقياس” الذي يهدف إلى إعادة احياء هذه الحرفة و احياء سوق النحاس من جديد و تحسين وضعية “العم وسام”.

متجر “المقياس” بسوق نحاس سيوفر للحرفيين الشبان فضاء لعرض منتوجاتهم و بالتالي سيعيد الحياة و الازدهار للسوق بأكمله.

و بهذه المناسبة، ينظّم نـادي Enactus ESCT يوم الجمعة 8 جوان 2018 حفل افتتاح El Megyes – Concept Store بحضور عدد كبير من الحرفيين و الوجوه المعروفة. الدعوة مفتوحة للجميع.

رابط التظاهرة على الفايسبوك: El Megyes – Concept Store
رابط Enactus ESCT على الفايسبوك : رابط
تعليقات
Loading...