YOUTH Magazine

المرحلة الثالثة من حملة ” انّجم ” : تمويل 20 ألف مشروع شبابي

427

حملة انّجم –

أطلقت وزارة التكوين المهني والتشغيل الاثنين 4 مارس 2019 تحت شعار ‘بالمبادرة والتكوين نوليو فاعلين’ المرحلة الثالثة من الحملة الوطنية التحفيزية والتحسيسية بعنوان ‘إنّجم’ تحت شعار ‘إتكوّن باش تكوّن’ وتتواصل هذه الحملة إلى غاية 8 مارس الجاري.

وتستهدف المرحلة الثالثة من الحملة متربصي وخريجي مراكز التكوين المهني.

وأكدت وزيرة التكوين المهني والتشغيل سيدة ونيسي في تصريح لمبعوثة موزاييك هناء السلطاني أنه سيتم تركيز صالون للتشغيل بالتعاون مع القطاع الخاص لدعم أسبوع المبادرة الخاصة مضيفة أن الهدف من المرحلة الثالثة للحملة التحفيزية ‘انّجم’ هو بلوغ تمويل نحو 20 ألف مشروع صغير خاصة بعد الترفيع في دعم صندوق التشغيل بنحو 150 مليون دينار.

قانون ‘المبادر الذاتي’ لبعث المشاريع

وأشارت الونيسي ان الوزارة تعمل على إصدار مشروع قانون  ‘المبادر الذاتي’ الذي يخص الباعثين الشبان على بعث مشاريعهم بجباية خاصة ودعم القطاع  المنظم .

وتندرج هذه الحملة في إطار تنفيذ محور تنمية ثقافة المبادرة الخاصة في الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة.

وتم خلال هذه الحملة افتتاح فضاءين جديدين بولايتي المهدية وتطاوين، وإسناد جوائز مناظرة أفضل مخططات الأعمال.

وبالتنسيق مع البنك التونسي للتضامن، تمت الموافقة على تمويل 13.211مؤسسة صغرى سنة 2017 ووفرت هذه المؤسسات 16.721موطن شغل .

وقد أحدث 36.5% من هذه المؤسسات العاطلون عن العمل من حاملي الشهادات العليا من خريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني وخريجي مؤسسات التعليم العالي و48% منها مؤسسات أحدثتها نساء.

وإستهدفت المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للمبادرة الخاصة ‘انّجم’ كل الشباب الراغب في العمل المستقل وبصفة خصوصية طالبي الشغل من النساء صاحبات أفكار المشاريع ورائدات الأعمال وذلك بسبب ارتفاع نسبة البطالة في صفوف الإناث والتي بلغت 15.3%خلال الثلاثي الثالث من سنة 2017 وإرتفاع نسبة بطالة حاملي الشهادات العليا والتي بلغت 179ألف سنة 2017 وضعف مشاركة المرأة في الحياة العملية.

وقد درست الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل خلال سنة 2018 نحو 8679 فكرة مشروع والتي خولت لـ3811 شخصا الحصول على تمويلات كما تحصل 2431 باعث مشروع على منحة مرافقة وتمت الموافقة عن طريق البنك التونسي للتضامن على تمويل حوالي 13ألف مشروع لسنة 2018.

حملة انّجم –

المصدر

Facebook Comments