YOUTH Magazine

الفكرة لا تساوي شيئاً دون العمل على ” تنفيذها ” .. قائمة تيد لتعلم مجال الأعمال

0 218

مهم جداً لكل شخص يمتلك عمله الخاص أن يتعرف على الاستراتيجيات الجديدة فى مجاله، مهم جداً أيضاً لرائد الأعمال الجديد بالسوق أن يتعرف على السوق اليوم وموارده وكيفية استخدامها الإستخدام الأمثل، شاهدت بالصدفة برنامج أمريكى على قناة فضائية ما يسمى بـ

Shark’s Tank.

وفكرته هى عرض المشاريع على أكبر ريادى الأعمال بالولايات المتحدة، يقوم فيها صاحب المشروع بعرض فكرته واستراتيجته، ثم يقرر كل من القروش هل سيمول المشروع أم لا، ما لاحظته أنه قد تكون الفكرة رائعة وممتازة من حيث المنتج لكن المشكلة تكمن عندما تتحول تلك الافكار من مجرد مشاريع صغيرة إلى مشاريع استثمارية على المدى البعيد.

إن لم تتعلم أكثر عن الأعمال وكيفية النهوض بمشروعك على المدى البعيد، فيحتمل أنه حتى ولو كانت فكرتك رائعة فربما تفشل، لأن الفكرة أو الخدمة والمنتج شيء وعندما تدخل فى مجال الأعمال شيء آخر، سنستعرض هنا بعض الكتب الهامة والموصى بها من قبل مدونة تيد

 Ideas.Ted

والتى ستتعرف فيها أكثر على مجال الأعمال.

..فى البداية يفترض أن تقرأ هذين الكتابين الأساسين

 The Change Masters

The-Change-Masters-Kanter-Rosabeth-9780671528003

روزبيث كينتر

فرى برس، 1985

بالرغم أن الكتاب مر عليه الكثير من السنوات إلا أنه لا يزال مهم للقراءة والإطلاع عليه، ويعتبر من الكتب المميزة هو وقرينه كتاب ‘empowerment’

والتى تم نشرها فى أوائل السبعينات، ربما تحتاجه عند إختبارك لقرار تغيير مسارك المهنى أو تحديد ما الذى ستعمل به.

ويأتى هذا الكتاب رقم واحد لأنه طبقاً لمدونة تيد فإن التقدم يأتى من هؤلاء الذين لديهم القدرة على التغيير.

 Here Comes Everybody: The Power of Organizing without Organizations

shirky-here-comes-everybody23

كلاى شيركى

بينجوين، 2008

بالرغم من ان الكتاب قد يكون مليئ بالأخطاء أو الإهمال شيئاً ما، لكن تكمن جودة الكتاب فى خلق تصور لما يمكن أن يحدث مستقبلاً، فالشركات الكبيرة الآن تتجه لعدم المركزية والتعامل مع موظفيها فى أى مكان، فالكتاب يوضح قيمة بعض الأفراد المتصلين المنظمين والتى قد تعادل جهود مؤسسات ضخمة.

..ثم قم بتجربة قراءة هؤلاء الأربعة لمعرفة الحاجيات الحالية

Opposable Mind: Winning through Integrative Thinking

41TgeoZqHgL._SY344_BO1,204,203,200_

روجر مارتن

هارفرد، 2009

إن الطريقة المثلى لمواجهة المستقبل الإقتصادى وبناء إقتصاد جيد سيتطلب إعادة هيكلة لما هو ممكن، وربما فكرة روجر هنا تصبح هى الحل، عندما تقابلك فكرتين متناقضتين لن تجد أبداً طريقة لإثبات أن كلاهما صحيح.

لكن ربما نتجاوز تلك المشكلة بالتوفيق بين بعض المتناقضات العميقة التى لدينا، نجد حلولاً جديدة للمشاكل القديمة المستعصية بتفكير جديد، يمكنك اعتبار كتاب مارتن كممارسة اليوجا ولكن للعقل.

Redesigning Leadership (Simplicity: Design, Technology, Business, Life)

cover03_fontsoutlined

جون ميدا

MIT press, 2011

السؤال الحقيقى هنا كيف سنعيد تشكيل العالم من حولنا؟ حسناً وبشكل أساسى سيتوجب على البعض بأخذ المبادرة من العمل منفردين إلى عمل شيء عظيم مع الآخرين، جون ميدا يشرح أهم التحديات لقادة المستقبل وتنمية مهاراتهم ليصبحوا اجتماعيين وقادة داعمين لمجموعاتهم.

 Diversity and Complexity (Primers in Complex Systems)

سكوت إى بيدج

صحافة جامعة برنستون، 2010

الأنظمة المعقدة تتحول مع الوقت إلى أنظمة مرنة ومزدهرة، وكأنه شيء نحتاجه بالفعل أكثر من ذلك، فهم الأنظمة وما الذى يشكلها وكيفية تحويلها من أساليب معقدة إلى أساليب سهلة التعامل من الأشياء التى بالتعرف عليها تستطيع مجابهة المشاكل الإقتصادية ومصاعب العمل، للبحث ما وراء المشكلة ومعرفة الحل الأمثل لها.

Finite and Infinite Games

جيمس كيرس

Free Press, 1986

عادة ليست جيدة بالتفكير بأن بخسارة مرحلة من اللعبة أنك قد هزمت خصمك، الموضوع يشمل السياسة والإقتصاد كذلك فافتراض أنك ربحت عند خسارة خصومك غير صحيحة، وأصحاب هذا المفهوم يعتقدون أن العالم هو مجرد لعبة ذو مرحلة واحدة للفوز أو الخسارة، ربما بعد قراءتك لهذا الكتاب ستغير نظرتك عن أى علاقة أو خسارة واجهتها من قبل للأبد.

..ثم أقرأ هذا الكتاب لتتعرف على تصور مستقبل مجال الأعمال

The New Capitalist Manifesto: Building a Disruptively Better Business

51z1TbyenLL._SY344_BO1,204,203,200_

عمر حقى

Harvard Business Review, 2011

ها هى إحدى النظريات المستقبلية لما يمكن أن يكون عليه الإقتصاد فيما بعد، بواسطة رجل حاد الذكاء وذو ثقافة طاغية، الكتاب لم يُصِب فى كل شيء، لكنه يظل كتاب قوى يجيب على الأسئلة الصحيحة.

…أخيراً مع

The Illuminated Rumi

جلال الدين الرومى

كتب برودواى، 1997

فى هذا الكتاب ترجمة لبعض أهم أعمال جلال الدين الرومى للمترجم الأول لكتاباته “كولمان باركس”، بالطبع كلنا يجب أن يبحث عن الحكمة الداخلية لذلك يُنصح أن تجعل هذا الكتاب بجوار مكان نومك لتصفحه يومياً.

كانت هذه بعض الكتب الموصاة من قبل مدونة تيد، والتى قد تساعدك فى أعمالك ومشاريع الخاصة والتى ستصل بك لمفاهيم مختلفة عن عالم الأعمال، كذلك إذا وجدت عزيزى القارئ بعض الترجمات لهذه الكتب فيرجى ذكرها فى التعليقات ليتم إضافتها فيما بعد، أتمنى لكم قراءة ممتعة 🙂 .

المصدر

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد