YOUTH Magazine

العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency.. أنواعها، كيف تعمل و ماهي فوائدها ومخاطرها؟

419

العملة الرقمية المشفرة

العملات المشفرة، التشفير، عملات رقمية، التداول بالعملات، بيتكوين، سعر البيتكوين تجاوز 20000 دولار.. استثمر أموالك في العملات الرقمية و ستصبح غنيا !!

من المؤكد أنك سمعت هذه المقولات أو الكلمات خاصة في المدة الفارطة من 2018 الحديث عن العملة الشهيرة البتكوين.. لكن هل تعرف ماهي العملات الرقمية المشفرة؟ أنواعها؟ كيف تعمل العملات الرقمية ؟ فوائدها ومخاطرها؟

في هذا المقال سنقدم لكم الكل المعلومات التي تستحقها لفهم هذا العالم، عالم العملات الرقمية المشفرة.

 

ما هي العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrency؟

العملات الرقمية أو العملات الإلكترونية هي عبارة عن عملات افتراضية يتم تداولها من خلال الإنترنت، ولعل من أشهرها هو البيتكوين كما ذكرنا في الأول. العملة المشفرة او Cryptocurrency هو شكل من أشكال المال الرقمي الذي تم تصميمه ليكون آمنا، وفي كثير من الحالات، مجهولا من المرسل و المتلقي (اي غير معروف من ارسل المال و الى من أُرسل). وهي عملة مرتبطة بالإنترنت المشفر (كإرسال ايميل مشفر)، عملية تحويل المعلومات المقروءة إلى شفرة غير قابلة للإختراق، و لا يمكن تتبع عمليات الشراء والتحويلات. بمعنى يتم التحكم بالعملة المشفرة من خلال المستخدمين وخوارزميات الكمبيوتر وليس الحكومات المركزية.

 

كيف تعمل هذه العملات ؟

كيف تعمل هذه العملات ؟ - مصدر الصورة: Rublix
كيف تعمل هذه العملات ؟ – مصدر الصورة: Rublix

تتم عملية الارسال و قبول العملة المشفرة باستخدام دفتر السندات العام الموزع يسمى البلوكشين، وهو سجل لجميع المعاملات التي تم تحديثها وعقدها من قبل حاملي العملات من بداية التحويلات بالعملة.

يتم إنشاء وحدات العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency من خلال عملية تسمى التعدين، والذي تنطوي على استخدام قوة الكمبيوتر لحل مشاكل رياضية معقدة التي تولد قيمة بالبيتكوين التي تساوي المال. يمكن للمستخدمين أيضا شراء العملات من الوسطاء (مشتري العملة المشفرة ليس هو المعدن للعملة بل مالك للعملة، اما معدن العملة هو الذي يوثق التحويلات الذي يقوم بها المالك للعمة الرقمية المشفرة)، ايضا صرف و تخزين العملة سيكون على محفظة مشفرة اساس برمجياتها الرئيسة هي البلوكشين Blockchain (مثلا عند ظهور البيتكوين اول مرة كان يجب تحمل و تتبث البرنامج على الحواسيين متصلة بالإنترنت… الأن توجد محافظ على الأنترنت للعملة المشفرة).

لمن يريد أن يعرف أكثر عن البلوكشين، ننصحكم بمشاهدة هذا الفيديو:

– العملة الرقمية المشفرة –

أشهر وأفضل العملات الرقمية

أشهر وأفضل العملات الرقمية
أشهر وأفضل العملات الرقمية

ظهر البيتكوين في عام 2009 كأول العملات الرقمية التشفيرية، والكثير من مستخدمي الانترنت يربطون فكرة العملات الرقمية التشفيرية بعملة البيتكوين. ولا يعرفون المزيد عن باقي العملات التي ظهرت بعده. الحقيقة الصادمة أن هناك أكثر من 1500 عملة تشفيرية إلى الآن.

ولكن ما يسيطر على المشهد والأكثر شهرة في عالم العملات الرقمية، عبارة عن قائمة صغيرة من العملات وأهمهم:

  • Bitcoin
    البيتكوين هي العملة الرقمية التشفيرية الاولي، تم ظهورها لاول مرة عام 2009، لم يتم إلى الآن الاعلان عن الاسم الحقيقي لمخترع هذه العملة.
    ولكن مخترعها اختار اسم ساتوشي ناكاموتو ليكون الاسم الافتراضي له، ولكي ترتبط العملة بهذا الاسم الذي لم نعرف هويته إلى الآن.
  • Ethereum
    تم ظهورها عام 2015، وتعتبر هي المنافس الآقوي للأولى وتأتي في الدرجة الثانية من الأهمية.
    تجاوز سعرها الان 110 دولار.
  • Litecoin
    تم اصدارها في نهاية عام 2011 علي يد Charlie Lee.
    سعرها الحالي 31.7 دولار
  • Ripple
    تم اصدارها عام 2012 من قبل شركة Ripple.
    على الرغم من سعرها لا يتجاوز الدولار الواحد إلا انها تعد واحدة من اهم واشهر العملات الرقمية التشفيرية.
  • Namecoin
    تم اصدارها عام 2011 سعرها الحالي 0.71 دولار.

 

فوائد العملات الرقمية المشفرة

تسمح لأي شخص في أي مكان في العالم، أن يجري عملية تحويل أموال في دقائق لأي شخص في أي مكان آخر. تتميز بالخصوصية فلا يمكن لأي شخص الاطلاع على حسابك غيرك انت فقط. كما تتميز بنظام أمني عبقري، حتى البنوك الكبيرة يمكن اختراق شبكاتها الخاصة، ولكن العملات الرقمية من الصعب جدا إن لم يكن من المستحيل اختراق نظامها. وذلك بسبب تعدد المنقبين Miners والذين كل واحد منهم يمتلك سجل لكافة المعاملات المالية من البداية للنهاية.

 

سيئات العملات الرقمية

من سيئات أو مخاطر هذه العملات هو عدم وجود جهة رقابية يمكن الرجوع لها للاحتكام في حالات النصب والغش كما قلنا و أكدنا في أول مقال، فالمستخدم مسئول بشكل مطلق عن أمواله الرقمية و يتحمّل كل شيئ.

كذلك، عدم وجود بيانات شخصية خاصة بمستخدمي العملة، مما جعلها وسيلة للتداولات المشبوهة مثل تجارة السلاح والمخدرات. كما لا يمكن للدولة تقاضي ضرائب على العمليات التجارية التي تتم من خلال العملات الرقمية (هذه النقطة ممكن أن تكون سلاح ذو حدين).

التذبذب في سعر العملات الرقمية يسبب قلق للكثيرين، ويجعلها أقرب لسوق المضاربات منها كعملة بديلة، فمثلا شهد البتكوين ارتفاعا في سعره ليصل إلى أكثر من 20.000 دولار لكن فجأة بدأ بالنزول بدرجة سريعة و مرعبة ليصل الآن سعره حوالي 3500 دولار.

أيضا، لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل في الوقت الحالي، فهناك مليارات البشر حول العالم لا يجيدون استخدام الانترنت والتعامل مع التكنولوجيا.

– العملة الرقمية المشفرة –

المصادر: 1، 2

Facebook Comments