العثور على كوكب يشبه الأرض يدور حول نجم يشبه الشمس (صور)

العثور على كوكب يشبه الأرض
119

إعلان

العثور على كوكب يشبه الأرض –

تمكّن الباحثون مؤخرًا من العثور على كوكب يشبه الأرض أطلقوا عليه اسم KOI-456.04 بحجم أقل من ضعف حجم الأرض تقريبًا بينما يدور حول نجم مضيف (Kepler-160) يوفر حوالي 93 بالمائة من مستويات الضوء التي يستقبلها كوكبنا، ويدور حول الشمس الخاصة به على بُعد مسافة مماثلة للأرض تقريبًا، حيث يستغرق 378 لإكمال دورته.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه ليست المرة الأولى التي يعثر فيها العلماء على كوكب مشابه للأرض، فقد استطاع العلماء بالفعل العثور على كواكب شبيهة أكثر من مرة، ولكنّها عادةً ما كانت تدور حول نجوم حمراء قزمية، مما يجعلها غير صالحة للسكن بسبب الإشعاعات المدارية.

KOI-456.04
KOI-456.04

 

إعلان

وجد فريق الباحثين الكوكب الجديد الذي يشبه كوكب الأرض بينما كانوا يعكفون على دراسة سطوع نجم Kepler 160، وبدلًا من البحث عن التعتيم المفاجئ للضوء، وهو العلامة المعتادة على مرور أحد الكواكب، استخدم الباحثون خوارزميات بحث أكثر دقة.

 

Kepler-160
Kepler-160

أمل العثور على كوكب يشبه الأرض

جدير بالذكر أنّ هذه المعلومات ليست أكيدة بنسبة مائة في المائة بعد، حيث يثق العلماء بنسبة 85 في المائة في أن كوكب KOI-456.04 هو كوكب، ولكن الدراسات المباشرة ضرورية للوصول إلى نسبة 99 في المائة اللازمة للإعلان عن أنّه كوكب خارجي فعلًا.

وقد نحتاج إلى الانتظار حتى يتوفر تلسكوب James Webb Space قبل أن يكون هناك تأكيد رسمي، كما أن وصولنا إلى هذا الكوكب الجديد أمر بعيد المنال، خاصةً عندما تعلم أنّ النجم الذي يدور حوله يبعد عنّا مسافة 3140 سنة ضوئية.

 

لكن إذا تم تأكيد وجود الكوكب بالفعل والتأكّد من خصائصه التي تشبه كوكب الأرض، يعني هذا أنّ الأمل في العثور على كوكب مشابه بالأرض ليس بعيد الاحتمال كما كنّا نعتقد. وكانت ناسا أطلقت تلسكوب HabEx الجديد في أواخر 2019 بهدف البحث عن كوكب مشابه لكوكب الأرض الذي نعيش عليه.

ومن جانب آخر، هناك جهود حثيثة لبناء مستعمرة بشرية على كوكب المريخ، يقودها رائد الأعمال إيلون ماسك بواسطة شركة سبيس إكس، حيث يهدف إلى إرسال بشر إلى المريخ في خلال السنوات القليلة القادمة، وتعمل الشركة حاليًا على مركبة فضائية يمكنها اختراق الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

المصادر: 1، 2، 3

 

إعلان

العثور على كوكب يشبه الأرض –
Facebook Comments