الطفلة التونسيّة “ياسمين عطيّة” تتوّج بالميدالية البرونزيّة في مسابقة عالمية للجمباز الإيقاعي (صور)

ياسمين عطيّة جمباز الإيقاعي
300

إعلان

توّجت التونسية “ياسمين عطية” بميدالية برونزية في الجمباز الإيقاعي عن عمر يناهز الـ10 سنوات.
و قد شاركت ياسمين عطيّة التي تتدرّب منذ أكثر من 5 سنوات في دورة عالمية للجومباز gymnastique rythmique تم تنظيمها هذه السنة بلوكسمبورغ بلجيكا من 21 إلى 23 ديسمبر 2019.

إعلان

وتعتبر هذه الدورة من أقوى الدورات حيث شارك فيها 12 متسابقا من مختلف أنحاء العالم.  وللإشارة فإن ياسمين فازت سابقا في مسابقة عالمية للرقص الكلاسيكي.

ياسمين عطيّة
ياسمين عطيّة جمباز الإيقاعي

لمن لا يعرف الجمباز الإيقاعي

هو نوع خاص من منافسات الجمباز مخصص للسيدات فقط، تقوم فيه اللاعبة بأداء حركات إيقاعية بشكل جمالي رشيق على أنغام الموسيقى وهي تحمل أداة في يدها، وقد تكون هذه كرة أو صولجان أو طوق أو شريط أو حبل. تتم الحركات تحت أنظار الحكام الذين يقيمون أداء اللاعبة، ويقررون النقاط التي تحصل عليها، ويتم تقييم اللاعبات بناء على رشاقة وصعوبة الحركات التي تقوم بها، متضمنة مهارة إطلاق والتقاط الأداة، وتناغم جسدها مع الموسيقى المختارة.

  • يؤدى الجمباز الإيقاعي على بساط شبيه بذلك المستخدم في الحركات الأرضية مساحته 12م².
  • يصاحب أداء اللاعبة قطعة موسيقية
  • تستغرق الحركات بين 60 و90 ثانية.
  • تم اعتماد نظام جديد لاحتساب النقاط ابتداء من العام 2001، بعدما كان بالطريقة نفسها التي يعمل بها في الجمباز الفني، أي أن العلامة الكاملة كانت عشر نقاط، وأصبحت بعد هذا التعديل عشرين نقطة.
  • يتكون كل فريق خلال بطولات الجمباز الايقاعي من خمس لاعبات. تقوم كل لاعبة باختيار ثلاث أدوات من أصل أربعة (الحبل، الكرة، الشريط، او شخص  (الحد أدنى، على أن يكون مجموع التمارين لدى كل فريق 12 تمرينا).
  • وسوف يتم اختيار أفضل 24 لاعبة، بعد تصفيتهم بحسب عدد النقاط التي سيحصلن عليها، على أن لا يتعدى عدد اللاعبات المتأهلات من كل فريق اللاعبتان، ثم يتم في المرحلة التالية اختيار اللاعبة الفائزة.

 

ياسمين عطيّة جمباز الإيقاعي -ى

إعلان

Facebook Comments