الضحك.. أفضل وسيلة لحياة صحيّة سليمة

0 191

إعلان

فوائد الضحك و تأثيره –

عزيزي القارئ هل تعلم أن رئيس بلدية مدينة فرنسية اسمها “إيسار-ان-بوكاج” أصدر مرسوما يلزم المواطنين بالسعادة لمدة أسبوع في شهر أكتوبر القادم و يدعو إلى الضحك ثلاث مرات على الأقل في اليوم، حيث أعلن عن هذا الحدث معبرا عن أسفه لانتشار مظاهر الكآبة بين سكان بلدته.

حسنا أتوجه إليك بالسؤال:

متى كانت آخر مرة شعرت فيها برغبة شديدة في الضحك؟

إعلان

يقال أن يوما خال من الضحك هو يوم ضائع، فإضحك إن إستطعت فذلك دواء مجاني.

هل تسائلت من قبل ماذا يحدث في جسمك عندما تنطلق ضاحكا على إثر موقف هزلي أو سعادة غامرة ؟ للجابة على هذا السؤال سننطلق في رحلة في جسم الإنسان الضاحك حتى نرى مفعول الضحك و التغييرات التي تطرأ على مختلف العضاء الحيوية للجسم.

يكون تأثير الضحك أول على عضلت الوجه و الجسم، فكلما تمادى الإنسان في الضحك كلما تحرك أكبر عدد ممكن من العضلات كأننا نركض و نهرول و نحن لم نبرح أماكننا.

كما يساعد الضحك في الوقت ذاته على خفض ضغط الدم و تسهيل عملية الهضم عبر تدليك عضلت البطن من جهة أخرى يساهم الضحك في تجديد الهواء الكامن داخل الرئتين و يزيد في كمية الهواء التي تغادر أجسامنا من خلل “الزفير الضاحك” المتكرر فنتجنب بذلك جزءا كبيرا من أمراض القلب و الشرايين.

إعلان

ثم و بشكل عام تعزز ظاهرة الضحك جهاز المناعة و تمنحنا تجربة إسترخاء رائعة إثر إفراز خلطة سحرية تتكون من عدة نواقل عصبية و هي عبارة عن مكونات كيميائية تشعرنا بالسعادة و الغبطة و منها “الندورفين” و “الدوبامين“، هورمونات السعادة التي تساعدنا على التغلب على نوبات التوتر و القلق و بذلك يكون الضحك علاجا فعالا لمحاربة الاكتئاب.

و في هذا السياق في عام 1984 نوهت مقالة في مجلة The New Medicine Journal of England إلى أن الضحك لمدة عشر دقائق يعمل كمسكن للألم لمدة ساعتين. من ذلك ينصح الطباء بالضحك لمدة تترواح بين عشر دقائق و خمسة عشرة دقيقة يوميا كوسيلة للحفاظ على صحة جيدة.

وعمليا قام الطبيب الهندي “مادان كاتاريا” و زوجته “مادوري” معلمة اليوغا، بإختراع يوغا الضحك التي إنتشرت و بقوة كرياضة و طريقة علاج لعدة أمراض نفسية.

إذن فلنحاول و بشدة البحث عن أسباب الضحك و الالتصاق بالأشخاص ذوي الروح المرحة و لننشر مظاهر الفرح والبتسامة بين أفراد العائلة و المجتمع.

المصادر

 

فوائد الضحك و تأثيره –

إعلان

Facebook Comments