السجائر الإلكترونية ”تضر” عضلة القلب

إعلان

السجائر الإلكترونية تضر عضلة القلب

السجائر الإلكترونية تضر عضلة القلب

حذرت دراسة أميركية حديثة من أن تدخين السجائر الإلكترونية يؤثر بشكل كبير على صحة القلب عن طريق خفض مستويات تدفق الدم فيه.

إعلان

وأجرى الدراسة باحثون في مركز التبغ التابع لجمعية القلب الأميركية، ومن المقرر عرض نتائجها في المؤتمر السنوي للجمعية الذي سيعقد في الفترة من 16-18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بولاية بنسلفانيا الأميركية.

وأوضح الباحثون أن جمعية القلب الأميركية توصي الأشخاص بالإقلاع عن التدخين باستخدام بدائل النيكوتين المعتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأميركية، التي أثبتت أنها آمنة وفعالة.

وأضافوا أن الأشخاص الذين يختارون استخدام السجائر الإلكترونية كوسيلة للإقلاع عن تدخين منتجات التبغ الأخرى، يجب عليهم أيضاً التخطيط للتوقف عن استخدام السجائر الإلكترونية،..

نظراً لنقص المعلومات حول سلامتها على المدى الطويل، وتزايد البيانات التي ترصد التأثيرات الفسيولوجية لهذه المنتجات على صحة الجسم.

قام الباحثون بمتابعة 476 شخصًا من الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و45 عامًا ولا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. كان من بين هؤلاء 94 شخصًا لا يدخنون السجائر الإلكترونية،..

بينما الباقون كانوا يدخنون السجائر الإلكترونية فقط، أو السجائر التقليدية فقط، أو يدخنون كلاً من السجائر الإلكترونية والتقليدية.

وقارن الباحثون مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية والغلوكوز لدى المشاركين في الدراسة، وهي عوامل تؤثر سلباً على صحة القلب.

إعلان

ووجد الباحثون أن مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية والغلوكوز كانت أعلى بين من يدخنون السجائر الإلكترونية فقط، أو من يدخنون السجائر التقليدية فقط، أو من يدخنون كليهما معًا، مقارنة بمن لا يدخنون.

وفي دراسة منفصلة، قام الباحثون بتحليل تدفق الدم في القلب، وهو مقياس لوظيفة الأوعية الدموية التاجية، لدى 19 مدخنًا تتراوح أعمارهم بين 24 و32 عامًا، قبل وبعد تدخين السجائر الإلكترونية أو التقليدية مباشرة.

كوليسترول

ووجد الباحثون أن تدخين السجائر الإلكترونية يرتبط بخلل وظيفي في الأوعية الدموية التاجية، ويؤثر على تدفق الدم في القلب بشكل مشابه لتدخين السجائر التقليدية.

وقالت الدكتورة سانا ماجد، الباحثة المشاركة في الدراسة، “رغم أن مقدمي الرعاية الصحية والمرضى قد يعتقدون أن استخدام السجائر الإلكترونية كبديل للسجائر التقليدية لا يؤثر على صحة القلب، فإن دراستنا تثبت العكس”.

وأضافت، “فوجئنا بانخفاض تدفق الدم في القلب أثناء الراحة، حتى في غياب التوتر، بعد استنشاق دخان السيجارة الإلكترونية، وهذا يمثل خطراً على صحة القلب، خاصة للأشخاص المعرضين لخطر أمراض القلب والأوعية الدموية”.

وتعمل السجائر الإلكترونية عن طريق سخان حراري لتسخين سائل يحتوي على النيكوتين، مما يحول السائل إلى بخار يستنشقه المدخنون.

اقرأ/ي ايضا:

أفضل افضل 10 مواقع العاب مجانية لسنة 2023

السجائر الإلكترونية تضر عضلة القلب