إعلان

الدليل الشامل لتعلم علم الفلك من الصفر

تعلم علم الفلك –

من بين الأشياء الجيدة في عصرنا الحالي هو الانفجار الرقمي و الولوج السهل لكل العلوم مهما كانت بصفة سريعة و مجانيّة. الشيء الذي ساعد على زيادة التعلم الذاتي لدى الناس والتي كانت يوما ما مجرد مبادرات نادرة تحكي عنها برامج المساء التلفزيونية من حين لآخر، أما اليوم فإن الأمر تخطى ذلك ليصبح ثقافة تشغل بال قطاع كبير من الشباب صغير السن.

هذه المرّة سنتحدّث عن “علم الفلك” الذي يُعتبر من أكثر العلوم التي لطالما تمنيّن الغوص فيها في سن الطفولة. علم الفلك تحديدا يتميز بأنه يشبه الشطرنج، حيث إنه يمكن أن يكون حرفة يتخصص فيها البعض، ويمكن أن يكون هواية كذلك، تمارسها بينما تعمل بأي مهنة أخرى، وربما يوما ما تنتقل للعمل بها أو ربما لا، المهم أن تستمتع بتعلّم وممارسة شيء تحبه، وممارسة علم الفلك تبدأ من الصعود إلى سطح المنزل وتأمل النجوم والتعلّم عنها قليلا وعن مواضعها في السماء

إعلان

علم الفلك

أو “الفيزياء الفلكية” للإشارة لهذا العلم. ووفقاً لتعريفات القواميس الدقيقة، يشير “علم الفلك” إلى “دراسة الأجسام والمواد الموجودة خارج الغلاف الجوي ودراسة خصائصهم الفيزيائية والكيميائية”، بينما تشير “الفيزياء الفلكية” إلى فرع من فروع علم الفلك الذي يهتم بـ”الخصائص الفيزيائية والسلوكية والعمليات الديناميكية للأجسام والظواهر السماوية”.

وفي بعض الحالات، يمكن استخدام “علم الفلك” لوصف الدراسة النوعية للموضوع، بينما يمكن أن تشير “الفيزياء الفلكية” إلى نسخة الموضوع الفيزيائية، كما هو الحال في مقدمة كتاب الكون الفيزيائي بقلم فرانك شو. وحيث أن معظم الأبحاث الفلكية الحديثة تتعامل مع مواضيع فيزيائية، يمكن أن يطلق على علم الفلك الحديث بالفيزياء الفلكية.

ويمكن أن تستخدم العديد من الأقسام الباحثة في هذا الموضوع مصطلحي “علم الفلك” و”الفيزياء الفلكية”، وذلك يعتمد جزئياً على ما إذا كان القسم مرتبط تاريخياً بقسم الفيزياء، ونجد أن هناك كثير من الفلكيين المحترفين قد حصلوا على درجات علمية في علم الفيزياء، وتعد مجلة الفلك والفيزياء الفلكية من المجلات العلمية الرائدة في هذا المجال.

تعلم علم الفلك –

كيف تبدأ في هذا المجال ؟

إن أفضل ما يمكن أن تبدأ به مع سماء الليل هو أن ترفع عينيك وتراقب نجومها، وهناك بالفعل العديد من الكتب التي قد تخدمك في هذا الجانب، مثل كتاب : “مبادئ علم الفلك الحديث“، كتاب “مقدّمة في علم الفلك”، كتاب “أطلس الكون” و كتاب “أطلس الفضاء“.

هناك، في الحقيقة، مجموعة كتب رائعة يمكن أن تخدمك في هذا الصدد، الأول والأكثر قربًا للقارئ المبتدئ، والذي يرغب في معرفة شهرية مفصلة لسماء الليل، هو “Stargazing: Astronomy Without Telescope” للسير باتريك مور، ويبدأ الكتاب بمقدمة سهلة تبسط حركات السماء ونجومها وكيفية فهمها، ثم ينتقل إلى 12 فصل بترتيب فصول السنة تشرح لك ما يمكن أن تراه خلال عام كامل في السماء من كوكبات ونجوم.

Stargazing: Astronomy Without Telescope
Stargazing: Astronomy Without Telescope

وربما أفضل الكتب في هذا الصدد، أقصد التقديم الشهري لسماء الليل، هو The Observer’s Year 366 Nights of the Universe، لنفس المؤلف، ويمثل هذا الكتاب دليلًا متكاملًا يشرح سماء الليل يومًا بعد يوم، ولطالما اعتمدت عليه، وكان دائمًا خير عون، الكتاب مقسم لـ 12 فصل يشرح كل منها ما يمكن أن تراه في سماء الليل الخاصة بهذا الشهر، ويقسّم كل شهر لأيامه 1 ثم 2 ثم 3 … الخ، وان كانت تلك التقسيمة لا تؤثر كثيرًا ان قمت بتبديل الأيام، لكنها فكرة ممتعة جدًا ومفيدة، كذلك يعطي الكاتب كم ضخم من المعارف الفلكية والفيزيائية المتعلقة بأجرام السماء، كذلك معلومات تاريخية ممتعة، وأخرى لها علاقة بالميثولوجيا الخاصة بالكوكبات.

The Observer's Year 366 Nights of the Universe
The Observer’s Year 366 Nights of the Universe

إعلان

اشتري تيليسكوبك الخاص

اشتري تيليسكوبك الخاص
اشتري تيليسكوبك الخاص

و إن كنت مِن من يبحثون على المتعة و التعمق في هذا المجال، يمكن شراء تيليسكوب صغير والذي – ربما لا يعرف الكثيرين – لا يتخطى سعره ما قد تدفع في سبيل الحصول على هاتف ذكي متوسط المستوى. هذا التيليسكوب سيجعلك تمتلك القدرة على الولوج بشكل أعمق في أنحاء سماء الليل، لتتعرف على المزيد من السدم، المجرات، التجمعات النجمية، والنجوم بأنواعها.

 

اشتري منظارك الخاص

اشتري منظارك الخاص
اشتري منظارك الخاص

المنظار عادةً لا يكون بنفس الأسعار العالية للتلسكوبات، ومع ذلك فهو يمكنك من رصد الكواكب والنجوم بشكل كبير وهو أساسي في تعلم علم الفلك إن لم يكن باستطاعتك الحصول على تلسكوب، لكن اعلم أن هناك أنواع مختلفة وتختلف بالاعتماد على العدسات، والمنظار الأفضل بالنسبة للرصد الليلي سيكون منظار 10×50.

إعلان

تعلم علم الفلك –

قم بزيارة القبة الفلكية

القبة الفلكية هي مكان يهتم بعرض المقاطع المرئية التعليمية والصور وغيرها من الندوات التثقيفية الخاصة والتي ستفيدك إفادة كبيرة في تعلم علم الفلك ، المميز في القباب الفلكية أن المواد المرئية المعروضة فيها هي محاولة لمحاكاة الطريقة التي ترى بها العين المجردة والتلسكوبات للكواكب والنجوم، فهي تعتمد على تصميم بالغ الإتقان، كما أنها تكون مصورة من خلال مركبات الفضاء.

القبة الفلكية بتونس
القبة الفلكية بتونس

 

التحق بنادي خاص بعلم الفلك

هناك الكثير من النوادي الخاصة بعلم الفلك، ستجد بعض النوادي التي تقوم بأنشطتها على أرض الواقع وستجد نوادي أخرى على الإنترنت، قد تكون نوادي الإنترنت أكثر إفادة في الحصول على كم كبير من المعلومات، إلا أن النوادي الواقعية هي التي ستمكنك من الاستفادة من تجارب الرصد

 

 

احصل على الأطالس فلكية

الأطالس الفلكية هي أحد الأدوات الهامة لكل متأمل لسماء الليل، سواء بالعينين المجردتين أو مع وجود التلسكوب، وهناك في الحقيقة مجموعة من الأطالس الرائعة المتاحة، والتي يمكن الحصول عليها مع بحث قصير على الإنترنت، وسوف نقدمها لك في هذا الجزء من الأبسط تمامًا إلى الأكثر تعقيدا، من النظارة المعظمة، إلى التلسكوبات البسيطة، إلى التلسكوبات الضخمة، ويمكن لك أن تختر منها ما تحب حسب مستواك في الهواية.

1- المبتدئ:

المبتدئ من الصفر لا يفيده إلا التعلم عن الكوكبات الرئيسية، هنا سوف تساعدك كثيرا الخريطة الشهرية التي تقدمها مع تقرير إضاءات الشهري، مجلة Sky&Telescope الشهيرة كما تقدّم  أطلسًا مجانيًا لكامل العام، مع عجلة نجوم يمكن طباعتها على ورقتين فقط.

كذلك أحد أشهر أطالس المبتئين وأكثرهم امتاعًا هو أطلس SFA الشهير والذي يضم كامل سماء الليل في 4 صفحات فقط، ويمكنك طباعته على ورقة A4، الأطلس بسيط ويرسم الكوكبات بشكل مميز.

Printable Deep Sky Atlases - Deep Sky Watch

2- النظارة المعظمة:

يعتبر أطلس توشيمي تاكي للقدر الظاهري 6.5 هو أفضل ما يمكن استخدامه مع نظارة معظمة بسيطة، في حوالي 14 لوحة بمقاس A3 ممكنة الطباعة يدور الأطلس مع كامل سماء الليل ليوضح كوكباتها.

كذلك يمكنك الاستعانة بقائمة الاتحاد الفلكي الدولي للكوكبات بلوحات رائعة مميزة قابلة للطباعة

احتمال وجود كوكبين آخرين على أطراف المجموعة الشمسية

إعلان

3- التلسكوبات الصغيرة والمتوسطة:

Pocket Sky Atlas
Pocket Sky Atlas

في هذه الحالة ليس هناك ما هو أفضل من الـ Pocket Sky Atlas من مجلة Sky&telescope أو الـ Sky Atlas 2000 الشهير الرائع، لا يتاح أي منهما بشكل مجاني، ويمكن أن يساعدك أطلس توشيمي تاكي أيضا للقدر الظاهري 8 أو أطلس مايكل فلاسوف، وكلاهما يتعمق بشكل أكبر من سابقيهما، لكنهما يصلحان للتلسكوبات الصغيرة والمتوسطة.

 

4- نحو الأعماق:

مع التلسكوبات الضخمة لا يفيد إلا Uranometria الأطلس الضخم ذو الثلاثة أجزاء، لكنه غير مجاني، ويفضل كذلك أطلس مايكل فلاسوف المدعو Deep Sky Hunter والذي يدخل بك حتى القدر الظاهري 14، ويناسب ذلك التلسكوبات الكبيرة، الأطلس في لوحات يمكن طباعتها على ورق .A3

 

5- النجوم المزدوجة:

يمكنك استخدام أطلس كامبريدج الشهير أو أطلس تاكي للنجوم المزدوجة.

 

6- القمر:

سوف يتيح لك أطلس Antonin Rukl رحلة ممتعة عبر أشهر الملامح القمرية، كذلك The Six Inch Lunar Atlas من سلسلة Astronomer’s Pocket Field Guide التابع لدار نشر “سبرينجر” وهي متاحة مجانا في مصر. أطلس The Hatfield Lunar Atlas من “سبرينجر” أيضا، هو كذلك بداية جيدة للمبتدئين. كذلك أطلس Photographic atlas of the moon يعطيك فرصة لرصد القمر والتعرف إلى فوهاته بشكل يومي، يصلح للمبتدئين مع تلسكوبات صغيرة.

Photographic atlas of the moon
Photographic atlas of the moon

—-

في النهاية، يمكن للتعلم عن سماء الليل ورصدها أن يغير حياتك للأفضل، سوف يعطيك ذلك البراح الكوني الواسع الذي تتأمله مع كل نظرة بسيطة للنجوم براحًا مقابلًا في الروح، ولسوف تعطيك تلك الحالة من العودة للطبيعة، ولو فقط لمرات محدودة كل عام، قدر من الهدوء تحتاجه بالفعل في عالم يمر بمرحلة غاضبة، طائشة، تائهة من تاريخه الطويل، سوف تعطيك كذلك قدر لا بأس به من الأسئلة، في النهاية يمكن القول بثقة أن متابعة سماء الليل، بأية طريقة ممكنة، هي تجربة من المتعة بحيث لا يمكن تفويتها.

الفضاء الإلكتروني مفتوح للجميع، والمساقات متوفّرة في كل النطاقات تقريبا، بقي فقط أن تكون جديا تجاه الأشياء التي تحبها، لا يهم أن تكون صيدلانيا أو طبيبا أو محاميا أو ضابط شرطة، يكفي فقط أن تجتزئ من يومك ساعة واحدة، أو تخصص عدة ساعات أسبوعية أو حتّى شهرية، من أجل تعلّم ما تحب.

إعلان

تعلم علم الفلك –
Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.