إعلان

الجمعية التونسية لعلوم الفلك: كسوف كلّي للشمس اليوم الثلاثاء

0 436

إعلان

كسوف كلّي للشمس –

أعلنت الجمعية التونسية لعلوم الفلك أنّ الأرض ستشهد مساء اليوم الثلاثاء 2 جويلية 2019 كسوفا للشمس لمدّة ساعتين، لكن لن يتمكن من مشاهدته كل العالم.

أين وكيف يمكن مشاهدة الكسوف؟

مشاهدة الكسوف
مشاهدة الكسوف

إعلان

يوم 2 جويلية 2019 ولمدة ساعتين سيكون القمر بين الأرض والشمس وبالتالي تحجب الشمس على منطقة صغيرة من العالم في جنوب القارة الأمريكية، ويعتبر هذا الكسوف الرقم 13 في القرن الـ21، لكن للأسف هذا الكسوف لن نتمكن من مشاهدته من بلادنا ومن كل البلدان العربية.

إعلان

من يمكنه رؤيته كسوف 2 جويلية ؟

جزء من جنوب القارة الأمريكية سيتمكن من رصد الكسوف، ويمكن رؤية الكسوف الكلي في دولتي الشيلي أو الأرجنتين ‘(منطقة الكسوف الكليي) والمحيط الهادي.

ويقدر عرض شريط منطقة الكسوف الكليي بـ200 كم كي تنتهي جنوب الولايات المتحدة ويسافر ظل القمر عبر هذا الشريط بسرعة 2640 كم/س.

ووفق الحسابات الفلكية، ستدخل الحدود الشيلية في منطقة الظل على س 15 و 20د توقيت كوني وسيدوم الكسوف في جميع مراحله 2س و 24 د في حين تدوم الكيوف الكلي في الشيلي لمدة 2د و19 ش.

ولمشاهدة أقصى هذا الكسوف وجب التمركز في قلب المحيط الهادي أين يدوم الكسوف 4د و 39 ث.

ماذا يحدث خلال الكسوف؟

خلال الكسوف الشمسي، يكون الأرض والقمر والشمس في هذا الترتيب على على إستقامة واحدة. إنه القمر مضاء بالشمس يلقي بظلاله على الأرض، بمعنى آخر فإن القمر يحجب بعض الضوء الذي ترسله الشمس في اتجاهنا.

خلال الكسوف الكلي للشمس ، يمكن للمشاهدين الموجودين في شريط الكسوف الكلي الفرقة رؤية ما يسمى الهالة الشمسية، أي الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي للشمس.

كسوف الشمس
كسوف الشمس

كسوف كلّي للشمس –

المصدر

Facebook Comments