إعلان

التونسية “آية الشابي” تتحصّل على جائزة “Campaigner Award” من مؤسسة بيل ومليندا غيتس (فيديو)

0 1٬432

إعلان

تمكّنت التونسيّة آية الشابي من الحصول على جائزة “Campaigner Award” من مؤسسة بيل ومليندا غيتس، يوم 24 سبتمبر 2019 ضمن فعاليات الدورة الرابعة لأفضل النشطاء الاجتماعيين و المدافعين عن أهداف التنمية المستدامة.

وقد تحصّلت “آية” على الجائزة بفضل عملها على بناء السلام وحث الشباب الافريقي على التفاعل في مجتمعاتهم دون اللجوء إلى العنف. وقالت الناشطة التونسيّة في حفل التكريم:” إننا نعيش في عالم يقوم فيه السياسيون بإثارة كراهية الأجانب والعنف”.

آية الشابي

إعلان

إعلان

آية الشابي تبلغ من العمر 31 عامًا، وهي مؤسس “حركة شباب أفريكا – Afrika Youth Movement” (واحدة من أكبر الحركات الأفريقية التي تضع الشباب الأفريقي في قلب الخطاب الإقليمي والدولي) والمبعوثة الخاصة للاتحاد الأفريقي للشباب، ناشطة ومدوّنة نسوية، وهي من مؤسسي “The Voice of Women Initiative“.

آية الشابي – Aya Chebbi

بعد أن عملت في مخيمات اللاجئين خلال الحرب الليبية بالتعاون التونسي الدنماركي، عملت كمراقب للانتخابات المصرية مركز كارتر سنة 2012. في عام 2014، قررت السلطات المصرية قمعها بوضعها في القائمة السوداء وحضرها من دخول البلاد.

بعد الثورة التونسية، دُعيت للحديث عن الحركات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم: البرازيل وجنوب إفريقيا وألمانيا وتركيا … ومنذ ذلك الحين كانت تلقي محاضرات في جميع أنحاء العالم، لا سيما في مؤتمر BOND, لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة أو TEDx.

صورة لآية الشابي في احدى المحاضرات
صورة لآية الشابي في إحدى المحاضرات

أنتجت آية الشابي أيضًا فيلمًا وثائقيًا بعنوان “تحول الوعي في كينيا” كجزء من مشروع Africa Inspire ، والذي يهدف إلى تغيير القصة السلبية عن إفريقيا وإبراز دور الشباب والنساء في التغيير الاجتماعي.

كما درجت مجلة “أرابيان بيزنس” التونسيّة آية الشابي في قائمة الشباب العربي الأقل من 40 عامًا والأكثر تأثيرا في عام 2016.

إعلان

Facebook Comments