الباحثون التونسيون.. مبادرة لتبسيط العلوم وتعميم المعرفة

الباحثون التونسيون
149

إعلان

الباحثون التونسيون –

منذ أن غادر الإنسان كهفه منذ بضع ملايين السنين و هو ينظر و يتدبر في هذا العالم من حوله، فبدأت معه رحلة العلم و بدأ بالتفكير، إكتشف النار أولا مرورا بمختلف حاجياته الحياتية اليومية و تأمل في بعض ظواهر هذا الكون و أراد يوما اراد الطيران، فكانت الإجابة بعد ملايين السنين من أحفاده بأن غزوا الفضاء و حققوا حلم الأولين، و في هذا السياق و إيمانا منا بأن العلم لا يمكنك الإحتفاظ به لنفسك و إنما جُعل أساسا للمشاركة، لذلك إنطلقت مبادرتنا “الباحثون التونسيون “.

عن مبادرة الباحثون التونسيون

هي مبادرة علمية تطوعيّة تم اطلاقهت في 25 أفريل 2020 من قبل مجموعة من الشباب التونسي المتعطش للعلم و المعرفة.

إعلان

تهدف المبادرة بالأساس إلى إثراء المحتوى العلمي التونسي و العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية المبنية على منهج علمي رصين ومنتقاة من مصادر علمية محايدة إلى المتلقي المحلي و العربي.

بالإضافة إلى العمل الميداني المتمثل في إقامة محاضرات، ندوات، مؤتمرات، وأنشطة علمية أخرى، بهدف رفع الوعي العلمي على أرض الواقع، وهو ما سينعكس بالضرورة على باقي ميادين الحياة الاجتماعية.

يقوم فريق العمل، المتكون من أطباء، مهندسين، أخصائيين نفسيين، مترجمين و طلبة، بإعداد الموضوعات العلمية المختلفة، إلى جانب ترجمة أحدث المقالات على الساحة العلمية.

جميع ما نقوم بنشرة، خاضع تماما إلى المنهج العلمي، و منفصل عن أي إيديولوجيات شخصية لتكريس قيم الشفافية و الأمانة العلمية.

إعلان

يعمل الفريق على قلب رجل واحد لتحقيق أهداف المبادرة، و تقديم أكبر كم ممكن بكفاءة و جودة عالية.

من ضمن آليات عمل المبادرة، ترجمة المقالات و المنشورات من مصادر علمية منتقاة بعناية، إعداد مقالات علمية عالية الدقة مدعومة بمصادر و أوراق بحثية.

تمر كل المقالات بالضرورة قبل النشر لثلاث مراحل أساسية :

  • مرحلة التدقيق العلمي
  • مرحلة التدقيق اللغوي
  • مرحلة التثبت من المصادر و مدى مصداقيتها على المستوى العالمي

يتكون فريق العمل من ثلاثين عضوا و كما ذكرنا سابقا، كلهم من مجالات علمية مختلفة، مؤهلين لتحرير، ترجمة، تدقيق و نشر شتى انواع المقالات العلمية و بجميع تفرعاتها، كما تضم المبادرة العديد من المتطوعين من خارج المجموعة الذين يساهمون بمقالاتهم، و طبعا تخضع تلك المقالات لكل المراحل الأساسية المذكورة قبل النشر.

الباحثون التونسيون هي مبادرة علمية بالأساس و لا تدعم أي إيديولوجيات أو معتقدات بعينها و غير معنية بتاتا بالشأن السياسي هدفها الوحيد رفع الوعي المجتمعي و نشر العلم و المعرفة.

موقع الباحثون التونسيون: رابـــــط

إعلان

Facebook Comments