إعلان

“الاقتران العظيم” الليلة.. كوكبا زحل والمشتري يندمجان في ظاهرة لم تحدث منذ 400 عام

21

الاقتران العظيم –

يترقب علماء الفلك، مساء الاثنين، مشهدا نادرا لن يتكرر قبل عام 2080، ويتمثل بتقارب أكبر كوكبين في المجموعة الشمسية، وهما المشتري وزحل، إلى أقصى حد، خلال ظاهرة تسمى “الاقتران العظيم”.

وسيتقارب المشتري وزحل مساء الاثنين فوق الأفق بعد غروب الشمس بفترة وجيزة عند الساعة 18:22 بتوقيت غرينيتش، إلى مسافة تعد الأقرب منذ ما يقرب من 400 عام.

وسيظهر الكوكبان الغازيّان العملاقان في حقل الرؤية عينه لأدوات المراقبة، مما يعطي انطباعا بأنهما قريبان لدرجة الاندماج فيما تفصل مئات ملايين الكيلومترات بينهما في الواقع.

إعلان

ما هو الاقتران العظيم؟

إعلان

صورة حقيقية لاقتران كوكبا زحل والمشتري
صورة حقيقية لاقتران كوكبا زحل والمشتري

يعتبر الاقتران العظيم إحدى الظواهر الفلكية غير الاعتيادية، إذ نستطيع نحن سكان الأرض في ليلة وقوع هذه الظاهرة أن نرى كلاً من كوكبي زحل والمشتري متقاربين إلى حد الاندماج بالرغم من وجود مئات ملايين الكيلومترات الفاصلة بينهما في الواقع

مع العلم أن التقارب بين الكوكبين كان قد بدأ منذ أشهر إلا أنه يصل إلى ذروته يوم الإثنين 21 ديسمبر/كانون الأول 2020 ويعطينا انطباعاً أن الكوكبين قد اتحدا وأصبحا جرماً سماوياً واحداً

إعلان

 

كيف أستطيع مشاهدة الاقتران العظيم؟

وللتمتع بهذا المشهد، يتعين الاستعانة بأداة مراقبة صغيرة وإيجاد سماء منقشعة تماما وتصويب النظر في اتجاه جنوب الغرب، في نطاق من الأرض يضم مناطق في أوروبا الغربية (إيرلندا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال)، إضافة إلى أنحاء واسعة من إفريقيا.

وبدأ التقارب الظاهر بين الكوكبين منذ أشهر، وهو سيصل إلى أقرب مسافة يوم الانقلاب الشتوي (في مصادفة زمنية)، ما سيعطي انطباعا بأن الكوكبين هما جرم سماوي واحد.

 

حول اقترانات كوكبي المشتري وزحل

يعتبر المشتري أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، وثالث الأجرام السماوية تألقاً بعد القمر والزهرة إذ يظهر باللون الأبيض بسطوع واضح في سماء الليل. أما زحل فهو ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية بعد المشتري وهو أقل سطوعاً منه ويميل لونه إلى الأصفر

يكمل المشتري دورته حول الشمس كل 12 عاماً بينما تستغرق دورة زحل حول الشمس قرابة 29 عاماً، وبسبب الاختلاف في دورتهما لا يتقارب الكوكبان الغازيان إلا كل حوالي 20 عام.

 

المرجع

إعلان

الاقتران العظيم –

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com

التعليقات مغلقة.