الأمازيغ يحتفلون بالسنة الجديدة 2970: ” ⴰⵙⴻⴳⴰⵙ ⴰⵎⴻⴳⴰⵣ”

119

إعلان

الأمازيغ يحتفلون بالسنة الجديدة –

يحتفل الأمازيغ في هذه الأيام، في بلدان شمال أفريقيا، بالعام الجديد 2970 وفقا للتقويم الأمازيغي.

و يعرف أيضا بالتقويم الفلاحي أو التقويم العجمي هو تقويم زراعي قليل ما يستعمل في دول شمال أفريقيا. يعرف أيضًا بـ التقويم الفلاحي (أي الريفي) نظرا لإرتباطه الوثيق مع الفلاحة والزراعة في شمال إفريقيا أي من أجل تنظيم الأعمال الزراعية الموسمية. أصله حسب الرويات التاريخية يرجع لبقايا التواجد الروماني و يوافق 2020 في التقويم الميلادي الحالي 2970 أي بإضافة 950 سنة. إلا أن هناك اختلاف حول أول أيام العام الأمازيغي فهناك من يحتفل به يوم 13 و البعض 12 جانفي (حسب موقع ويكيبيديا).

وبحسب بعض المؤرخين فإنّ الإحتفال بالسنة الأمازيغية يمثّل مناسبة لتخليد انتصار الأمازيغ بقيادة الملك شيشنق على الفراعنة بقيادة رمسيس الثالث في المعركة التي جدّت وقائعها سنة 950 ق.م، تولى بعدها حكم مصر لعدة قرون.

إعلان

إعلان

وتشهد الإحتفالات بالعام الجديد تظاهرات ثقافية يكون فيها للغناء والرقص نصيبا كبيرا، كما يتمّ إعداد أشهى الأطباق الأمازيغية وأبرزها طبق الكسكسي.

اللباس الأمازيغي
اللباس الأمازيغي

ويعتبر جانفي أو ”اخف اوسغاس” بالأمازيغية أوّل شهر في التقويم الفلاحي لدى الأمازيغ.

وخلال السنوات الأخيرة باتت تنتظم إحتفالات بالعام الجديد خاصة في الجزائر وفي المغرب، بعد تحقيق تقدّم في الإعتراف بالهوية الأمازيغية. كجزء من هوية البلدين.

وقد تمّ إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في الجزائر منذ 2018، كما هو الأمر في المغرب الذي بات يعتمد الأمازيغية لغة رسمية بعد العربية منذ 2011.

المصادر: 1، 2

 

الأمازيغ يحتفلون بالسنة الجديدة –

إعلان

Facebook Comments