اختبار الميول المهنيّة ” (Test de Holland (RIASEC “.. دليلك لمعرفة المهنة التي تلائمك

إعلان

اختبار هولاند للميول المهنية –
العديد من الشباب في مرحلة البكالوريا يبدؤون في التفكير في مهنتهم المستقبليّة، فمنهم من يلجأ إلى عائلته أو أقربائه لاختيار توجهه المهني أو الاستعانة بالأصدقاء أو دورات التوجيه التي تقوم بها المعاهد و الوزارة و الجامعات. لكن، يسقط العديد من الشباب في فخ الاختيار الخاطئ، و التي تتعدد أسبابه كالبعد عن مكان السكن أو عدم التأقلم مع المحيط و الزملاء أو أن هذا التوجه ليس فيه مستقبل أو أن المواد صعبة. وبالتالي، سيخسر عاما أو عدّة أعوام نتيجة لهذا الاختيار الخاطئ.

إذا، ما العمل لتفادي هذه الأخطاء؟ الحل في اختبار الميول المهني (Test de Holland (RIASEC. و لكن كيف ذلك؟ سنشرح لك عزيزي القارئ في هذا المقال كل ما يخص هذا الاختبار و ستجد في الأسفل روابط لتجربته.

اختبار هولاند للميول المهنية Test de Holland

إعلان

(Test de Holland (RIASEC
ما هو اختبار Riasec؟ ما معنى مقياس الميول؟ يعد اختبار هولاند من أفضل الوسائل لمعرفة المهنة التي تتماشى مع رغباتك و تطلّعاتك. ويشير نموذج RIASEC إلى نظرية الوظائف والخيارات المهنية (القائمة على أنواع الشخصية) والتي تم تطويرها في الأصل بواسطة عالم النفس الأمريكي جون ل. هولاند. والفكرة هي أنه إذا كان الناس على دراية بنوع شخصيتهم، فيمكنهم اختيار المهن التي تناسبهم بشكل أفضل وجعلهم سعداء. اختيار المهنة هو في نهاية المطاف تعبير عن الشخصية.
** إعلان **

كلمة RIASEC هي اختصار لـ R) réaliste, (I) investigateur, (A) artistique, (S) social, (E) entreprenant et (C) conventionnel).

إذ يتكوّن الاختبار من العدّة أسئلة تدور حول 6 عناصر كبرى:

  • العمل مع الأشياء أو الأدوات أو الماكينات.
  • العمل على الدقة و الجودة.
  • حب المبادرة.
  • الانخراط و التعامل مع الناس.
  • القدرة على التأثير.
  • العمل على الترتيب و الشعور بالمسؤولية و الواجب.

هل تريد تجربة هذا الاختبار؟ حسنا، إليك قائمة بالروابط التي توفر هذا الختبار أين يمكنك تجربتها كلّها و مقارنة النتائج في الأخير:

إعلان

رابط مقياس هولاند للميول المهنية

 

الرابط الأول

رابط الثاني

** إعلان **

الرابط الثالث

الرابط الرابع

** إعلان **

أو يمكنكم طباعته عبر هذا الرابط: اختبار قياس الميول المهني (PDF)

** إعلان **

اقرأ/ي أيضا: كيف تتخلص من المماطلة و تؤدي مهام لا ترغب في القيام بها؟