إعلان

“اجلس أقل ، و امشي أكثر”.. هكذا تحافظ على صحتك

فوائد المشي
119

إعلان

فوائد المشي –

وجدت دراستان شملت إناث بعد انقطاع الطمث أن السلوك المستقر يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب و أن المشي يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

بالنسبة للأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول في المنزل نتيجة لوباء COVID-19، يوفر البحث الجديد حافزًا للذهاب لمزيد من المشي و تجنب الجلوس لفترة طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو التلفزيون.

في الدراستين اللتين قادتهما جامعة بوفالو ، نيويورك، وجد الباحثون أن الإناث اللائي ذهبن في نزهات سريعة و قضين وقتًا أقل في الجلوس أو الاستلقاء خلال ساعات الاستيقاظ لديهن خطر أقل للإصابة بارتفاع ضغط الدم و فشل القلب.

إعلان

“المشي و الحركة من الأنشطة البسيطة التي يمكن دمجها بسهولة في حياتنا اليومية” ، كما يقول جان واكتوكسي ويندي، دكتوراه، و عميد كلية الصحة العامة و المهن الصحية في جامعة بافالو، و هو مؤلف مشارك لكلا الدراستين .

اعتمد البحث على البيانات التي تم جمعها على مدى عدة سنوات من الإناث اللائي شاركن في مبادرة صحة المرأة..

تشير النتائج إلى أنه بغض النظر عن المستويات الإجمالية للنشاط البدني، فإن المشي أكثر و قلة الحركة يمكن أن يفيد صحة القلب والأوعية الدموية.

“اجلس أقل ، وامش أكثر من أجل صحة القلب ،” ينصح مايكل لامونتي، دكتوراه، أستاذ مشارك في علم الأوبئة.

كان لامونت هو المؤلف الرئيسي في الورقة البحثية التي ربطت المشي بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم و المؤلف الأول في الورقة البحثية التي وجدت ارتباطًا بين السلوك المستقر وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب.

فوائد المشي –

إعلان

المشي وارتفاع ضغط الدم

فوائد المشي
فوائد المشي

تتبع بحث المشي 83.435  أنثى لم يتم تشخيصهن بارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب أو أمراض القلب التاجية أو السكتة الدماغية في بداية الدراسة.

خلال فترة المتابعة البالغة 11 عامًا، تم تشخيص إصابة 38.230 مشاركًا بارتفاع ضغط الدم.

بعد التكيف مع العوامل المساهمة المحتملة الأخرى، بما في ذلك الأنواع الأخرى من التمارين البدنية، كان المشاركون الذين ساروا أكثر من غيرهم أقل عرضة بنسبة 11٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين يمشون بشكل أقل.

المشاركون الذين كانوا من بين أسرع المشاة كان لديهم خطر أقل بنسبة 21٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بمن ساروا بشكل أبطأ.

حتى بعد تعديل الأرقام لمراعاة مقدار الوقت الإجمالي الذي يقضيه كل مشارك في المشي و المسافة التي قطعها، ارتبطت سرعة المشي التي لا تقل عن 2 ميل في الساعة بانخفاض كبير في مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

تشير الدراسة إلى أن المشي السريع له تأثير أكبر على خطر ارتفاع ضغط الدم من المسافة الإجمالية أو مدة المشي.

يقول كونور ميلر، الذي كان الباحث الرئيسي في الدراسة، التي عمل عليها أثناء حصوله على درجة الماجستير في علم الأوبئة في جامعة بافالو: “بعبارة بسيطة، ابدأ خطواتك و حاول أن تجعلها سريعة”. و هو الآن عالم أوبئة في مركز روزويل بارك الشامل للسرطان في بوفالو.

ويضيف: “يضيف عملنا إلى الأدلة المتزايدة على أنه لا يتعين عليك بالضرورة أن تكون عداءً متمرس أو راكبًا للدراجات لكسب الفوائد الصحية من النشاط البدني”

إعلان

إعلان

السلوك الخامل و فشل القلب

فوائد المشي
فوائد المشي

قام المشاركون بانتظام بملء الاستبيانات التي تضمنت أسئلة حول مقدار الوقت الذي يقضونه في الجلوس أو الاستلقاء في ساعات اليقظة.

خلال فترة المتابعة البالغة 9 سنوات، كان هناك 1402 حالة دخول إلى المستشفى بسبب قصور القلب.

في تحليلهم، عدل الباحثون الأرقام لمراعاة مجموعة واسعة من العوامل المربكة المحتملة الأخرى، بما في ذلك عمر المشاركين، و العرق / الإثنية، و حالة التدخين، و استهلاك الكحول، و استخدام العلاج بالهرمونات البديلة.

مقارنة بالمشاركين الذين أبلغوا عن الجلوس لمدة لا تزيد عن 4.5 ساعات في اليوم، ارتبط الجلوس لمدة 4.6-8.5 ساعة يوميًا بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 14٪.

ارتبط الجلوس لأكثر من 8.5 ساعة يوميًا بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 54٪.

حتى بين الإناث اللاتي يتمتعن بأعلى مستويات النشاط البدني الترفيهي، فإن خطر الإصابة بقصور القلب يزداد بشكل كبير إذا أمضين أكثر من 9.5 ساعات يوميًا جالسين أو مستلقين.

يقول لامونتي: “تشير هذه النتيجة الأخيرة إلى الحاجة ليس فقط إلى تعزيز المزيد من النشاط البدني للوقاية من قصور القلب، و لكن أيضًا لتعزيز مقاطعة الوقت المستقر طوال اليوم”.

يقول الباحثون في ورقتهم البحثية إن مخاطر فشل القلب المرتبطة بالسلوك الخامل لفترات طويلة تتساوى مع مخاطر السمنة و مرض السكري.

تشير دراسات أخرى إلى أن السلوك المستقر يعزز تطور تصلب الشرايين (تضيق الشرايين التي تغذي عضلة القلب)، كما كتب المؤلفون، مما يزيد بدوره من خطر إصابة الشخص بفشل القلب.

فوائد المشي –

حدود البحث

كلتا الدراستين لديهما بعض القيود المشتركة.

لم يستطع الباحثون استبعاد احتمال أن بعض المشاركين لم يشخصوا ظروفًا صحية أساسية في بداية الدراسة. يمكن أن تؤثر هذه على سلوكهم في المشي وقلة الحركة.

أيضًا، اعتمدت كلتا الدراستين على تقديرات المشاركين لمدى السرعة و السرعة التي قطعوها أو مقدار الوقت الذي يقضونه في الجلوس أو الاستلقاء.

أخيرًا، دراسة السلوك المستقر فقط تقيس الوقت الإجمالي الذي يقضيه الناس في الجلوس أو الاستلقاء. تشير أبحاث أخرى، باستخدام مقاييس التسارع لتسجيل حركات المشاركين، إلى أن طول كل نوبة غير متقطعة من السلوك المستقر عامل مهم أيضًا.

فوائد المشي –

إعلان

مرجع 

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com