YOUTH Magazine

إذا كان لديك مهارات و تريد استثمارها.. إليك أفضل المنصات للعمل الحر

0 635

العمل من المنزل عبر الانترنت

يُعتبر العمل الحر (Freelancing) عملًا فريدًا من نوعه، يمنحك تغييرًا كليًا في حياتك، العمل الحر هو العمل لحسابك الشخصي، وهذا يعني أنك لن تُصبح تابعًا لشركة، أو مؤسسة معينة تعمل لصالحها، ستتحكم في وقت ومكان وطريقة أداء عملك بدون أي قيود، يُمكنك العمل سواء ليلًا أو نهارًا، في المنزل أو الحديقة أو أي مكان آخر، بملابسك المفضلة أو حتى ملابس  نومك، فلا مزيدَ من القيود. لكن مزيد من الحرية والإبداع، مزيد من الاستقلالية والحد من الروتين والملل، لن تصبح مقيدًا بعد الآن بالعمل من مكتبك 8 ساعات متواصلة، لن تتلقى أوامر لتنفيذها من مديرك بعد الآن، ولن تنتظر  مرتبك نهاية كل شهر.

في السنوات الأخيرة، أصبح للعمل الحر أهمية كبيرة من ناحية الشباب و من ناحية الشركات أيضا، حيث تشير الإحصائيات أنه بحلول العام 2020، سيكون عدد المستقلين بدوام كامل وجزئي في الولايات المتحدة وحدها هو 50 % من إجمالي القوى العاملة في أمريكا. أي أن كل مواطنين أمريكيين، سيكون بينهما شخص واحد يعمـل كمستقل بدوام كلّي أو جزئي.

و بهذه المناسبة سنستعرض عليكم أفضل المنصات للعمل الحر.

قبل أي شيء.. ما هي منصّـة العمـل الحر؟

يمكن تعريف منصّـة العمـل الحـر بشكل مبسّط أنها ساحة يجتمـع فيها نوعين من المستخدمين:

النوع الاول: 

صاحب مشـروع: هو طالِب الخدمة والمموّل لمشروع معين.. يقوم بعرضه أمام عدد كبير من المستقلين، ويحدد الميزانية التي يطرحها، وأي شروط تخص مواعيد التسليم أو الأمور الفنّية التي يرغب أن تكون لديه في المشروع.

المستقــل: هو الذي يقوم بقراءة العرض، ويقارنه بمهاراته وخبراته ومدى مناسبة الأجر بالنسبة له، ومن ثمّ يتقدّم إلى صاحب المشروع بعرض مهاراته، ومن ثم الموافقة للبدء في عمل المشروع وتسليمه وفقاً للشروط الموضوعة.

النوع الثاني:

بائع: هو شخص يقوم بطرح مشروعاته او منتجاته أو خدماته -من أي نوع- على مواقع العمـل الحر، بتسعيـرة معيّنة وبشروط واضحة..

مشتري: هو شخص يقوم بشراء هذه الخدمة او المنتج وفقاً للشروط الموضوعة.

أفضل المنصات للعمل الحر

مشروع تأسس في العام 2010، استحوذت عليه شركة حسوب، يعتبر منصّة لبيع وشراء الخدمات المصغّـرة التي يتراوح سعرها ما بين 5 إلى 25 دولاراً، في الوقت الذي تبلغ عمولة الموقع دولاراً واحداً على كل 5 دولارات. تجاوز عدد مستخدميه الـ 300 ألف مستخدم، وتعتبر السوق الأبرز عربياً حتى الآن، حيث تم الإعلان عن تحقيق مبيعات بمليون دولار في العام 2013.

منصة فايفر العالمية تبقى هي المهيمنة على مجال العمل الحر و ذلك باعتبارها سوقا عملاقا يضم ملايين الأشخاص من كل أرجاء العالم يبحثون عن خدمات و نصائح تقدمها لهم أنت كمتخصص في مجال معين .
الموقع ببساطة عبارة عن منصة ضخمة تلعب دور الوسيط بينك و بين ملايين الأشخاص حول العالم ، حيث يمكنك تقديم خدماتك في أي مجال معين – سأعطي أمثلة لاحقا – مقابل مبلغ مالي يترواح ما بين 5$ دولار وقد يصل إلى 10 آلاف دولار حسب الخدمة و قيمتها . و هذا بالطبع سيكلفك إقتطاع نسبة بسيطة من مدخولك تعود إلى الموقع و ذلك لأنه أتاح لك خدمة عرض منتجك أو خدمتك و سهل عليك عملية بيعها للزبون .

تم إطلاقها في أواخر العام 2014، وهي البوابة الرئيسية للعمل الحر للمستقلين العرب والأكثر انتشاراً والأكبر من حيث عرض وطلب المشروعات، وأحد المشروعات المركزية لشركة حسوب. عدد المستقلين على الموقع تجاوز الثلاثين ألفاً يعملون في مجالات مختلفة، أهمها الترجمة والتصميم والبرمجة والمبيعات وصناعة المحتوى. عمولة الموقع تبلغ 15 % من كل عمليـة تنفيذ.

منصّــة “Upwork – أب وورك” هي في الواقع منصّـة عمل حر جديدة ناتجة من اندماج اثنين من أهم منصّات العمل الحر في العالم، وهي منصة Elance و O Desk.. منصة إيلانس تأسست عام 1999 وتعتبر من أقدم منصات العمل الحر التي قدمت عدداً كبيراً من المشروعات عالية الجودة.. بينما منصة أوديسك تأسست في عام 2003 وتمكنت من جذب عدد كبير من المستقلين ونشر ملايين المشروعات خلال تلك الفترة.

ربما هي أشهر منصّة عمل حر حول العالم، تأسست في العام 2009 وهي مفتوحة على العالم بأسره، ولديها أكثر من 14 مليون مستخدم من كافة أنحاء العالم. توفّـر المنصة أنواع مختلفة من العضويات، منها العضويات المجانية ومنها العضويات المدفوعة لكل منهما مزاياها الخاصة بخصوص سحب الأرباح وغيرها.

منصة عالمية جيدة جداً تحقق نمواً سريعاً، تقوم على نفس المبدأ الذي تقوم عليه كافة مواقع العمل الحر، إلا أنه قد ركّـز على منهجية معيّنة في رفع المشروعات أن تكون بشكل أساسي تحتاج إلى ساعة على الأقل لإنجازها. وهو ما جاء من وراءه اسم الموقع.

تعتبر أول و أشهر منصة عمل حر في تونس. تهدف المنصة إلى جذب المديرين والشركات سواء كان التونسية أو أجنبية لنشر متطلباتهم والعثور على Freelancers تونسيين المناسبين.

 

كل هذه المنصات تسعى إلى نشر مفهوم  العمل الحر المستقل حول العالم والمؤكد أن السنوات المقبلة سوف تشهد تنامياً أكبر – بناءً على الإحصائيات الرسمية – في هذا المجال.

المصادر: ميدان الجزيرة

 

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد