فيديو:التونسية ليلى الباسطي أول إمرأة عربية تحصل على هذا المنصب باليابان

137
ليلى الباسطي :

استضاف برنامج “هذا الصباح” على قناة الجزيرة الدكتورة ليلى الباسطي و هي أول امرأة عربية تحصل على منصب أستاذة متخصصة في علوم البيئة والمحيطات باليابان.

و ذكرت الباسطي أن مسيرتها العلمية انطلقت من تونس أين حصلت على شهادة الهندسة في العلوم البحرية من احدى الجامعات التونسية ، ثم تحصلت في نفس السنة على منحة من الحكومة اليابانية لمواصلة دراستها في العاصمة اليابيانية “طوكيو” أين تحصلت على الماجستير و الدكتوراه سنة 2010. و استغلت في الوكالة الوطنية للصيد البحري اليابانية ثم تم تعيينها كأستاذة مساعدة في جامعة “طوكيو” لعلوم و تكنولوجيا البحار سنة 2015.

و تحدثت ليلى عن سعادتها يوم تحصلت على منحة الدراسة في اليابان التي ستسمح لها بالتعرف على ثقافة جديدة و لغة جديدة،مشيرة الى أن سفرها الى اليابان كان بمثابة التحدي بالنسبة اليها. و أشارت الى أن المجتمع الياباني منغلق على نفسه و يريد الحفاض على ثقافته و هويته ،لكنها استطاعت التأقلم معهم و هي اليوم أستاذة تدرس باحدى جامعاتهم. و حدث الشبان الراغبي في السفر للدراسة في اليابان أن يتعلموا اللغة اليابانية و يقرؤوا عن تاريخها و ثقافتها بدل أن يسافروا و يكشفونها هناك.

 

 

اترك رد