أهم 5 كتب ينصح بقراءتها مارك زوكربيرج.. “مقدّمة ابن خلدون” من بينها

300

إعلان

كتب ينصح بقراءتها مارك زوكربيرج –

يعد “مارك زوكربيرج” واحد من أصغر الأثرياء في عالمنا اليوم، فهو المدير التنفيذي لشركة “فيسبوك” مالكة أشهر مواقع للتواصل الإجتماعي في العالم. وبما أنه من عشاق قراءة الكتب، أنشأ مارك، منذ سنة 2015، “نادي كتب فيسبوك” أعلن فيه عن رغبته بأن يحافظ على عادة قراءة كتاب كل أسبوعين. وتمكن في عام 2015 من قراءة 23 كتابا، و هو عدد لا بأس به.

ويحرص “مارك زوكربيرج” على أن تكون الكتب التي يرأها متنوعة من ثقافات وحضارات ومعتقدات وتواريخ مختلفة لتناسب تنوع الجمهور المتابع على فيسبوك.

إن كنت عزيزي القارئ من عشاق قراءة الكتب، سنقدّم لك في هذا المقال أهم 10 كتب ينصح بقراءتها “مارك زوكربيرج”.

 

إعلان

1 – مقدمة ابن خلدون

مقدمة ابن خلدون

من أشهر كتب العلامة ابن خلدون، ألفه في سنة 1377م، كمقدمة لمؤلفه الضخم الموسوم “كتاب العبر و ديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر”. ويعتبر هذا الكتاب عصارة بحث ودراسة في تاريخ الانسان وتطور حضارته، ومقارنة فلسفية بين مراحل حضارة العرب المختلفة.

علّق “مارك” على الكتاب بعد الإنتهاء من قراءته: “بالرغم من أن كثير من الحقائق التي آمن بها منذ 700 عام قد تم دحضها اليوم، إلا أن هذا الكتاب يظل مميزاً بعرض طريقة تفكير البشر في العالم وطريقة نظرتهم للبشرية بمنظور شامل في هذه الفترة من التاريخ”.

 

2- كتاب The New Jim Crow by Michelle Alexander

 

The New Jim Crow by Michelle Alexander
The New Jim Crow by Michelle Alexander

يتحدّث الكتاب عن قانون في أمريكا يُسمى “قانون جيم كرو” وهو يقر الفصل العنصري بين السود والبيض. ويحكي الكتاب عن الحرب التي شُنّت على المخدرات والتي أُستُخدمت لاضطهاد سود البشرة ومعاملتهم كمواطنين من الدرجة الثانية. وإنها حرب آليات تنفيذها في أرض الواقع تنتهك حقوق المدنيين وتعزز فكرة الفصل العنصري بين الأمريكان الأفارقة والأمريكان الأوروبيين.

هذا الكتاب هو لـ”ميشيل آلكسندر” وهي أستاذة قانون في جامعة أوهايو، وناشطة في مجال الحقوق المدنية.

يقول مارك زوكربيرج عن الكتاب: “كنت شغوفًا للغاية في أثناء قراءتي للكتاب لكي اتعلم أكثر عن العدالة في قوانين العقوبات في أمريكا، وقد نصحني بهذا الكتاب مجموعه كبيرة من الناس الذين أثق في آراءهم”.

إعلان

3- كتاب Why Nations Fail

Why Nations Fail
Why Nations Fail

من أكثر الكتب مبيعا حسب جريدة نيويورك تايمز وجريدة وال ستريت، وهو عبارة عن ثمرة مجهود بحثي استمر 15 سنة للإقتصادي دارين اسميلجو والباحث جيمس روبنسون، وفيه يسعى الكاتبين للإجابة عن السؤال:”Why Nations Fail“.

قال عنه زوكربيرج: “اخترت قراءة هذا الكتاب لكي أفهم أصول الفقر في العالم، وهو ما ساعدني كثيرًا في حربي على الفقر اليوم”.

 

4- كتاب The Rational Optimist by Matt Ridley

The Rational Optimist by Matt Ridley
The Rational Optimist by Matt Ridley

كتاب يتحدّث عن الاقتصاد و السوق الحرّة التي يعتبرها الكاتب أساس التقدم الإنساني في المجالات الاجتماعية والنفسية، وإن تطور الفرد يأتي من خلال عملية حركة السوق، حيث وضع نمو الإنسان بمدى نمو خبرته التجارية. ويعتبر هذا الكتاب من أشهر مؤلفات كاتبه مات ريدلي.

يقول عنه زوكربيرج: “هذا الكتاب هو نقيض كتاب لماذا تسقط الأمم، ولذلك حرصت على قراءته لكي أعرف الأمور من الجانبين وأنظر للصورة من زاويتين مختلفتين”.

 

5- كتاب World Order by Henry Kissinger

World Order by Henry Kissinger
World Order by Henry Kissinger

يتحدّث الكتاب عن كيفيّة الوصول إلى السلام العالمي، وهو للوزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر. وقدّم الكاتب فيه بعض الحلول و الطرق نظام عالمي متماسك وأكثر أمانًا من جميع الأوجه.

قال عنه زوكربيرج:” أرغب في تحقيق هذا الكتاب على أرض الواقع من أجل مستقبل ابنته ماكس”.

 

كتب ينصح بقراءتها مارك زوكربيرج –

إعلان

Facebook Comments