YOUTH Magazine

أهم 5 كتب ريادة الأعمال ستساعدك كثيرا في إطلاق مشروعك الريادي

791

كتب ريادة الأعمال –

كما هو معروف فإن الكتب هي المصدر الرئيسي للمعرفة، وهي غذاء العقل البشري الذي لا يُمكن الاستغناء عنه في كافة المجالات، وإذا ما تحدثنا عن ريادة الأعمال؛ فإنها تعتبر أكثر المجالات التي أصبحت رائجة في العالم الحديث فعالم ريادة الأعمال مليء بالتحدي والمخاطر، ويجب على كل شخص أن يكتنز بعض المعارف قبل اقتحامه، حتى يفهم ما هو مقبل عليه، ربما تفيده معلومة صغيرة قرأها في كتاب يومًا ما.
لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن أهم خمسة كتب في ريادة الأعمال والتي ستساعدك كثيرا في إطلاق مشروعك.

The Startup Owner’s Manual

The Startup Owner’s Manual

يقدم هذا الكتاب في أربعة أقسام دليلاً إرشاديًا للخطوات العملية لبناء شركة ناجحة، وإدارة أرباحها وخطط توسعها، ويصاحبك في كل مرحلة من مراحل تأسيس مشروعك حتى الاستقرار. مؤلفه هو ستيف بلانك الذي قضى نحو 30 عامًا في عالم ريادة الأعمال، التدريس وتاليف الكتب وقد قضى معظم حياته في تقييم وإدارة الشركات الناشئة في مدينة ” السليكون ” الأمريكية، والتي تحتضن أكبر شركات التكنولوجيا في العالم .

Business Model Generation

The Startup Owner’s Manual

أصبح هذا الكتاب مرجعاً أساسيا لكل رائد أعمال في احد اهم اركان تأسيس المشروع، يشرح أليكس أوسترافالدر طريقة فهم نماذج الأعمال التجارية وتصميم نموذج العمل بطريقة شديدة النظام والسهولة والدقة.

تُرجم هذا الكتاب إلي 30 لغة، وعمل مؤلفة في الكثير من الشركات الناشئة في مجال البنوك والتمويل، ثم انتقل إلى الاستشارات والتأليف وإلقاء المحاضرات، كل ذلك وهو في الثلاثينات من عمره.

Zero to One

Zero to One

اعتُبـر من أهم الكتب التي سلّطت الضوء على مبادئ ريادة الأعمال وتأسيس الشركات في العالم. الكتاب صدر في عام 2014 وتُرجم إلى العديد من اللغات العالمية بما فيها اللغـة العربية، واحتوى على العديد من النصائح والرؤى التي شاركهـا المؤلف”بيتـر ثييل” مع القارئ بناء على رحلته الطويلة في هذا المجال التي تسمح له قطعا بإسداء النصائح والتوجيهات لمساعدة روّاد الأعمال في كافة القطاعات.
خلال الكتاب، يؤكد بيتر ثييل أن مفهوم “من الصفر إلى الواحد” هو أصعب مرحلة في المشوار الريادي، لأنه يعني الانتقال من “اللا شيء” إلى “الواحد”. بينمـا الانتقال من “الواحد” إلى “المليـون” -أو أكثر- هو أمر أسهل وأبسط بكثير لأنه مجرد بناء وتطوير للمشروع والمنتج الذي أصبح موجودا بالفعل وليس مجرد فكـرة في الهواء.

 

Hooked: How to Build Habit-Forming Products

Hooked: How to Build Habit-Forming Products

درس الكاتب إدمان الألعاب الإلكترونية، وما الذي تفعله الشركات لتجعل المستخدمين يدمنون ألعابها. توصل بالنتيجة لنموذج من أربعة خطوات تستخدمه الشركات لتجعلك تدمن ألعابها. هذا النموذج ينطبق أيضا على البرامج الأخرى والمنتجات مثل التويتر والسنابشات وغيرها من المواقع. فهل فكرت لماذا تفتح التويتر يوميا بعد استيقاظك مباشرة؟

يوضح هذا الكتاب لريادي الأعمال طرق بناء العادات والإدمان، وكيفية تضمينها داخل منتجك. وهذا مهم جدا للحفاظ على عملائك ومنعهم من التسرب. قد لا تتمكن من تطبيق ما في الكتاب على جميع المشاريع، لكنه على الأقل يسلط الضوء على وسائل نفسية تعزز وتزيد من استخدام منتجك.

The Hard Thing About Hard Things: Building a Business When There Are No Easy Answers

The Hard Thing About Hard Things: Building a Business When There Are No Easy Answers

الكتاب صدر في عام 2014 بواسطة رائد الأعمال والمستثمـر المغامر “بين هورويتز”، ويعتبر من أهم الكتب التي تسلط الضوء على “الأزمات” التي تواجه روّاد الأعمال بشكل خاص.

في هذا الكتاب يطرح هورويتز مجموعة من النصائح والمبادئ التي استمدها من خبرته العملية في هذا المجال لمعالجة أصعب المشكلات والأزمات التي عادة لا يتم تدريسها في كليات إدارة الأعمال أو المؤسسات الأكاديمية، وتترك لروّاد الأعمال فرصة حلها بأنفسهم دون مُرشد محدد. وهو ما جعله يطرح الكتاب كمجموعة “إجابات” حول أصعب الأسئلة التي لا تتوفر مصادر جاهزة لمراجعتها من قِبَل مؤسسي الشركات.
باختصار، كل ما يخطر ببال روّاد الأعمال تقريبا تم جمعـه في هذا الكتاب، وزيّنه المؤلف بمجموعة من القصص والمواقف الحقيقية التي مرّ بها بنفسه أو رصدها في تجارب الآخرين.

 

 

Facebook Comments