YOUTH Magazine

الطالب التونسي “أمين بن مهني” يشارك في صناعة قمرٍ صناعي ألماني بتقنية لوحات شمسيّة جديدة

0 299

أمين بن مهني صناعة قمرٍ صناعي

أفاد طالب في الجامعة التقنية بميونيخ ألمانيا، أمين بن مهني في إتصال هاتفي بـ”آخر خبر أونلاين” بأن مشروع القمر الصناعي MOVE-II بحجم 10 صم ووزن 1.33 كغ، هو عمل شارك فيه حوالي 130 طالبًا وسيتم إرساله للفضاء في شهر أوت القادم في صواريخ “فالكون 9”   Space x  الأمريكي في مدار أرضي منخفض .

وأوضح أن فكرة هذا المشروع التربوي هو إعطاء الطلاب الفرصة للعمل على القمر الصناعي الحقيقي وليس فقط حضور الدروس  النظرية من أجل  تطوير الجيل القادم من مهندسي الفضاء ذوي الخبرة. وقال إن مشاركته في مشروع MOVE-II كانت بمعدل حوالي 8 ساعات في الأسبوع وكانت حول تطوير نظام جديد للوحات الشمسية ذات تقنية جديدة من شأنها تجربة إمكانية توفير الطاقة الشمسية في الفضاء.

كما أوضح أمين بن مهني الذي يزاول تعليمه في مرحلة أولى تعليم عالي قسم فيزياء بالجامعة التقنية الألمانية، أن MOVE-II هو المشروع الثاني للجامعة وإنطلقوا في تجربة أولى منذ سنة 2012، ولم يجد صعوبات في العمل ضمن الفريق المتكون من 10 جنسيات مختلفة وأن تكوينه الثانوي في تونس خاصة في علوم الرياضيات ساعده في دراسته وفي العمل ضمن المشروع، وبهاته المناسبة يتوجه بالشكر إلى أساتذته في المعهد النموذجي أريانة .

وأضاف أن الطالب التونسي قادر على الإختراع والإبداع شرط توفر الإمكانيات والإرادة وخاصة توفير مراكز البحوث المتطورة لأنه على سبيل المثال في الجامعة الألمانية، هناك التجهيزات وكل التكنولوجيات اللازمة لصناعة المشاريع البحثية حتى أن الـمفاعل الـنووي موجود في الجامعة.

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد