أكروفوبيا.. ماهو رهاب المرتفعات و كيف يمكن علاجه؟

رهاب المرتفعات
989

إعلان

رهاب المرتفعات (Acrophobia)‏، حسب موقع ويكيبيديا، هو الخوف الشديد من البقاء في أماكن مرتفعة، وينتمي إلى فئة من أنواع الرهاب المحددة، والتي تسمى الانزعاج من الفضاء والحركة، والتي تشترك في نفس الأسباب وخيارات العلاج.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من رهاب المرتفعات أن يصابوا بنوبة هلع في الأماكن المرتفعة ويصبحوا مهتاجين جدًا حتى يهبطون ويشعرون بالأمان. ويعاني ما يقرب من 2 إلى 5٪ من عامة الناس من رهاب المرتفعات، وتبلغ نسبة الحدوث في النساء ضعف الرجال.

أكروفوبيا – Acrophobia

الكثير من المصطلحات الطبية والنفسية يرجع تسميتها إلى اليونانية، وكذلك مصطلح الأكروفوبيا، حيث يرجع المصطلح إلى أواخر القرن التاسع عشر عندما دمج الأطباء الكلمتين اليونانيتين “أكرون-acron” التي تعني المرتفعات، و”فوبوس-phobos” أي الخوف، لينشأ المصطلح الذي أمامنا اليوم.

رهاب المرتفعات في الأنشطة الترفيهية
رهاب المرتفعات في الأنشطة الترفيهية

إعلان

تؤثر الأكروفوبيا في العموم على الأنشطة الترفيهية التي قد يستمتع بها البعض، لكن في بعض الحالات الأكثر عمقا يؤثر رهاب الأكروفوبيا على الحياة اليومية بشكلها الطبيعي، ففي بعض الحالات -على سبيل المثال- قد تؤدي القيادة على الجسور إلى نوبات من الذعر والدوخة وتنشيط الأعراض المصاحبة لرهاب المرتفعات، كذلك من يعاني من الأكروفوبيا قد يتعرض لصعوبة استخدام السلالم المتحركة والمصاعد الزجاجية وغيرها من الأنشطة اليومية.

ولا تكمن المشكلة في الخوف الشديد فقط ولكن في الأعراض الجسدية التي تصاحب هذا الخوف والتي تشعرك بفقدان السيطرة تمامًا.

أسباب رهاب المرتفعات

يُعتبر التفسير الأكثر قبولا لرهاب المرتفعات هو أنه نابع بسبب الخوف من السقوط والتعرض للأذى أو حتى الموت، فيلقي الأطباء النفسيون وعلماء النفس رهاب الأكروفوبيا على عاتق التفكير السلبي الذي يدور بخلد الشخص، مما يدفعه للتفكير بسلبية غير واقعية بسرعة وبصورة تلقائية، لدجة عدم إدراكه لذلذلك.
  • أعراض نفسيّة: ستشعر بالفزع الشديد عندما تجد نفسك في مكان مرتفع عن الأرض، وستبدأ بالبحث عن أي شيء لتتشبث به، حيث ينتابك الخوف الشديد من السقوط مع الشعور بعدم التوازن، بعد ذلك ستبدأ بالركوع على الأرض أو الزحف لتجنب السقوط.
  • أعراض جسدية:بالتزامن مع هذه الأعراض النفسية ستبدأ في الارتجاف والتعرق وستتسارع ضربات قلبك، وقد تبكي أو تصرخ من شدة الخوف، وستشعر بالرعب وشلل التفكير.

إعلان

كيف يمكن معالجته

كيف يمكن معالجة رهاب المرتفعات ؟
كيف يمكن معالجة رهاب المرتفعات ؟
تتعدد الوسائل المستخدمة في علاج رهاب الأكروفوبيا، فيلعب العلاج المعرفي السلوكي دورا جوهريا في علاج رهاب المرتفعات لا يقل عن دور العلاج بالتعرض لمسببات الرهاب، فتكمن منهجية العلاج بالتعرض في مواجهة الشخص -الذي يعاني من الأكروفوبيا- لمسببات الرهاب عن طريق التعرض التدريجي لها، فعلى سبيل المثال يقوم المعالج بتوكيل بعض المهام المرتبطة بالأماكن المرتفعة للمريض، ومن خلال مراقبة المريض سيتعرف المعالج على مسببات الخوف، وبالتالي وخلال عدد من الجلسات المنتظمة سوف يزيد المعالج من حدة التعرض للمُسبب (المكان المرتفع) عبر زيادة الارتفاع تدريجيا حتى يستطيع المريض السيطرة على خوفه تدريجيا حد التحكم فيه.
حيث يعتبر الاسترخاء من أهم الطرق الفعالة التي يتم الاعتماد عليها في منهج العلاج بالتعرض، فيتعلم الشخص طرق الاسترخاء المختلفة كاسترخاء العضلات والتحكم في عملية التنفس، وكذلك التصور الذهني لنفسه وهو يتعامل مع الرهاب دون قلق أو ذعر.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4 

إعلان

رهاب المرتفعات –
Facebook Comments