YOUTH Magazine

إعلان

إعلان

هل تحتاج فكرة لمشروع صغير؟ إليك أفكار مشاريع بتكلفة بسيطة !

أفكار مشاريع بسيطة

يعاني قطاع كبير من شباب وشابات الوطن العربي من وحش البطالة، مع تضاؤل فُرص العمل المُتاحة لهم سواءً في القطاع العام أو الخاص. لذلك، أصبحت فكرة تأسيس مشروع خاص من الأمور التي تستحوذ على تفكير الكثير من الشباب الراغبين في فتح النجاح، وتحقيق الاستقلال المالي. فيما يلي تُقدم لك Youth Magazine عددًا من أفكار للمشروعات الصغيرة، الجديدة والمُبتكرة، والتي لا يتجاوز رأس مال البدء فيها مبلغ 1000$ بل يقل، ولا تحتاج لتوفير مكان خاص، فيُمكن تنفيذها من المنزل، والترويج لها من خلال الإنترنت، سواءً على مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمشروع.

أفكار لمشاريع صغيرة:

1- مجسمات من الفوم الملوَّن

الفوم الملوّن سميك وقابل للتشكيل، وملمسه قريب من الكاوتش أو المطاط، ويتوافر بسمك من 1مللى إلى 4 مللى، وألواح الفوم يكون حجمها 1متر أو 50 سم، وبالتالي يسهُل تصنيع مجسمات لأشكال ديكور كرتونية وترفيهية للأطفال في حفلات أعياد الميلاد والمدارس كوسيلة تعليمية، بالأضافة لمجسمات الأعراس والاحتفالات المُختلفة كـ عيد الأم ويوم التخرج وشهر رمضان ومُختلف المُناسبات. كُل ما تحتاجه هو أدوات للقص واللصق، وبالطبع ألواح الفوم بألوانها المختلفة، وبطبيعة الحال لن تحتاج لأكثر من 100$ للبدء بصنع أول تشكيلة مُجسمات لك، ويمكن الترويج لمشروعك عبر الفيسبوك.

 

2- أكشاك مُتنقلة (دراجة/عربة)

 

محل/كشك مُتنقل، مكوّن من دراجة مزودة بصندوق أمامي بأطارين، سواءٌ كان مكشوفًا أو مغلقًا، لبيع الكتب أو أصص الزهور والنباتات، والأدوات المكتبية، وغيره المنتجات الصلبة، ويُمكن إضافة خلية شمسية لبيع المشروبات الساخنة والسندوتشات والحلويات وإعداد وجبات الفطور، على أن يكون مركزه الرئيسي أمام مقرات الجامعات، حيث الكثافة الشرائية.

وبالنسبة للتكلفة لن تتجاوز سوى ثمن الدراجة، والذي يبدأ من 150$ حسب نوع الدراجة، ومن المُمكن الاستعانة بدراجة مُستعملة بحالة جيدة، وتكلفة إجراء التعديل اللازم عليها بإزالة الأطار الأمامي وتثبيت الصندوق بدلًا منه، فضلًا عن تكلفة المُنتج الذي سيتم بيعه، بطبيعة الحال التكلفة قد تبدأ من 600$ إلى 900$.

3-أشكال الـ Bookmark

تصنيع Bookmark من الورق المُقوى، وألواح الفوم على هيئة حيوانات، أو بـ أقمشة الجوخ أو الكوروشية ودبابيس تثبيت الأوراق المعدنية بشكل عصري وشبابي.

ويُمكنك تصنيع التشكيلة الأولى من مُنتجك بمبلغ يقل عن الـ 100$، والترويج لها من خلال صفحة مشروعك على فيسبوك وإنستجرام.

 

4- دفاتر تلوين الـ ماندالا

دفاتر الـ ماندالا أصبحت مُنتشرةً جدًا، ولها رواج كبير، وعليه فمن الممكن تجميع عدد 200 من رسومات الـ ماندالا، متدرجة الصعوبة، لتتناسب من فئتي الصغار والكبار، ويتم طباعتها في دفترين ماندالا، أحدهما للصغار الآخر للكبار، لكل دفتر يحتوي على 100 رسمة، من الممكن إضافة أحجام خاصة، بحسب الطلب، لراغبي صناعة تبلوهات التزين المنزلية، والترويج لهم على الإنترنت، باستخدام الصور المرسلة من مستخدمي الكتاب بعد التلوين.

وبالنسبة لتكلفة الطباعة أبيض وأسود لعدد 1000 دفتر – الحد الأدني الذي تسمح به المطبعات – حوالي 500$.

 

5- طابعة 3D

طباعة مجسمات لأغراض الدعاية والإعلان يمكنك شراء طابعة بتقنية الـ 3D لطباعة مجسمات لأغراض الدعاية والإعلان، ومشاريع التخرج، والعلامات التجارية المُجسمة ونماذج أولية لمنتجات. وهكذا، على أن يكون الطلب على الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني للمشروع. أمّا بالنسبة للتكلفة فهي 1000$ تتضمن ثمن الطابعة، والمادة الخام التي سيتم استخدامها في الطباعة.

 

6- الطباعة على ألواح الشوكولاته

في ظل الاهتمام بكل ما هو جديد وعصري إبان التجهيز للمناسبات والاحتفالات كـ حفلات الأعراس أو التخرج أو المواليد، يمكنك ابتكار طرق حديثة في تقديم الشوكولاته، عبر طباعة الأشكال والحروف على مكعبات الشوكولاته، وذلك بواسطة الورق الخاص المختلف. كُل ما تحتاجة قوالب لأشكال الشوكولاته المُختلفة (مربع، مستطيل، قلب) وورق السكر المُخصص لطباعة الشوكولاتة، وألوان الطعام، والمادة الخام سواءً شوكولاته بيضاء أو داكنة.

 

7- تُحف الموزايك

يُمكنك من خلال قطع الموزايك الزجاجية الرائعة الألوان تصنيع تُحف فنية لأغراض الديكور، وتزيين الحوائط كـ مرايات وفازات وأباجورات. التكلفة هُنا تنحصر في قطع الموزايك المُلوّن وأدوات اللصق، فـ لتنفيذ التشكيلة الأولى من مُنتجاتك ستحتاج لمبلغ 250$.

 

8- كتيب المُلصقات البلاستيكية

يفضل عدد كبير من الشباب تزين دفاترهم الدراسية بمُلصقات أنيقة الشكل، فـ لماذا لا نستغل هذا الرواج للأمر في طباعة دفتر للمُلصقات بلاستيكة Stickers Booklet، عبر تجميع 500 أيقون/شكل مُلصق ملوّن، وضمهم في كتيب يحتوي على 50 ورقة، والترويج له عبر صفحات التواصل الاجتماعي، وبالنسبة لتكلفة الطباعة أبيض وأسود لعدد 1000 كتيب ملوّن حوالي 600$.

9- صناعة المعجنات والمُقرمشات في المنزل

العديد من النساء تحترف صناعة المعجنات والمُقرمشات والكب كيك والتورت، ولديها موهبة مميزة في هذا المجال، بإمكانك استغلالها وتحويلها إلى مشروع بالمنزل. كل ما تحتاجيه هنا كبداية هو مبلغ 350$ مُتمثل في عبوات وأكياس للتغليف، وبالطبع الخامات التي ستقومين باستخدامها في صناعة المعجنات كـ الدقيق وما إلى ذلك، أيضًا عليكِ إنشاء صفحة على فيسبوك تكون عليها كافة وسائل الاتصال وصور من أعمالك لأغراض التسويق، وأخيرًا بحاجة إلى شخص موثوق يقوم بإيصال طلبات العملاء.

10- صابون صحي للجمال بدون كيماويات

تصنيع تشكيلة صابون صلب/قطع لأغراض الجمال، للوجه والجسم طبيعي وبدون كيماويات، على أن تكون المادة الأساسية المكونة هي صابون الجلسرين الطبي، معجون بـ قطع الزهور الطبيعية، والأعشاب كـ النعناع واللافندر، ومعطر بالزيوت العطرية، وبـ الملوّنات الطبيعيّة كالقرفة، والكاكاو، والقهوة، والكلوروفيل. كـ صابون الأرز والحليب لأغراض التفتيح، وصابون القهوة للصنفرة، وصابون الكركم لقتل البيكتريا، وهكذا.

التكلفة ستقتصر على مبلغ لا يتجاوز الـ 1000$، ما بين شراء المواد الخام، وقوالب التصنيع والتشكيل، والدعاية وإنشاء متجر إلكتروني لعرض المُنتج النهائي، وتلقي الطلبات، ويُمكنك استخدام القوالب المجانية المتوافرة. وبالنسبة للتعبئة والتغليف، يتم عن طريق طباعة مُغلفات كرتونية موضح عليها لوجو المشروع، وطرق التواصل الإلكتروني.

إقرأ أيضا : حتّى لا تستفيق تونس يوما وقد هجرها مهندسوها

11- صناعة الشموع الديكورية

تلاقي الشموع الديكورية المُعطرة والملونة رواجًا كبيرًا هذه الأيام؛ لتعدد أشكالها من الملوّن والمرصعة بالأحجار، إلى مطبوعة الصور والخط العربي، حيث تستعمل لأغراض الديكور، فضلًا على استخدامها للتهادي في المناسبات المختلفة. وصناعة الشموع ليست بالأمر الصعب، هي فقط تحتاج لحرص ودقة في التعامل مع المادة الخام، عند الصب في القوالب، كُل ما تحتاجه هو المادة الخام من شمع البارفين، والعطور المختلفة، والأحجار الملوّنة، وقوالب التشكيل، ويمكنك البدء بمبلغ 200$ لتصنيع تشكيلك الأولي، وعرضها على الإنترنت لبيعها.

 

12- متجر إلكتروني لبيع الكتب المُستعملة

نظرًا لارتفاع ثمن شراء الكتب الجديدة، يلجأ القطاع الأكبر من مُحبي القراءة لأسواق الكُتب المُستعملة للحصول على كتب بسعر مناسب، وعليه يُمكنك استغلال الأمر والحصول على الكتب القديمة المُستعملة من الأماكن المُخصصة لبيعها، ثم إنشاء متجر إلكتروني، وعرض الكتب عليه مع تقديم نبذة مُختصرة لكُل كتاب، وإضافة هامش ربحك فوق ثمن الشراء الأصلي، وطبعًا مع الإعلان منذ البداية أنّها كُتب مُستعملة، واستغلال ذلك في الدعاية لمشروعك.

رأسمالك في البداية يمكن أن يقتصر على 150$ كميزانية لشراء الكتب المستعملة، وأضافة مبلغ 200$ لأعراض الدعاية الإلكترونية المُكثفة على صفحات فيسبوك؛ لنشر الفكرة المُبتكرة، وتحقيق الصدى المطلوب.

 

13- قصص وأوراق عمل للأطفال

يلجأ عدد كبير من أولياء أمور الأطفال الصغار في سن ما قبل الدراسة المدرسية، إلى القصص وأوراق العمل لتعليمهم وإكسابهم بعض المهارات. تكلفة المشروع بسيطة، فقط 100$ تكفي للبدء، ودورك هُنا تصميم قصص كتيبات تفاعلية مجسمة، بعضها يحتوي على قصص طريفة، والبعض الآخر كـ أوراق عمل لتعليمهم أصول كتابة الحروف والأرقام، وبيعها عن طريق الإنترنت.

 

14- ديكورات سرير المولود الجديد

فكرة مُبتكرة وغير رائجة، تعتمد بشكل أساسي على اللمسة الفنية والذوق الرفيع في تنسيق الألوان وطبعًا الطلب والدفع عن طريق الإنترنت، والشحن حتى باب المنزل، وهي تصنيع هدايا بطانية/أغطية للمواليد ومخدة ديكورية مرحة لسرير الطفل، تكون مزينةً بأشكال الحيوانات، وأسماء المولود سواءً بالكروشية أو الأشكال الجاهزة من خامة الجوخ.

فقط ستحتاج لماكينة خياطة، وقد تكون مُستعملةً، وخبرة بكيفية التعامل معها، فضلًا عن أدوات الخياطة والقص، والمواد الخام من الأقمشة، رأسمال حوالي 700$ يتمثل في سعر ماكينة خياطة حديثة الإمكانيات، وبها مُلحق للتطريز.

 

15- قناة تعليمية على YouTube

مع انتشار فكرة التعليم الإلكتروني عن بُعد، يُمكنك تصوير بعض الفيديوهات التعلمية سواءً لتعلم اللغات أو البرمجة أو التسويق الإلكتروني، أو حتى المهارات اليدوية والفنية كـ صناعة الإكسسوار أو الحفر على الخشب أي مهارة تجيدها، أو لتقديم مُراجعات للكتب والأفلام، أو أي مُحتوى أصيل خاص بك، ومن ثم البدء بإنشاء قناة على YouTube، بهدف الربح من الإعلانات.

وبالطبع ستحتاج لكاميرا تصوير عالية الجودة حتى لو مُستعملة في البداية، أو اللجوء لتأجيرها، ومكان هادئ في بيتك يصلح للتصوير، وبانر باسم القناة ومطبوع عليه شعارها حتى يظهر في خلفية المقطع المُصور، وكُل هذا يُمكن إنجازه بمبلغ لا يتجاوز الـ 600$ للكاميرا النصيب الأكبر فيها.

إقرأ أيضا : حتّى لا تستفيق تونس يوما وقد هجرها مهندسوها

 

16- إنشاء متجر إلكتروني لبيع باقات الزهور

لاختصار الوقت وتسهيل الوصول على العملاء، بإمكانك الاتفاق مع محل ورود ليقوم بتجهيز الطلبات التي تستقبلها على المتجر، كل ما تحتاجه هو الاتفاق مع شركة برمجيات لتصميم المتجر بشكل جذاب وسهل وعصري، والتكلفة تكون في حدود الـ 200$.

 

17- الطباعة على الخشب

يُمكن الحصول على تابلوه أو صورة مطبوعة على الخشب يمكن الاحتفاظ بها و تزيين المكان كقطعة من الديكور، سواءً عبر طباعة الصور الشخصية أو الرسومات والمناظر الطبيعية، والأسماء بالخط العربي أو الآيات القرآنية.

مشروع بسيط ولا يحتاج لمهارة عالية، ورأس ماله ضئيل جدًا فقط 100$، وأسهل طرق الطباعة على الخشب هي تلك التي تتم بمُساعدة مكعب خشبي، وصورة، ثم إحضار مادة لاصقة بيضاء، ووضعها على المكعب، ثم لصق الصورة، وتركه ليوم كامل.

وفي اليوم الثاني، يتم فرك الصورة باستخدام قطعة قماش والقليل من الماء، ثم وضع المادة البيضاء عليها مرة أخرى وتركها لبضع ساعات، لتظهر في النهاية الصورة مطبوعة على المكعب الخشبي بطريقة مذهلة.

 

18- تصنيع الدُمى من الجوارب

دُمي الجوارب Socks Dolls سواءً كـ لعب للأطفال أو لأغراض تقديم الهدايا، وتزين أرفف المكتبات، فكرة طريفة لمشروع بسيط، ولا يحتاج إلى رأسمال كبير فقط 150$ مبلف مُناسب جدًا في البداية.

19- صناعة حوافظ من الجوخ

محفظات الموبايل والآيبود والنظارات وجدت لها قبول كبير من البنات، وخاصةً تلك المصنوعة من خامة الجوخ، مما يجعله مشروعًا ناجحًا، فضلًا عن رأسماله البسيط 100$، وعدم تطلبه لمهارة حرفية عالية.

20- تصنيع دعوات الزفاف

لحفلات الزفاف مكانة رفيعة بين المناسبات الاجتماعية في بلادنا العربية، وعليه يُمكنك التخصص بـ تصميم دعوات حضور حفلات الزفاف يدويًا Handmade Wedding card، ولن تتكلف أكثر من 150$، ويُمكنك الاستعانة في تصميم الدعوات بالأفكار الموجودة على الإنترنت، فضلًا عن تطوير الفكرة لتشمل كافة المُناسبات.

كما يُمكن تطوير المشروع لتصنيع إكسسورات الزفاف مختلفة، مثل: جيست بوك بأشكال مختلفة، تزيين كاسات الأفراح، مخدة الدبل، بوكية الورد، سبت حمل قطع الورد، وبرواز التصوير، وهكذا، وحينها ستتضاعف التكلفة.

إقرأ أيضا : حتّى لا تستفيق تونس يوما وقد هجرها مهندسوها

 

21- تصميم و صناعة وسائد ديكورية

لا يخلو أي بيت من خدادية “وسادة” وهذا أمر أكيد، وإلى جانب فائدتها الأساسية وقت النوم، تستخدم الخداديات بكثرة في أعمال التزين والديكور، ومن المُمكن الاستفادة من هذا وفي تنفيذ مشروع لصناعة الوسائد، وإضافة لمسة عصرية عليها، مثل وسائد الخيامية.

22- الطعام البيتي الجاهز

من المشروعات الناجحة جدًا إن كنتِ ماهرةً في إعداد أشهى الأطباق، فهناك العديد من النساء العاملات التي لا تجد وقتًا لإعداد أطعمة العزومات أو السيدات الكبيرات في السن. فقط أعدي قائمة بأفضل ما تصنعه، وأعلني عبر الفيسبوك.

وفي البداية يُمكنك تقديم عدد قليل من الخيارات، حتى تكتسبي سمعةً حسنةً في تصنيعها، كـ المحاشي أو الطيور، أو التخصُص بأطعمة الحمية الغذائية أو الأطعمة النباتية، وعليكِ الحرص على نظافة المأكولات بصورة جيدة جدًا، مع الحرص على وضع أسعار في متناول الجميع حتى ينجح المشروع، كما يمكن الترويج لهذا المشروع بين الأهل والأصدقاء وأيضًا الجيران.

ستحتاجين في البداية لرأس مال 300$، ما بين أطعمة ومأكولات، ومُغلفات تعبئة وحفظ وأطباق فوم، وأكياس بلاستيكية، فضلًا عن المعرفة التامة بأنواع الأطعمة ومكوناتها، ومهارة وأدوات الطهي، ومواد التغليف.

 

23- الإكسسوارات والأعمال اليدوية

إذا كان لديك مهارة تصميم إكسسوارات وأعمال يدوية، فلما لا تقوم بتحويل تلك المهارة لمشروع؟ فـ والإكسسوارات لها قيمة عالية إذا كانت ذو جودة ودقة، ولا تحتاج لرأسمال كبير فقط 90$ تكفي للانطلاق، ويُمكن الاتفاق مع متجر للترويج لمنتجاتك نظير نسبة من المبيعات، كما أنّ الكثير من الجمعيات النسائية تقدم الدعم في هذا المجال من خلال إقامة معارض تقوم فيها بعرض منتجات الأشغال اليدوية، والترويج أيضًا لهذا المعرض.

 

24- الطباعة على البالون

تعتبر البالونات أحد أهم طرق الاحتفال في المناسبات المختلفة، فهي مثالية لحفلات الخطوبة والزفاف وأعياد الميلاد، حيث أنّها تعطي مظهرًا أنيقًا ومميزًا في حال استخدمت في التزيين، وباستخدام أسلوب الطباعة الحرارية Silk Screen يمكنك إقامة مشروع صغير للطباعة على البالون، برأسمال مال 100$.

 

25- تصميم لعبة كروت

بدأت ألعاب الكروت Card Games في الانتشار بين الشباب مرةً أخرى، يُمكنك اختيار فكرة من الإنترنت أو تنفيذها من البداية على ألّا تتجاوز الـ 20 كارت، ثم طباعتها بالألوان وتغليفها، الترويج لها من خلال الإنترنت، أمّا عن رأسمال المشروع فقط يصل إلى 600 دولار لطباعة 1000 نسخة مُغلفة.

كانت هذه مجموعة من الأفكار الجديدة والمُبتكرة للمشاريع الصغيرة غير المكلفة، والتي يُمكن أن تجد فيها فكرةً تناسبك لبدء مشروعك الخاص.

Facebook Comments