إعلان

أفضل 8 دورات تعليمية مجانية من Google عبر الإنترنت

دورات تعليمية مجانية من Google –

يوفّر Google تشكيلة واسعة من الدورات التعليمية المجانية عبر شبكة الإنترنت و كل شيءٍ تقريباً، من التسويق الرقمي إلى تطوير التطبيقات على أندرويد. وبعضها يأتي بشهادات معتمدة. تهدف هذه الدورات إلى تزويدك بالمهارات الرقمية اللازمة لمساعدتك على تنمية مسارك الوظيفي أو نشاطك التجاري بالوتيرة التي تناسبك، منها:

  • تحسين مهاراتك في المجال الرقمي
  • التعرّف على أدوات تساعد في نمو نشاطك التجاري
  • التحضير للدخول في المسار المهني الذي تريده

في هذا المقال، نقترح عليك أفضل 10 دورات تعليمية مجانية من Google عبر الإنترنت:

 

إعلان

1- مبادئ التسويق الرقمي

مبادئ التسويق الرقمي
مبادئ التسويق الرقمي

تعدّ هذه الدورة من أفضل ما تقدمه جوجل مجاناً. إنه يعلم الطلبة مفاهيم نسبة النقر إلى الظهور، وتجربة الصفحة المقصودة، وتحسين الحملات، والعائد على الاستثمار.

ستتعلم أيضاً منافع الدعاية الموجهة وتفهم التحديات الفنية والثقافية المؤثرة على نجاح الحملات الإعلانية على شبكة الإنترنت.

بنهاية المقرر، سيتعين على الطلاب النجاح في امتحاني اعتماد AdWords لكي يصبح محترفاً من AdWords. وهذا الامتحان اختياري لكن يُنصح باجتيازه.

التكلفة: مجاناً

رابــط الدورة : مبادئ التسويق الرقمي

 

2- متخصص الويب على الأجهزة المحمولة

ستتعلم في دورة متخصصي الويب على الأجهزة المحمولة التخطيط والتصميم الأساسي للويب، وتشبيك الواجهة الأمامية، وتطبيقات الويب التقدمية، وتحسين الأداء، والاختبار ومعالجة الأخطاء، ومفاهيم ES2015.

بنهاية الدورة ستحصل على شهادة معتمدة من جوجل، ويتكون الامتحان النهائي من تحديات أكواد ومقابلة شخصية. وتكلف الدورة والامتحان معاً 149 دولاراً.

التكلفة: مجاناً (149 دولار الامتحان)

رابــط الدروة: متخصص الويب على الأجهزة المحمولة

إعلان

3- كيف تجني المال من التطبيقات

إن الخروج بالفكرة، وإنشاء الشركة، والتسويق لمنتجك نصف المعركة. ينبغي أيضاً أن تتمكن من جني المال من المفهوم الخاص بك بصورة مستدامة.

في العالم الرقمي، من الصعب فعل هذا. فالمصادر التقليدية للدخل، مثل عائدات الإعلانات الإلكترونية، تتراجع في منظمات عديدة. وغياب استراتيجية ناجحة لجني المال يعيق شركات تقنية عملاقة، أبرزها تويتر.

هذه الدورة المتاحة مجاناً على منصة Udacity، تمزج بين النظرية والتطبيق في الواقع. تهدف إلى مساعدتك في تطوير وتنفيذ وقياس نجاح استراتيجية جني المال الخاصة بك.

التكلفة: مجاناً

رابــط الدورة: كيف تجني المال من التطبيقات

 

4- المؤهل الفردي لـ Google Analytics

المؤهل الفردي لـ Google Analytics
المؤهل الفردي لـ Google Analytics

من السهل أن تتعلم أساسيات Google Analytics بنفسك، لكن الأداة تصير أقوى بكثير في يد مستخدم محنك.

يغطي امتحان المؤهل الفردي كل جوانب تطبيق Google Analytics، ومن بينهما التخطيط والتنفيذ وجمع المعلومات والتهيئة والإدارة والتحويل والإسناد والتقارير والمقاييس والأبعاد.

لكي تدخل الامتحان، عليك إكمال دورتين صغيرتين مدتهما ساعة، وهما Google Analytics للمبتدئين ودورة Google Analytics المتقدمة.

الامتحان مجاني، وما إن تكمله ستحصل على شهادة صالحة لمدة 18 شهراً من تاريخ الاستكمال. والاختبارات متاحة بـ 19 لغة.

هناك أربعة مقررات أخرى متاحة:

  • Google Analytics for Power Users
  • Getting Started With Google Analytics 360
  • Introduction to Data Studio
  • Google Tag Manager Fundamentals

التكلفة: مجاناً

إعلان

رابــط الدروة: المؤهل الفردي لـ Google Analytics

إعلان

5- أساسيات التوطين – The basics of localization

من السهل أن ننسى وجود عالمٍ محتوى الويب بلغة غير لغتنا الأم. فصفحات الإنترنت المكتوبة باللغة الإنجليزية تمثل 40% من كافة صفحات الويب، لكن 25% فقط من المستخدمين يتحدثون الإنجليزية لغة أولى.

إن نجحت في صنع تطبيقٍ أو منتج، ربما ترغب في دخول الأسواق غير الإنجليزية. ومن أجل هذا تحتاج إلى مهارات التوطين.

التوطين أكثر من مجرد ترجمة تطبيق إلى لغة أخرى (مع أن هذا جزء من العملية). إنه متعلق بتكييف المنتج ليناسب ثقافة سوقٍ جغرافية أخرى.

ستعلمك دورة أساسيات التوطين أهمية الأمور غير الملموسة، مثل نبرة اللغة، لكنها ستعلمك أيضاً مسائل فنية مثل التاريخ والوقت، والترتيب الأبجدي، واتجاه القراءة. والدورة مجانية.

التكلفة: مجاناً

رابــط الدروة: The basics of localization

 

6- Introduction to virtual reality

رغم تزايد شعبيتها، يظل الواقع الافتراضي موضوعاً تختص به فئة معينة. إن أردت أن تسبق أقرانك، ينبغي أن تفكر في دورة مدخل إلى الواقع الافتراضي.

تضم الدورة ثلاث مواد: ما هو الواقع الافتراضي؟ والمنصات والنماذج، ومنصة Unity. وفي المواد الثلاث، ستتعلم مواضيع البصريات وتتبع الاتجاه، ومحركات الألعاب، والتتبع في الواقع الافتراضي، وكيفية تنصيب وفتح مشروع في منصة Unity، وأكثر من ذلك بكثير.

لا يقدم المقرر أي امتحان أو شهادة من جوجل عند استكماله.

التكلفة: مجانًا

رابــط الدروة: Introduction to virtual reality

إعلان

7- ضع عملك التجاري على شبكة الإنترنت

ضع عملك التجاري على شبكة الإنترنت
ضع عملك التجاري على شبكة الإنترنت

لأصحاب الأعمال التجارية، فكرة أن يكون لمشروعك وجود على شبكة الإنترنت تبدو شديدة الصعوبة. لذا، هذه الدورة مثالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي ترغب في الخروج من النطاق الضيق للاستراتيجية الرقمية القائمة فقط على فيسبوك.

تتكون الدورة من سبع مواد قصيرة. ستتمكن من استكمالها كلها في أقل من 10 ساعات. وهناك تقييم في نهاية الدورة، لكي تتمكن من تتبع تقدمك وترى تطورك.

هذه المواد السبع هي فرصة الإنترنت، وخطوات النجاح على شبكة الإنترنت، واستراتيجية الأعمال على شبكة الإنترنت، وبناء متجر إلكتروني، وكيف تبيع المزيد عبر شبكة الإنترنت، وبناء وجودٍ على الويب، وكيف يلاحظك الزبائن محلياً.

التكلفة: مجاناً

رابــط الدورة: ضع عملك التجاري على شبكة الإنترنت

 

8- احصل على وظيفتك القادمة

احصل على وظيفتك القادمة
احصل على وظيفتك القادمة

بالنسبة للعديد من الناس، يكمن منطق دراسة الدورات على جوجل في الحصول على وظيفة أفضل في المستقبل. لكن كل المهارات الفنية لن تكفي إن لم تعرف كيف تقنع رؤساء العمل بتوظيفك.

لذا فإن آخر ترشيحاتنا من دورات جوجل هو “احصل على وظيفتك القادمة”، دورة قصيرة مدتها ساعة تشرح لك كيفية إعداد السيرة الذاتية وكتابة خطاب التقديم وصنع تواجد لك على شبكة الإنترنت، والاستعداد للمقابلات الشخصية.

التكلفة: مجاناً

رابــط الدروة: احصل على وظيفتك القادمة

 

إعلان

دورات تعليمية مجانية من Google –

 

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com

التعليقات مغلقة.

error: هذا المحتوى ملكية فكرية !!