أفضل 7 مسلسلات عن ريادة الأعمال لا تفوّتها !!

مسلسلات عن ريادة الأعمال
134

إعلان

مسلسلات عن ريادة الأعمال –

تعتبر ريادة الأعمال من أكثر المجالات صعودا و التي زاد اهتمام الناس بها في السنوات الأخيرة في كافة المجتمعات خاصة في تونس. فحلم الثراء جعل الجميع يسعى إلى تأسيس شركة خاصة، متخذين من شركات “وادي السيليكون” كنموذجا بعد التغيّر الذي شهده العالم بفضل شركاتها، التي تم تأسيس أغلبها من قبل شباب بدأوا أعمالهم في غرفهم و مستودعات السيارات و التي تحوّلت فيما بعد إلى شركات عملاقة.

و نظرا لهذا التأثير و الصعود الملحوض لهذا المجال، سُلط الكثير من الضوء على ريادة الأعمال من خلال اصدار الكتب و الأعمال الدرامية و و الأفلام تُناقش جوانب ريادية بشكل مباشر أو بصورة غير مباشرة.

في هذا المقال، نستعرض عليكم مجموعة من المسلسلات التي تطرّقت لعالم ريادة الأعمال بأنماط مختلفة، بعضها في إطار درامي، والآخر في إطار كوميدي، والثالث في سياق ريادي بالكامل.

 

إعلان

1- سلسلة Suits

سلسلة Suits
سلسلة Suits

تعتبر سلسلة Suits من أبرز المسلسلات التي يُنصح بمشاهدتها من قبل روّاد الأعمال أو المهتمين بهذا المجال.  المسلسل بدأ موسمه الأول في عام 2011،  وصدر منه 9 مواسم، و حقق المسلسل تقييما نقديا مرتفعا للغاية في مواقع تقييم الأفلام بمعدّل 8.5 على موقع تقييم الأفلام العالمي “آي إم دي بي” (IMDB).

تدور أحداثه في كواليس عالم المحاماة والقضايا، حيث يتركز حول “مايك روس”، الشاب الذكي الطموح الذي لم يكمل دراسته الجامعية، إلا أن المصادفة تشاء أن ينجح في كسب ثقة المحامي الشهير “هارفي سبيكتر”، فيقوم الأخير بتعيينه مساعدًا له في الشركة الكبيرة التي يعمل بها رغم المخاطر الشديدة التي قد يتعرض لها الاثنان لو انكشف أمر مايك واتضح أنه ليس خريج جامعة هارفارد.

يرتكز المسلسل على موضوع حساس، ألا وهو أن الكفاءة أهم من الشهـادة الأكاديمية في تسيير الأعمال حتى في مجال تظل فيه الشهادة الأكاديمية أمرا حتميا. المطلوب هو الذكاء والقدرة على الفهم والاستيعاب السريع وإنتاج الحلول في أوقات الأزمات التي تنعكس على الفريق كله على شكل ملايين الدولارات والمزيد من الإنتاج، وأن المدير الذكي يركز تفكيـره كله على كيفية التقاط الكفاءات والمهارات المتوهّجة، حتى لو كان وجوده في الفـريق قد يسبب خطـرا ما للمجموعة كلها.

إعلان

2- سلسلة Silicon Valley

سلسلة Silicon Valley
سلسلة Silicon Valley

تم اصدار هذا المسلسل عام 2014 وهو مسلسل كوميدي/ درامي و نال منذ الموسم الأول من إطـلاقه تقييما نقديا كبيرا في المواقع النقدية، واعتبـر من أهم المسلسلات التي ينبغي على روّاد الأعمال مشاهدة حلقـاته، خصوصا أنه يجمع بين الكوميديا والدراما من ناحية، والتفاصيل الفنّية التي يلامسها روّاد الأعمال من ناحية أخرى، خصوصا ذوي الاتجاهات التقنيـة التي تصب في “وادي السيليكون”، ومن هنا جاء اسم المسلسل.

و تدور قصة المسلسل حول “ريتشارد هندريكس” مبرمج خجول ومنعزل يعمل في شركة إنترنت كبيرة تسمى “هولي”. قام بتطوير تطبيق موسيقى يسمى “بيد بيبر” لشركة ناشئة في حاضنة أعمال يديرها رجل الأعمال “إيرليخ باكمان”.

يعرض هندريكس عمله على مبرمجين في هولي والذان بدورهما يسخران منه. مع ذلك في غضون ساعات، يكتشف الإداري التنفيذي لهولي “دونالد جاريد دان” ومساعدته “مونيكا غريغوري” أن التطبيق يحتوي على خوارزمية ضغط بيانات ثورية.

الرئيس التنفيذي لشركة هولي “غافن بلسون” يقدم عرض شراء التطبيق بـ 10 ملايين دولار، في حين بيتر غريغوري يعرض استثمار بقيمة 200 ألف دولار مقابل 5٪ من ملكية الشركة. يوافق هندريكس على عرض غريغوري ويشكل فريق لتطوير التطبيق مع خمسة أشخاص آخرين.

 

 

3- سلسلة Mad men

سلسلة Mad men
سلسلة Mad men

مسلسل دراما أمريكي، من ابتكار ماثيو واينر. عرض المسلسل أول مرة في 19 يوليو 2007 على قناة الكايبل الأمريكية AMC، وانتهى عرضه في 17 مايو 2015، بعد 7 مواسم مكونة من 92 حلقة.

تدور أحداثه في الستينيات في شركة للدعاية والإعلان في شارع ماديسون في نيويورك تدعى “ستيرلنغ كوبر”. المحور الرئيس في المسلسل هو دون دريبر، أحد المدراء الإبداعيين في الشركة، والناس في حياته الخاصة والمهنية. حبكة المسلسل تركز على أعمال شركات الدعاية إضافة إلى الحياة الخاصة للشخصيات، مصوراً بانتظام تغيير المزاج والعادات الاجتماعية في الولايات المتحدة خلال السيتنيات. الموسم الأول يبدأ في شهر مارس 1960 ويمضى إلى نوفمبر 1970 بحلول نهاية الموسم السابع.

تلقلى ماد من خلال فترة عرضه إشادة كبيرة على الكتابة والتمثيل والدقة التاريخية، فقد ربح العديد من الجوائز، بما في ذلك ستة عشر جائزة إيمي وخمسة جوائز غولدن غلوب. يعد المسلسل من أفضل المسلسلات التلفزيونية في التاريخ.

وفقاً للحلقة الأولى، ماد هي اختصار ماديسون وليس المقصود “مجانين” كما يعتقد، حيث أطلق رجال الدعاية والإعلان في شارع ماديسون (Madison Avenue) بمدينة نيويورك في نهايات خمسينات القرن العشرين على أنفسهم لقب “Mad Men” (رجال ماد).

إعلان

4- سلسلة TVF Pitchers

سلسلة TVF Pitchers
سلسلة TVF Pitchers

هو مسلسل هندي يُذاع على قنـاة “تي في إف” (TVF) اليوتيـوبية الهنديّة، أطلق موسمـه الأول في عام 2015.

تتحدث السلسلة عن قصـة أربعة شباب هنود يتخلون عن وظـائفهم ويقـررون إطلاق مشروعهم الناشئ الريادي الخاص، وخلال حلقـات المسلسل يواجـه الشباب مجمـوعة من الفرص التي تداعب أحلامهم وطمـوحهم، ومجموعة مضاعفة من المشكلات والأزمات التي تضع حلمهم على المحكّ.

في بدايـة عرض المسلسل، الكثير من المشاهدين والنقّاد اعتبـروه تقليدا للمسلسل الأميـركي “سيليكـون فالي” الذي أشرنا له منذ قليل، ولكن بعد عرضـه بدا واضحا أن فكـرته وأسلوبه مختلف تماما عن المسلسل الأميـركي، وأن له سياقا خاصا به جعـله يحـوز اهتمـاما من المشاهدين.

 

5- سلسلة Billions

سلسلة Billions
سلسلة Billions

 

سلسلة دراما تلفزيونية أمريكية تم إنشاؤها بواسطة “ريان كوبلمان”، و”ديفيد ليفين” و”أندرو روس سوركين”، بطولة “بول جياماتي” و”داميان لويس” عرض لأول مرة في شوتايم.

السلسلة مقتبسة من أنشطة المدعي العام الاتحادي في الجرائم المالية “برييت بهارارا”، النائب الأميركي السابق للمقاطعات الجنوبية لنيويورك، ومعاركه القانونية مع مدير رأس مال صندوق التحفظ “كوهين ستيف كيس”.

الموسم الثاني عرض لأول مرة في 19 فبراير 2017. وفي 8 مارس 2017، جددت شوتايم السلسلة لموسم ثالث.

المسلسل مبني على صراع قانوني حقيقي اندلع بين محقق في الجرائم المالية وبين مدير أحد الصناديق المالية في شبهات فساد ورشـوات طائلة متورّط فيها في سبيل الإبقاء على شركتـه وزيادة توسّعها وإخفاء أي آثار غير قانونية.

إعلان

6- سلسلة shark tank

مسلسلات عن ريادة الأعمال - سلسلة shark tank
مسلسلات عن ريادة الأعمال – سلسلة shark tank

هو برنامج تلفزيوني واقعي أمريكي مؤلف على أساس البرنامج الأصلي (وكر التنانين) يكون فيه لجنة من خمسة مستثمرين يتقدم لهم أشخاص بمشاريعهم ليعرضوها للاستثمار وفق قيمة المشروع ليبداء المستثمرين للتحدث عن مدى نجاح المشروع أو فشله وإعطاء الأسباب وراء الاستثمار من عدمه.

كما من حقهم أن ينسحبوا أو يشترك أكثر من مستثمر في نفس المشروع وفق نسبة يتم الاتفاق عليها.

عادة ما تكون منافسة شديدة بين المستثمرين على المشروع الناجح فينقسموا إلى فرق ليقدم كل فريق صفقته.

عرض لأول مرة على قناة هيئة الإذاعة الأمريكية (ABC ) في أوت من العام 2009. 

7- سلسلة Startup

مسلسلات عن ريادة الأعمال - سلسلة Startup
سلسلة مسلسلات عن ريادة الأعمال – سلسلة Startup
دراما تقنية تتبع ثلاثة مبرمجي كمبيوتر ومحاولتهم تطبيق ”فكرة تقنية ذكية لكن مثيرة للجدل“، وفي طريقهم نحو ذلك يجد هذا الثلاثيّ أنفسهم متورطين مع عصابة هاييتية وعميل أف بي أي فاسد (الذي يلعب دوره النجم مارتن فريمان)، من بين عدة تعقيدات آخرى.

إعلان

مسلسلات عن ريادة الأعمال –

Facebook Comments