YOUTH Magazine

أفضل 6 ألعاب ذكاء و ألغاز في العالم

171

ألعاب ذكاء و ألغاز –

هل تبحث عن ألعاب لتمضيت الوقت و التسلية في نفس الوقت تستفيد منها؟ إذا، هذا المقال لك!

سنقدم لك 6 من أفضل الألعاب التي تحفر الذاكرة و تحسّن قدراتك الدماغية.

السودوكو

السودوكو
السودوكو

تعتبر السودوكو واحدة من أشهر لعب الذكاء في اليابان، والهدف منها هو ملء التسعة مربعات بأرقام بحيث إن كل عمود وصف وكل مربع من المربعات التسعة تحتوى على الأرقام من واحد إلى التسعة مرة واحدة فقط. عند بداية اللعبة تحتوي بعض خانات الجدول المكون من 9×9 خانات على أرقام سبق وضعها. ما عليك فعله هو استخدام المنطق لملء بقية الخانات بالأرقام الناقصة وإكمال الجدول.

الناس فى اليابان يلعبون السودوكو كل يوم ويتم حل آلاف المسابقات في القطارات وغرف الانتظار.

كلمة “السودوكو” يعنى «الرقم الوحيد» و الترجمة التقريبية هي “مكان الرقم”. يمكنكم لعب السودوكو على النترنب عبر هذا الموقع.

مكعب روبيك

مكعب روبيك
مكعب روبيك

يعتبر مكعب روبيك من بين أكثر ألعاب الذكاء مبيعا في العالم. هو لغز ميكانيكي ثلاثي الأبعاد تم اخترعه سنة 1974 من قبل النحات وأستاذ العمارة المجري إرنو روبيك، وتمت تسميته في البداية “بالمكعب السحري”، ومرخص من قبل “روبيك” ليتم بيعها من قبل شركة “أيديل تويز” وحاز على جائزة أفضل لغز. وقد بيع منها 350,000,000 مكعبا حتى جانفي 2009 في جميع أنحاء العالم مما يجعلها اللغز الأعلى مبيعا في العالم.

في مكعب روبيك الكلاسيكي، يُغطى كل وجه من وجوه المكعب الستة بتسعة ملصقات، وكل وجه يُلصق بملصق واحد من بين الألوان الستة الصلبة: الأحمر، والأبيض والأزرق والبرتقالي والأخضر والأصفر، وتمكن آلية محورية بتدوير كل واجهة بشكل مستقل، وبالتالي يمكن خلط ترتيب الألوان، ولحل اللغز يجب أن يكون كل وجه بلون واحد، وقد تم إنتاج ألغاز مماثلة مع أعداد مختلفة من الملصقات، وليس كلها من صنع روبيك، وقد احتفلت النسخة الأصلية (3×3×3) بعيدها الأربعين في العام 2014م.

سكرابل

سكرابل
سكرابل

أشهر لعبة كلمات حول العالم إذ يبلغ عدد النسخ المباعة مئة مليون حول العالم. هي لعبة تهدف إلى تكوين كلمات إثر سحب عشوائي لسبعة أحرف. تساعد هذه اللعبة على تحسين قدراتك اللغوية. 

تلعب اللعبة على لوح متكون من 15 خانة على الطول و 15 خانة على العرض وتلعب من قبل لاعبين إلى أربعة لاعبين. تقام دورات مخصصة لهذه اللعبة وقد يستطيع التنافس فيها شخصين أو فريقين. تناسب كل خانة حرف واحد. ويوجد مائة قطعة طبع على 98 منها أحرف وتحل القطعتان الغير مطبوعتان مكان أي حرف. كما يصاحب كل حرف عدد معين من النقاط. تستعمل ألواح صغيرة لتصفيف الأحرف.

الكلمات المتقاطعة

الكلمات المتقاطعة
الكلمات المتقاطعة

من منّا لا يعرف هذهاللعبة أو لم يشاهد والده أو جدّه يلعبها. هي من أشهر الألعاب الفكرية الترفيهيّة التي تعتمد على معرفة و دراية بالعديد من الأمور الحياتيّة و ما يحتويه الدماغ من معلومات في العديد من المجالات.

الهدف من لعبة الكلمات المتقاطعة هو ملء المربعات البيضاء، وتشكيل الكلمات أو العبارات، عن طريق حل القرائن التي تؤدي إلى إجابات. والمربعات السوداء تستخدم لفصل الكلمات أو العبارات. ويوضع لكل صف أو عمود رقم، ثم يكتب أمام الرقم ما يشابه الكلمة المطلوب كتابتها في المربعات، وتحوي المجلات أنواعًا مختلفة من هذه اللعبة؛ فمنها سهل وآخر صعب، والكلمات المتقاطعة في مجلة معينة تتبع أسلوب يختلف عن الأخرى، تبعًا لأسلوب اللغة المستعملة والبلد، وتقوم المجلات والصحف بوضع هذه اللعبة لتسلية القراء.

كين كين

كين كين
كين كين

وهي لعبة تتكون من جدول به عدد متغيّر من المربعات الصغيرة والمقسمة، تحوي بعضها أرقام وعلامات حسابية، وطريقة لعبها تعتمد على ملء الفارغ من المربعات الصغيرة بأرقام معينة، فإذا كان ضلع المربع الأكبر يحوي ثلاثة أرقام فستكون الأرقام المتاحة لك من 1 إلى 3 فقط، أما لو كان بالضلع خمسة مربعات فستستخدم الأرقام من 1 إلى 5 وهكذا.

يجب عليك ألا تكرر الرقم في السطر الواحد، أو علامة حسابية لتضع أنت حاصل ضرب أو جمع العملية الحسابية التي ستقوم بها حسب العلامة الموجودة بجانب الرقم، وبالتمرين يمكنك الانتقال من المراحل السهلة للأصعب في اللعبة، وموقع “كين كين بازل” (Kenken Puzzle) يتيح لك فرصة التعلم وممارسة اللعبة.

الشطرنج

الشطرنج
الشطرنج

لا يمكننا التحدث عن ألعاب الذكاء دون التحدث عن أشهرها، ألا وهو الشطرنج. هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا بأبعاد 8×8 مربع، يلعب الشطرنج ملايين الأشخاص في العالم سواء المحترفين أو الهواة ويشكل لاعبو الشطرنج أحد أكبر الفئات الاجتماعية في العالم وتبلغ حوالي 605 مليون شخص بالغ يلعبون لعبة الشطرنج بانتظام.

ويبدأ كل لاعب المباراة بـمجموعة قطع عددها 16 قطعة: ملك واحد، ملكة واحدة، قلعتان، حصانان، فيلان وثمانية بيادق حيث تختلف حركة كل قطعة من هذه القطع الستة، وتعتبر الملكة أقوى القطع والبيدق أضعفها، والهدف في هذه اللعبة هو إماتة ملك الخصم بوضعه تحت تهديد بالأسر لا يمكن الفرار منه ولهذه الغاية تستخدم قطع الشطرنج لمهاجمة وأسر قطع الخصم وفي نفس الوقت للدفاع عن بعضها البعض، ويمكن كذلك بلوغ الإماتة بالاستسلام الطوعي للخصم والذي يظهر بعد أن يفقد الكثير من العتاد أو تظهر استحالة تجنب الإماتة، كما يمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل بعدة طرق مختلفة.

يمكنكم لعب الشطرنج على الانترنت عبر هذا الموقع.

 

ألعاب ذكاء و ألغاز –

Facebook Comments