أفضل كتب علم النفس لفهم الذات و تطويرها !

إعلان

-أفضل كتب علم النفس

في بحر القراءة الواسع، قد يحدث أن تجد نفسك على ظهر مركب في وسط المحيط، أو تسير في شوارع مدينة لا تعرفها وتستكشف معالمها، وقد تكون الرحلة في الداخل، من خلال الكتب، شيقة و ممتعة تغوص بك في دراسة وتحليل النفس البشرية. وبمغامرة التعرف على ذاتنا وفهم ما يدور في خواطرنا، نخوض معك هذه الرحلة.

علم النفس

باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: «الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه»، حسب موقع ويكيبيديا. وكما أنه من العلوم المهمة حديثا ولم يتوسعوا فيه قديما وهذا العلم لا يقتصر على فرع واحد بل لديه عدة فروع وأقسام بالإضافة إلى ذلك فإنه من العلوم الممتعة مع أن دراسته قد لاتكون بالسهلة ويساعد هذا العلم في معرفة أنماط الشخصيات المختلفة. و القراءة في هذا المجال تفتح آفاقا أمامنا للتعرف على كيفية التعامل مع مشاعرنا و تقلّبها.

في هذا المقال، سنقدّم لكم قائمة مميّزة لـ أفضل كتب علم النفس:

إعلان

1- كتاب My Age Of Anxiety

أفضل كتب علم النفس – كتاب My Age Of Anxiety

هو كناب للمؤلف Scott Stossel، وهو دليلك لفهم جانب من جوانب المرض العقلي للقلق الذي لا يدرك معظمنا أنه شديد الخطورة، كما يوضح أصوله البيولوجية والبيئية وطرق علاجه.

متى سمعت مصطلح “القلق” لأول مرة؟ قد تصل إلى استنتاج مفاده أنه منذ ثلاثين عامًا، لم يكن هذا يعتبر تشخيصًا، بينما أصبح في الوقت الحاضر أحد أكثر تشخيصات الأمراض العقلية شيوعًا. يعطينا Stossel نظرة ثاقبة حول كيفية تأثير القلق على الأشخاص وكيفية التحكم فيه في نفس الوقت.

** إعلان **

كخلاصة:

1/ هذا المرض يمكن أن يجعل الحياة صعبة ومحرجة.

2/ يأتي القلق من التطور ولكنه أيضًا نتيجة لتجاربنا في الطفولة.

3/ لعلاج هذا النوع من المرض العقلي، يمكنك استخدام الأدوية.

رابط تحميل كتاب My Age Of Anxiety : رابـــط

** إعلان **

2- كتاب Personality Isn’t Permanent

أفضل كتب علم النفس – كتاب Personality Isn’t Permanent

كتاب للمؤلف Benjamin Hardy، يريد إصال فكرة أن الشخصية غير الدائمة ستؤدي إلى تحطيم معتقداتك الراسخة بأنك عالق بنفسك ، والعيوب وكل شيء ، من خلال تحديد سبب تغير الشخص وإعطائك خطوات محددة وقابلة للتنفيذ.

هل يغير الناس مواقفهم وسلوكياتهم طوال حياتهم أم أنهم يبقون على حالهم باستمرار؟ وفقًا لعالم النفس بنجامين هاردي ، فإن فكرة أن الناس لا يتغيرون أبدًا هي فكرة خاطئة إلى حد ما وهي تمنعنا من أن نكون ما نحتاج إليه. من خلال تقديم نصائح عملية وإسناد كل شيء إلى العلم ، فإن هذا الكتاب سيلفت انتباهك بالتأكيد.

** إعلان **

كخلاصة:

– هناك خمس خرافات مدمرة حول الشخصية تؤدي إلى الرداءة وتدعم العقلية الثابتة التي تعيقك.

-+ تحدد أهدافك شخصيتك وهي الأداة التي تحتاجها لتغيير هويتك.

-+- بغض النظر عمن كنت في الماضي أو من أنت الآن ، يمكنك ترقية الطريقة التي ترى بها نفسك وتغيير مستقبلك.

رابط تحميل كتاب Personality Isn’t Permanent : رابـــط

اقرأ/ي أيضا: كتاب العادات الذرية pdf.. نحو التغيير و النجاح في الحياة

3- كتاب Emotional Intelligence

أفضل كتب علم النفس – كتاب Emotional Intelligence

كتاب للمؤلف Daniel Goleman، يشرح كتاب الذكاء العاطفي أهمية العواطف في حياتك، وكيف تساعد أوتؤذي قدرتك على التأقلم في العالم، تليها نصائح عملية حول كيفية تحسين ذكائك العاطفي ولماذا هذا هو المفتاح لقيادة حياة ناجحة.

هل يمنحك معدل الذكاء المرتفع ضمانًا بأنك ستنجح؟ وفقًا لدانييل جولمان، يستغرق الأمر أكثر قليلاً للوصول إلى أعلى نقطة في النجاح، من خلال النظر في كيفية عمل جَانِبي دماغنا معًا – العقلاني والعاطفي. يوضح لنا هذا الكتاب كيف يحدد الذكاء العاطفي جوانب مختلفة من حياتنا وكيف أنه أيضًا طريقة للذكاء.

كخلاصة:

* يعتمد الذكاء العاطفي على الوعي الذاتي والتنظيم الذاتي.

*- يجعلك EQ العالي أكثر صحة ونجاحًا.

*-* يمكنك تعزيز معدل الذكاء العاطفي الخاص بك عن طريق عكس لغة جسد الآخرين والتفكير بتفاؤل.

رابط تحميل كتاب Emotional Intelligence : رابـــط

** إعلان **

4- كتاب The Paradox Of Choice

أفضل كتب علم النفس – كتاب The Paradox Of Choice

كتاب للمؤلف Barry Schwartz، يوضح لك The Paradox Of Choice كيف يجعلك الكم الهائل من الخيارات اليوم محبطًا، وأقل عرضة للاختيار، وأكثر عرضة للفوضى، وأقل سعادة بشكل عام، قبل إعطائك إستراتيجيات ونصائح ملموسة لتخفيف عبء اتخاذ القرار.

نحن نعيش في عالم لم يعد فيه الاختيار مشكلة: على الأقل من منظور الكمية. وهذا هو المكان الذي يصبح فيه الأمر صعبًا: هذه الوفرة من الخيارات يمكن أن تجعلنا نشعر بالإرهاق ويمكن أن تؤدي إلى القلق. لذا ، كيف ينتهي بنا الأمر إلى اتخاذ الخيارات الصحيحة؟ يقدم لنا Barry Schwartz نصائح عملية لن تساعدنا فقط في اتخاذ القرار الصحيح ، ولكن أيضًا على أن نكون سعداء بشأن الخيارات التي اتخذناها.

كخلاصة:

1/ كلما زادت الخيارات المتاحة أمامك، كلما كان من الصعب اتخاذ القرار واتخاذ القرار بشكل جيد.

2/ كلما زادت الخيارات المتاحة أمامك، قلت سعادتك، بغض النظر عما تقرره.

3/ الجيد بما فيه الكفاية هو الأفضل – كن مرضيًا.

رابط تحميل كتاب The Paradox Of Choice : رابـــط

5- كتاب Influence

إعلان

كتاب Influence

كتاب للمؤلف Robert Cialdini، لقد كان “التأثير” هو الكتاب المفضل للمسوقين منذ إصداره في عام 1984، والذي يقدم ستة مبادئ رئيسية وراء التأثير البشري ويشرحها بأمثلة عملية لا حصر لها.

لماذا تقول أنت والأشخاص الآخرين “نعم”؟ هل لأن أحدهم يقنعك أم أن هناك سببًا آخر؟ يشرح روبرت سيالديني في هذا الكتاب ستة مبادئ من شأنها أن تساعدنا ليس فقط في أن نصبح مقنعين أفضل ولكن أيضًا على فهم علم النفس وراء هذا الفعل. ستساعدك هذه المبادئ أيضًا على معرفة ما تحتاجه لتحقيق النجاح.

كخلاصة:

– يمكنك استخدام تحيز المعاملة بالمثل لإنشاء حساب كارما جيد هائل.

— ينجح تحيز الندرة ، لأننا نكره تضييع الفرص.

— قدم التزامًا صغيرًا لتحريك تحيزك بشأن التناسق والوصول إلى هدفك.

رابط تحميل كتاب Influence : رابـــط

** إعلان **

6- كتاب The Antidote

كتاب The Antidote

كتاب للمؤلف Oliver Burkeman، سيشرح هذا الكتاب كل ما هو خطأ في نصائح المساعدة الذاتية القائمة على الإيجابية وما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك لتشعر وتعيش وتكون أكثر سعادة.

ما مدى سعادتك بالقول إنك الآن؟ ما مدى سعادتك إذا بدأت السماء تمطر أو تتساقط الثلوج؟ هذان السؤالان مجرد مثالين من سلسلة طويلة من الأسئلة المتعلقة بالسعادة – نحن جميعًا نبحث عنها ، ولكن يبدو أنه من الصعب جدًا تحقيقها. ووفقًا لأوليفر بيركمان ، قد لا يكون التفكير الإيجابي هو الحل دائمًا. هل أنت مستعد لتجربة بعض الأساليب غير التقليدية التي يقترحها هذا الكتاب؟

كخلاصة:

+ التفكير الصريح في السعادة والسعي وراءها بشكل مباشر يؤدي في الواقع إلى نتائج عكسية.

++ تخيل السيناريو الأسوأ يجعلك مرنًا وليس مكتئبًا.

+++ إن تحديد الأهداف من المرجح أن يقودنا إلى البؤس كما هو الحال في جلب السعادة.

رابط تحميل كتاب The Antidote : رابـــط

اقرأ/ي أيضا: كتاب فن قراءة العقول pdf.. كيف نفهم و نؤثر على الآخرين

7- كتاب The Psychopath Test

أفضل كتب علم النفس – كتاب The Psychopath Test

هذه المجموعة من الحكايات للمؤلف والصحفي جون رونسون تجعل قراءة ممتعة. من خلال البحث الدقيق والزيارات التي لا حصر لها لعلماء النفس والأطباء النفسيين والمرضى النفسيين المشخصين ، يستكشف رونسون الخصائص الكامنة وراء السيكوباتية.

مع الإشارات المتكررة إلى اختبار هير، يناقش رونسون بصراحة فكرة أن العديد من قادة العالم ، في كل من الأعمال والسياسة ، قد يكونون في الواقع مختل عقليًا. ستجعلك رواية رونسون للقصص ترغب في الاستمرار في قلب الصفحة ، كما أن النبرة غير الأكاديمية تجعلها سهلة القراءة لأولئك الذين ليس لديهم معرفة تذكر بعلم النفس.

رابط تحميل كتاب The Psychopath Test : رابـــط

8- كتاب Thinking Fast And Slow

كتاب Thinking Fast And Slow

كتاب للمؤلف Daniel Kahneman، يوضح لك الكتاب كيف يتقاتل نظامان في عقلك باستمرار للسيطرة على سلوكك وأفعالك ، ويعلمك الطرق العديدة التي يؤدي بها ذلك إلى أخطاء في الذاكرة ، والحكم والقرارات ، وما يمكنك فعله حيال ذلك.

يقود عقولنا نظامان يؤثران على طريقة تفكيرنا. نظام واحد سريع ويعمل على الجانب العاطفي ، بينما الآخر أبطأ قليلاً ويستفيد أكثر من المنطق. يعمل هذان النظامان معًا لتشكيل طريقة تفكيرنا والتأثير على قراراتنا ويريد كانيمان أن يكشف في هذا الكتاب عن كيفية التعامل مع عقولنا.

كخلاصة:

* يتم تحديد سلوكك من خلال نظامين في عقلك – أحدهما واع والآخر تلقائي.

** عقلك كسول وبالتالي يمنعك من استخدام القوة الكاملة لذكائك.

*** عندما تتخذ قرارات بشأن المال ، اترك مشاعرك في المنزل.

رابط تحميل كتاب Thinking Fast And Slow : رابـــط

** إعلان **

9- كتاب The Power of Habit

كتاب The Power of Habit

يسلط مراسل الأعمال الحائز على جائزة ، تشارلز دوهيج ، الضوء على الطبيعة والعادات البشرية ، من سبب تطور العادات إلى كيفية تغييرها. في هذا الكتاب ، يطرح Duhigg بشكل أساسي فكرة أن المفتاح لتحقيق الأهداف المشتركة (الحفاظ على اللياقة والصحة ، وإنشاء عمل تجاري ناجح ، وما إلى ذلك) هو فهم آثار العادة.

يتمتع Duhigg بسجل حافل عندما يتعلق الأمر بتحويل الكثير من المعلومات إلى سرد مثير للاهتمام وجذاب ، ولا تعد The Power of Habit استثناءً للقاعدة.

رابط تحميل كتاب The Power of Habit : رابـــط

10- كتاب The Confidence Game | أفضل كتب علم النفس

كتاب The Confidence Game

“تقدم لعبة الثقة للكاتبة ماريا كونيكوفا نظرة ثاقبة مثيرة للاهتمام للفنانين المحتالين ، من دوافعهم إلى أساليبهم”

إذا كنت قد تساءلت يومًا كيف يمكن للشخصيات الكبيرة التخلص من الأشياء مرارًا وتكرارًا ، فإن هذا الكتاب يحتوي على إجابة لجميع أسئلتك. لا تستكشف كونيكوفا الأسباب التي تجعل المحتالين يتصرفون بالطريقة التي يتصرفون بها فحسب ، بل إنها تتعمق أيضًا في أذهان ضحاياهم ، وتناقش قدرتهم على الوقوع في حيلهم ليس مرة واحدة بل عدة مرات ، وتفحص كيف يمكننا فهم الحقيقة. تغيرت من قبل أشخاص بالكاد نعرفهم.

رابط تحميل كتاب The Confidence Game : رابـــط

** إعلان **

11- كتاب تفسير الأحلام | أفضل كتب علم النفس

كتاب تفسير الأحلام

 

مقالات مفيدة قد تهمك

  • ما هي صعوبات التعلم، أسبابها و كيفية علاجها ؟
  • ماذا يحدث عند النوم بالقرب من هواتفنا الذكية؟
  • شائعات عن التعامل مع الحزن يصدّقها الكثيرون
  • لماذا تجعلنا الروائح نسترجع الذكريات بقوة؟

أفضل كتب علم النفس – 

أفضل كتب علم النفس –