إعلان

أحد عمالقة المونتاج.. تعلّم الأدوبي بريمير من خلال هذه الدورات

تعلّم الأدوبي بريمير –

أدوبي بريمير برو (Adobe Premiere Pro)‏ هو برنامج تحرير الفيديو والمونتاج من إنتاج شركة أدوبي، وهو أحد منتوجات شركة أدوبي. يستخدم البرانامج لتحرير الفيديو تحريراً لا خطياً، حيث يمكنك الوصول بسهولة إلى أي جزء من مقطع الفيديو وتحريره.

تشمل عمليات التحرير: القص واللصق للفيديو والصوت وإضافة مؤثرات انتقالية بين مقاطع الفيديو ومؤثرات على مقاطع الفيديو والصوت نفسها، بالإضافة إلى تركيب المقاطع والأصوات والعناوين.

وتتم إدارة هذه المقاطع (فيديو أو صوت) والمؤثرات الأخرى من خلال خط الزمن Time Line. كما يمكن إضافة العديد من البرامج الملحقه عليه لدعمه بالفلاتر اللونية والحركية.

إعلان

المئات من أفلام هوليود مثل Deadpool، Avatar، Gone Girl، تم تحريرها بواسطة برنامج أدوبي بريمير الذي يُعد واحدا من أكثر البرامج شهرة في عالم السينما.

و نظرا لتزايد الطلب على صناعة المحتوى خاصة المحتوى المرئي، نقدّم لكم في هذا المقال مجموعة فريدة من الدورات التدريبية والدروس التطبيقية التي تناسب المبتدئين وتمكنهم من إتقان العمل على برنامج البريمير بسهولة.

1- تعلم المونتاج والاخراج السينمائي ببرنامج Adobe Premiere Pro CC 2018

يعد مصطفى مكرم أحد أبرز مقدّمي الدروس و الشروحات لبرامج المونتاج على اليوتيوب، حيث تتجاوز قناته 500 ألف متابع أما دروس تعلّم البريمير تتجاوز 600 ألف مشاهدة.

تركز الدورة على تعليم المبتدئين العمل على برنامج البريمير ومدهم بالمهارات الرئيسية والأدوات الجوهرية لإتقان عملية تحرير الفيديو والمونتاج وكذلك الإخراج السينمائي.

تتكون الدورة من 10 محاضرات تعليمية مبسطة تتراوح مدة كل منها بين 5 و15 دقيقة في المتوسط، يتطرق خلالها مكرم إلى شرح ومناقشة عدة موضوعات أساسية تُعتبر ركيزة رئيسية من الركائز الجوهرية لبرنامج البريمير.

يبدأ مكرم أولى محاضرات الدورة بالتعرف على المبادئ الأساسية الواجب معرفتها قبل دخول عالم تحرير الفيديو، ثم التعرف على برنامج البريمير مع إلقاء الضوء على أبرز منافسيه واستعراض أفضل المزايا التي تجعل برنامج البريمير هو الاختيار الأنسب لتحرير ومونتاج الفيديو.

كما يقدّم مكرم مقاسات الفيديو المتعارف عليها ومكونات ملفات الفيديو، ومناقشة الفرق بين برنامج البريمير وبرنامج الافتر ايفكت (Adobe After Effects). تتطرق المحاضرات بعد ذلك إلى كيفية العمل داخل البرنامج مع التعرف على واجهة البرنامج واختصاراته وقوائمه المختلفة، والتعرف على كيفية التعامل مع الأدوات والشريط الزمني داخل البرنامج، وتعلم طريقة قص ملفات الفيديو وإضافة المؤثرات الانتقالية والتحكم في الشريط الزمني، إلى جانب العديد من الموضوعات والدروس التطبيقية الأخرى.

إعلان

2- تعلّم البريمير في أقل من ساعة من قناة دروس أونلاين

هذه المرّة ليست سلسلة دروس و شروحات و إنما فيديو واحد لخّص كل ماتحتاجه لتعّلم أدوبي بريمير. يُقدَّم هذا الدرس من قناة دروس أونلاين على اليوتيوب. تأسسّت قناة دروس أونلاين في عام 2012 بواسطة أحمد أبو زيد، وهو مهندس مهتم بكل جديد في عالم التكنولوجيا وتصميم مواقع الويب وتحرير الصور والفيديو.

قدّم أبو زيد هذا الفيديو الشامل و المبسط لأنه يرى أن معظم دورات تعليم برنامج البريمير تقع في فخ من أثنين لا ثالث لهما؛ إما التركيز العميق على أجزاء محددة من البرنامج، أو أن تكون شديدة التفصيل لدرجة مرهقة.

إعلان

يبدأ أحمد بشرح ماهية الفيديو ومكوناته وأنواعه، ثم ينطلق في التعرف على واجهة البرنامج وكيفية استيراد ملفات الفيديو والعمل عليها. ثم ينطلق في التعرف على كيفية قطع ملفات الفيديو والتحكم في حركتها إما بزيادة سرعتها أو تبطيئها، وكيفية تثبيت ملفات الفيديو المهزوزة واستبدال صوت الفيديو بأي ملف صوتي آخر، وتعديل ألوان الفيديو، ثم تصدير المشروع كفيديو في النهاية.

تجاوز هذا الدرس أكثر من 3 مليون مشاهدة على اليوتيوب. رابط الدرس

إعلان

3- Adobe Premiere Pro CC Course – كورس بريمير كامل

هي دورة مقدّمة من قبل اليوتيوبر عمرو عطاالله، تتكون من 18 درسا تطرّق فيها عمرو إلى جميع جوانب البريمير، واجهته،  و أغلب الخصائص التي يحتاجها المبتدء في انشاء فيديو احترافي، حتى من كيفية إزالة الخلفية بالكروما و كيفيّة عمل إنيميشن.

4- دورة تعلّم الأدوبي بريمير مقدّمة من قبل حسن المزوري

تُعد هذه الدورة هي الدورة العربية الأكثر تفصيلا لتعليم العمل على برنامج البريمير على شبكة الانترنت.

يُقدم الدورة المونتير والمحاضر حسن المزوري، فيركز خلال 85 درس من دروس الفيديو قصيرة ومتوسطة المدة التي تتراوح في الغالب بين 5 و15 دقيقة، على مناقشة وشرح كافة الموضوعات والمسائل والأمور المتعلقة بشكل أو بآخر ببرنامج البريمير.

إعلان

5- احترف المونتاج باستخدام البريمير للمبتدئين مقدّمة من قبل عامر هلسة

رغم أن هذه الدورة تُقدَّم عبر منصة “يودمي” (Udemy) للتعليم الإلكتروني بتكلفة مادية تبلغ نحو 10 دولارات أمريكية إلا أن هلسة يُقدِّمها للمتعلمين في أرجاء العالم العربي كافة مجانًا عبر منصة ندرس دوت كوم.

26 درسا ممتعا بإجمالي 3 ساعات تعليمية مكثفة، يقوم هلسة بتعريف المتعلمين على واجهة استخدام برنامج أدوبي بريمير مع مناقشة خطوات العمل المنهجية للمونتاج والتعرف على المهارات المطلوبة للعمل في مجال المونتاج الفني في سوق العمل اليوم.

إعلان

تعلّم الأدوبي بريمير –
Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.