أثناء الامتحان.. كيف تنظّم وقتك و إجاباتك؟

كيف تنظّم وقتك أثناء الامتحان
113

إعلان

كيف تنظّم وقتك أثناء الامتحان –

ساعات الامتحان.. عبارة عن ثمرة سنة أو سنوات كاملة من العمل الاجتهاد حيث يحدد فيها مصير الفرد إما بالنجاح أو الرسوب (لا قدّر الله).. للأسف معضم التلاميذ ا يـدركون أهمية ذلك، إذ لا يواجهون الامتحان بتحضير جاد وخاص.

في تلك الساعات، يثبت من خلالها مدى درجة تحكمهم و استيعاب الوضع، فالدروس أنستهم في كل شيء ولا يفكروا البتة في الامتحان غير داركين أن معرفتهم لمضمون الدرس في مادة معينة ليس بالضرورة هو التمكن من عرضها بشكل منظم ومنسّق.

إذ ينبغي على التلميذ أو الطالب البحث ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجاد كل المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة، ثم تقوم بتنظيمها و عرضها بشكل سريع.

إعلان

لذا، تقدّم لك مجلة يوث (YOUTH Magazine) مجموعة من النصائح من أجل اجتياز الامتحانات و تجنّب إرتكتب الأخطاء أهمها كيفية تنزيم الوقت.

 

– قبل الامتحان –

1- اعرف نوعية الامتحان الذي ستجتازه

في أغلب الأحيان، لا يعير التلميذ الاهتمام الكافي لنوعية الامتحان الذي سيجتازه، إذ يركّز فقط على حفظ الدروس و التمارين. و لكن معرفة نوعية الامتحان قد تساعد على ربح الوقت و تحسين طريقة التحضير. من بينأنواع الامتحانات:

  • Multiple choice
  • True/false
  • Matching
  • Short answer
  • Essays
  • Oral Exams
  • Computational

2- تدرب على الكتابة بسرعة

تدرب على الكتابة بسرعة
تدرب على الكتابة بسرعة

إذا لم تتدرب على الكتابة مسبقا، قد تتفاجأ من صعوبة الكتابة بسرعة وبشكل واضح أثناء الامتحان.

إعلان

– أثناء الامتحان –

أثناء الامتحان
أثناء الامتحان

1- تحكّم في مجازك و سيطر على قلقك

قلق هو العنصر الأساسي الذي قد يؤدي بك إلى عدم احترام الوقت و عدم اتمام الأجوبة. لهذا، يجب أن تتأهب نفسانيا للامتحانات. يجب أن تعلم أن عامل الوقت والضغط الذي قد يمارسه عليك خلال الامتحان يخص جميع الطلاب بكيفية متساوية، ووحدك القادر على تنظيمه بصورة تسمح بك بالإجابة بطريقة سليمة وفي الوقت المحدد.

 

2- تنظيم الوقت مسبقا

من المؤكد أنك تعلم، قبل الامتحان،  الوقت المخصص لاجتازه (ساعة، ساعتين..)، لذا تمرّن عليه بالاعتماد على الامتحانات السابقة أو خذ نصائح من تلامذة الذين اجتازو هذا الامتحان سابقا.

بناءًا على ذلك، حدد بالنسبة لكل امتحان وقته المخصص، وكون نظرتك الخاصة حول إمكانية الإجابة بصورة كاملة في تلك المدة أو لا. بناءًا على إجابتك، إن كنت ترى أن الوقت سيكون كافيًّا فلابأس إذًا، أما إن كنت تظن أنه ليس كذلك، وأن السرعة مطلوبة لإتمامه، فلابد لك إذًا أن تتدرب باعتماد الامتحانات السابقة.

 

3- الوقت المخصص للإجابة

أمام ورقة الامتحان، وفور توزيعها اقرأ الأسئلة كاملةً و حدّد الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة. ثم ضع لكل سؤال توقيتا معينا، انطلاقا من صعوبته وطوله.

خصص وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان ووقتًا لمراجعة الأجوبة وتصحيحها في نهايته أو في حال لم تستطع الالتزام بتلك المدة التي وضعتها لنفسك قبلًا.

لا تنسى أن تحترم التوقيت، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقته المحدد انتقل إلى السؤال الموالي.

إعلان

4- احمل معك ساعة للامتحان

احمل معك ساعة للامتحان
احمل معك ساعة للامتحان

أثناء الامتحان، يقوم المرقبون بتكرار الوقت المتبقي وهو ما يوتّر التلاميذ و يزيد من قلقهم و ارتباكهم لأن خلال التركيز يمر الوقت بسرعة، فتضن التلميذ أنه مازال هنالك من الوقت الكافي.

لذا ننصحك بجلب ساعتك تتابع بها البرنامج الزمني الذي وضعته لنفسك للإجابة على كل سؤال دون الاكتراث لما يقوله المراقبون والذي سيفقدك لامحاله تركيزك فقط.

 

5- الأدوات

دائما ما يُطلب على التلاميذ جلب أدواتهم كاملة تجنّبا لإضاعة الوقت و إزعاج الآخرين أثناء الامتحان. لهذا، حاول ألا تنسى شيئًا، حتى لايساهم ذلك في توترك أو تبطيء إجاباتك.

 

6- استخدم المسودة

الكثير من الطلبة يعتبرون استخدام المسودة أثناء الامتحان مضيعة للوقت، و هو أمر خاطئ. إذ عند الوقوع في خطأ أثناء الإجابة على ورقة مباشرة يشكل مصدرًا للتوتر وضياعًا أساسيًّا للوقت بإضافة إلى التشطيب و الاستعمال ال blanco الذي لا يحبّذه الأساتذة.

لهذا، لا تستعجل أبدًا في التحرير واستخدم المسودات من أجل تنظيم أفكارك أو كتابة العلاقات الرياضية التي ستحتاجها… لأنها ومع مرور الوقت ستجد أن الضغط كفيل بنسيانك لجزء مهمٍ مما كنت تود كتابته.

 

المراجع: 1، 2

 

إعلان

كيف تنظّم وقتك أثناء الامتحان –
Facebook Comments