أب الروبوتات.. بديع الزمان الجزري العالم المسلم الذي اخترع أوّل روبوت في التاريخ

إعلان

بديع الزمان الجزري –

نهضة الإسلام الكبرى شكلت حقبة حضارية استوعبت العديد من الاختراعات والتقدم الذي يظل اليوم محفورًا في التاريخ، ففي الفترة الزمنية الواقعة في القرون الوسطى.. عاش المسلمون على ذروة عطائهم وتطورهم. نجحوا في رصد حركة الشمس والقمر والكواكب الخمسة لتحديد الطرق.. وابتكروا آلات مائية رائعة قادرة على ترويض الطبيعة وتحويل الصحراء إلى واحات خصبة. كما قام المهندسون المسلمون بابتكار عدة أجهزة، تكونت لاحقًا نواة للعديد من الأجهزة الحديثة التي نفتخر بها في عصر الحداثة.

من بين العلماء المسلمين الذين أسهموا بإبداعاتهم في هذا العصر، يبرز اسم أبو البديع ابن الرزاز الجزري.

كبير مهندسي الميكانيك – أبو البديع ابن الرزاز الجزري

كبير مهندسي الميكانيك - أبو البديع ابن الرزاز الجزري
كبير مهندسي الميكانيك – أبو البديع ابن الرزاز الجزري

إنه واحد من العديد من العلماء المسلمين الذين أخذوا يلونون فترة ذهبية في تاريخ الإنسانية بأفكارهم وابتكاراتهم الرائعة. كان أول مهندس يقوم بتحويل مفهوم الهندسة من خلال ابتكاره لأدوات مثل الدولاب المسنن وذراع التدوير والمكبس وعمود التدوير.. مما فتح الباب أمام نظام الهندسة الحديث.

وُلد بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل بن الرزاز في جزيرة ابن عمر.. والتي تقع فوق تلة مرموقة في حمص السورية، في عام 1136 للميلاد. جاء لقبه “الجزري” من هذه الجزيرة، التي كانت جزءًا من بلاد الشام قبل أن تخضع للسيادة التركية في العصر الحديث.

في هذه الجزيرة التي عبرها الإسكندر المقدوني إلى نهر دجلة في العصور القديمة.. يشير الجزري في كتابه الوحيد الذي يحكي قصته، “الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل”.. إلى أنه كان يغذي حبه للعلم ويتسامح مع جميع الثقافات منذ طفولته وشبابه. ورث حب الهندسة عن والده، الذي كان كبير المهندسين في قصر أرتوكلو بديار بكر.

** إعلان **

ساهم الجزري بشكل كبير في تطور الهندسة

تطور الهندسة
تطور الهندسة

إعلان

موهبة الجزري في مجال البحث والاختراع ظهرت في مرحلة مبكرة من حياته.. وهو الأمر الذي جعله يحظى برعاية حكام ديار بكر من بني أرتق. دخل الخدمة الملكية لملوك ديار بكر لمدة 25 عامًا ابتداءً من عام 1174.. وأصبح “كبير المهندسين الميكانيك” في قصر حكام ديار بكر بعد وفاة والده. تعززت صلته بحكام ديار بكر، خاصة مع السلطان نور الدين محمد بن قرا أرسلان، الذي كان مقربًا منه وداعمًا لابتكاراته.

بفضل الدعم الذي قدمه حكام بني أرتق للابتكار.. أطلق الجزري إبداعاته المذهلة التي كانت في ذلك الوقت الأولى من نوعها على مستوى العالم. وفي مقدمة ترجمته لكتاب الجزري.. ذكر المؤرخ البريطاني دونالد هيل أنه قد صنع ساعات مائية وساعات تعتمد على فتائل القناديل وآلات قياس ونوافير وآلات موسيقية.. بالإضافة إلى إبريق ذي غطاء يأخذ شكل طائر يصدر صوت صفير عند استخدامه لفترة قصيرة قبل أن ينزل الماء.

بالإضافة إلى إنجازاته كمخترع ومهندس، يظهر أن الجزري كان أيضًا فنانًا ورسامًا ماهرًا.. ويعكس ذلك مخطوطاته التي لا تزال حاضرة حتى اليوم. اللوحات الفنية في كتابه “الحيل” تعبر بدقة وجمال عن جميع الاختراعات التي سجلها الجزري بشكل رسومات فنية تتسم بأسلوب الفن الإسلامي في القرون الوسطى.

على مدى 25 عامًا من البحث والاختراع.. أكمل الجزري في عام 1206 جمع معظم اختراعاته وابتكاراته الهندسية قبل وفاته. وقد سُمي كتابه “الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل”.. وهو كتاب يظل مرجعًا هامًا في مجال الهندسة الميكانيكية حتى اليوم.

50 اختراعًا للجزري ساهمت في تطور تاريخ الهندسة

في عام 1206 السنة التي شهدت وفاته، نشر الجزري كتابه الشهير في حيل الهندسية والذي يعني التجهيزات الميكانيكية الذكية؛ وهو الكتاب الذي ضمّن فيه أزيد من 50 جهاز قام الجزري بتصميمه، وإعطاء التعليمات الخاصة بكيفية عمله، وهي الاختراعات التي استلهم الجزري أفكارها من الأعمال السابقة للمخترعين والمهندسين الآخرين، والتي حاول تحسينها والابتكار عليها. فقد كان الجزري يعمل بالقاعدة الفلسفية «افعلها بنفسك» أو «do-it-yourself» لتشجيع نفسه على الابتكار.

أوّل روبوت في التاريخ كان من صنع الجزري

إعلان

في كتابه «الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل» والذي يعتبر الأطروحة الأهم في الهندسة الميكانيكية، يصف الجزري أهم ابتكاراته، تمّ تصنيفها إلى ست فئاتٍ أساسية.

ومن بين اختراعات الجزري المذهلة والسابقة لأوانها بقرون اختراعه لأوّل روبوتٍ في التاريخٍ، وذلك بعد أن طلب منه حاكم ديار بكر أن يصنع له آلةً تغنيه عن الخدم كلّما أراد الوضوء، فقام الجزري باختراع روبوت على شكل صبيٍ يمسك فى يده إبريق ماء، وفي اليد الأخرى منشفة، وعلى عمامته طائر، وعند موعد الصلاة يصفر الطائر، ثم يتقدم الخادم نحو سيده، ليصبّ الماء في الإبريق بمقدار معين، وعقب الانتهاء من الوضوء يقدم له المنشفة، ثم يعود إلى مكانه.

أول نسخةٍ بدائية من الألعاب

قام الجزري أيضًا بصناعة أول نسخةٍ بدائية من الألعاب التي صنعت بصورة إنسان، وتعمل بوظيفة مبرمجة لها مسبقًا، فقد صنع فرقة موسيقية تطفو على سطح الماء مؤلفة من شخصيات عدة، كل واحدة منها تصدر صوت آلة موسيقية معين. وقد وصف مارك إي ريتشمان في كتابه «تاريخ تطور الإنسان الآلي»، فرقة الجزري الموسيقية بالقول: «على عكس الإغريق، فإن الأمثلة العربية للإنسان الآلي لا تعكس تطورًا مفصليًا في التصميم فحسب، بل تعكس توجها لاستخدام الموارد المتاحة لراحة الإنسان». وقد صنع الجزري هذه الآلة الموسيقية خصيصًا لتسلية ضيوف البلاط الملكي في ديار بكر.

ولأنّ «الإنسان ابن بيئته» كما قال عالم الاجتماع تشارلز داروين؛ فإن تأثر الجزري ببيئته الزراعية جعله يفكر في ابتكار حيلٍ هندسية تساعد مجتمعه على تطوير الزراعة والري، فقد صمم في البدايات آلات كثيرة، جلها تعلق برفع الماء أو الساعات المائية ذات نظام التنبيه الذاتي وقام برسمها وتوضيحها وتطبيقها في كتابه.

في كتابه أيضًا يتحدث بديع الزمان الجزري عن ساعة الماء وهي ساعة اخترعها الجزري تعمل على ضبط نظام التغذية الاسترجاعية، وبهذا الاختراع صنع المهندس الفذ أدقّ ساعة شمعية في التاريخ، قدمت حجر الأساس للابتكار المعروف اليوم بـ«ستوب ووتش» لقياس الزمن الذي تستغرقه عملية ما، وهي الساعة التي يصفها المهندس والمؤرخ البريطاني دونالد هيل في مقدّمة ترجمته لكتاب الجزري بالقول «إنها احتوت على تقنية الحركة الذاتية، وذلك عن طريق شمعة وضعت على صحن خفيف تحته أسطوانات، وكلما احترقت الشمعة وخف وزنها دفعت الأسطوانات الصحن إلى الأعلى بشكلٍ مستمرٍ».

** إعلان **

اختراعات بديع الزمان الجزري.. سبيل أوروبا إلى النهضة الصناعية

مع بداية عصر النهضة في أوروبا في القرن السادس عشر، كان كتاب الحيل للجزري من طلائع الكتب التي تمّ طبعها في مطبعة عائلة مديشي بإيطاليا، والتي كانت تعنى بطبع كتب العلماء المسلمين.

جميع آلات رفع الماء المعقدة قبل تصميم الجزري لها كانت تدور بقوة دفع الحيوانات، وليس بقوة الماء

وفي كتابه «موسوعة العباقرة المسلمون» يشير المؤرخ محمد فرشوخ أنّ كتاب بديع الزمان الجزري ظهر بشكلٍ أو بآخر في كتب الأوروبيين، وإن لم يترجم الكتاب كليًا في القرون الوسطى. وقد نشر المؤرخ الألماني فيدبمان وهاوس الفئات الستّ التي يضمنها كتاب الجزري في سبع مقالات في عددٍ من المجالات، كما أنّ كوما راسوامي نشر معلوماتٍ مهمة عن الجزري مع رسوماتٍ نزعها من كتاب الحيل، وتحدّث كلٌ من سارتون والدولميلي وكارادي فو ونيدهام وهوايت عن الجزري في أبحاثهم عن الميكانيك، عن علم المسلمين في هذا المجال.

فالمؤرخ والمهندس البريطاني دونالد هيل يعدّ كتاب الجزري وثيقةً لم تقدم الحضارة البشرية مثيلًا لها حتى وقت قريب، ويقول في مقدمة ترجمته لكتاب الجزري للإنجليزية بأنّ «الناعورة (الساقية) اختراع شرقي يجمع الباحثون على أن العرب كانوا من الشعوب السباقة لاستخدام طاقة الماء سواء في رفعه أو في تشغيل المعاصر».

كما يذكرُ المؤرخ الأمريكي لين وايت في كتابه «تاريخ تكنولوجيا العصور الوسطى» أن الكثير من تصاميم الآلات التي ابتكرها الجزري قد نُقلت إلى أوروبا، ومن ذلك اختراع «التروس» التي ظهرت لأوّل مرة في كتاب الجزري، ولم تظهر في أوروبا إلّا بعد الجزري بقرنين في ساعة جيوفاني دوندي الفلكية.

كما يعتبر كتاب الحيّل الهندسية للجزري، من أوائل الدلائل الموثّقة عن استخدام ذراع الكرنك وعمود التدوير في آلات نقل الماء. فقد استخدم الجزري عمودين متعاكسين لاحتجاز الماء، يضغطه المكبس، ومن تمّ يدفعه إلى الأعلى؛ ولقد سبقت هذه الطريقة اختراع المحرّك البخاري في أوروبا من طرف جيمس واط.

اقرأ/ي أيضا: عباقرة الإسلام المجهولون.. 6 علماء مسلمين قدماء لم تسمع بهم على الأرجح

بديع الزمان الجزري –

بديع الزمان الجزري –