YOUTH Magazine

أبرز 9 علماء تونسيين.. هل سمعت عنهم من قبل؟

1٬535

أشهر علماء تونس –

يشهد العالم اليوم تطورا تكنولوجيا رهيبا, ونُعتبر أٌناسا محظوضينا لمواكبتنا لهذا الأخير, من صناعة طائرات ومركبات فضائية و هواتف ذكية و ذكاء اصطناعي و عملات رقمية مشفرة و غيرها, و هناك الكثير من العباقرة التونسيين اللذين برزوا في عدة ميادين مختلف رغم عيشهم في بلد متخلف تكنولوجيًا.

في هذا المقال نقدم لكم أشهر 9 علماء تونسيين:

1- زهرة بن لخضر عكروت

زهرة بن لخضر عكروت
زهرة بن لخضر عكروت

أصيلة جزر قرقنه, ولدت في عائلة متكونة من 10 أطفال, أتمت دراستها الثانوية في مدينة سوسة و الجامعية بكلية العلوم بتونس, حصلت عام 1967 على منحة لاستكمال دراستها الجامعية في باريس ثم درست في كلية العلوم بأورساى.

أنشأت هي و زوجها في تونس معمل الاستروسكوبي، و تتناول أبحاثها التفاعلات الجزئية عن طريق استخدام الآشعة تحت الحمراء. مكنتها تجاربها و نماذجها في مجال مطيافية الآشعة تحت الحمراء و وتطبيقاتهم في مجال الاكتشافات الخاصة ب التلوث و الطب الحصول على جائزة لوريال للنساء في العلوم سنة 2015.

2- بشير تركي

بشير تركي
بشير تركي

من مواليد مدينة سنة 1931, أصيل مدينة المهدية, هو عالم ذرة تونسي, أتم دراسته الثانوية بالصادقي ثم حصل على شهادة هندسة ودكتوراه في الفيزياء النووية في فرنسا وترأس اجتماع المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية و واجه العديد من محاولات الاغتيال داخل تونس و خارجها.

3- الشاذلي القليبي

الشاذلي القليبي

من مواليد سنة 1925 أصيل مدينة تونس العاصمة, شغل منصب أمين جامعة الدول العربية العام بين 1979 و1990 ,حاصل على الإجازة في اللغة والآداب العربية, اشتغل مديرًا للإذاعة والتلفزة الوطنية, كما أسس وزارة الثقافة وتولى شؤونها.

4- حمادي صمود

حمادي صمود

جامعي و كاتب و عضو في مؤسسة بيت الحكمة من مواليد سنة 1947 أصيل مدينة قليبية, درس الفلسفة والآداب الكلاسيكية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتونس, تحصل فيما بعد على عديد الجوائز منها :جائزة أبو القاسم الشابي و جائزة سلطان بن علي العويس و جائزة ابن خلدون من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم و جائزة خادم الحرمين الشريفين للترجمة و جائزة الدولة في العلوم الإنسانية.

5- فوزي محفوظ

فوزي محفوظ

من مواليد 1958 أستاذ جامعي و مؤرخ و عالم آثار تونسي شهير عالميا, عيّن مديرا عاما للمعهد الوطني للتراث التونسي كما أنه عضو مؤسس في مختبر “تاريخ العالم العربي الإسلامي.

6- أم كلثوم بن حسين

أم كلثوم بن حسين

من مواليد 1946 أصيلة مدينة وذرف هي عالمة أحياء تونسية متخصصة في علم الأحياء البحرية والبيئة وكذلك الطفيليات , تحصلت على شهادة RAMMAL au EuroScience Open Forum و ذلك لتفوقها و تميزها في علم المحيطات و ما قامت به من إصلاحات بيئية بحرية للبحر الأبيض المتوسط و منحت الاعتراف من قبل الأكاديمية الأوروبية للعلوم ,و الفنون ,و الآداب.

 

7- حبيبة بوحامد شعبوني

حبيبة بوحامد شعبوني

أستاذة جامعية وباحثة و أول طبيبة تونسية متخصصة في الأمراض الوراثية و الخلقية, حازت على منصب “رئيسة قسم الأمراض الوراثية والخلقية” في مستشفى “شارل نيكول” بالعاصمة التونسية تحصلت على جائزة لوريال وهي من المرشحات لجائزة نوبل للعلوم

8-بول صباغ

بول صباغ

من مواليد سنة 1919 فرنسي و تونسي الجنسية , هو عالم اجتماع و مؤرخ , اشتغل صحافي ثم أستاذ آداب بمعهد كارنو (معهد بورقيبة النموذجي بتونس) نشر العديد من المقالات حول علم الاجتماع الحضري مما أتاح له الفرصة للالتحاق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتونس ثم درس بجامعة روان سنتين و أصدر كتب عن تاريخ تونس واليهود التونسيين.

9- سفيان كمون

من مواليد سنة 1965 , أصيل مدينة تونس العاصمة , هو عالم الأحياء ، و عالم وراثة ، وأكاديمي و باحث تونسي , أـم دراسته الثانوية بمعهد LES ثم التحق بجامعة بيير وماري كوري بفرنسا و أكمل PERES BLANCS دراسته الجامعية بجامعة كاليفورنيا (دافيس) , تحصل على منصب رئيس رابطة الجنوب كما تحصل على جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي والتكنولوجيا هؤلاء من أهم و أبرز الأعلام التونسيين اللذين احتلوا الصدارة العالمية في عديد المجالات.

المصدر: wikipédia

 

أشهر علماء تونس –

Facebook Comments